المحتوى الرئيسى

ارتفاع حصيلة ضحايا غرق زورق المهاجرين قبالة سواحل مصر

09/23 16:52

ارتفعت حصيلة غرق زورق صيد الأربعاء في البحر المتوسط قبالة سواحل مصر وذلك خلال أكثر من 48 ساعة على الحادث إثر انتشال جثث إضافية جديدة صباح اليوم الجمعة (23أيلول/ سبتمبر 2016 ). وكان الزورق يقل قرابة 450 مهاجرا من عدة جنسيات عندما غرق قبالة مدينة رشيد على الساحل الشمالي لمصر، وهي نقطة انطلاق يتزايد الإقبال عليها لرحلة محفوفة بالمخاطر باتجاه أوروبا.

وفي حين أفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن عدد القتلى وصل إلى 133، ذكرت وكالة الأنباء الألمانية عن ارتفاع عدد الجثث التي تم نشلها إلى 148 على الأقل. وقال المسؤول في وزارة الصحة عادل خليفة لوكالة الأنباء الفرنسية انه "تم انتشال 53 جثة حتى الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الجمعة" كما تم إنقاذ حوالي 163 شخصا في موقع غرق المركب على بعد 12 كلم قبالة مدينة رشيد.

وقال ناجون لوكالة الأنباء الفرنسية إن الزورق كان يحمل قرابة 450 شخصا عندما غرق بينهم، إضافة إلى المصريين، أفارقة من عدة جنسيات وسوريون. وأعلن مسؤولون في الأمن والقضاء الخميس توقيف أربعة مصريين يشتبه بأنهم مهربون. وقال مسؤول في النيابة العامة التابعة لمدينة رشيد ان الموقوفين الأربعة مصريون وكانوا بين الناجين ال163. وقد اتهموا رسميا ب"تهريب البشر" و"القتل غير العمد".

وتحولت مصر منذ أشهر قليلة إلى نقطة انطلاق لعدد متزايد من المهاجرين بشكل غير قانوني، مستعدين لدفع مبالغ طائلة من اجل المجازفة بمحاولة الوصول إلى أوروبا. وفي بيان صدر الجمعة، قالت المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين انه "منذ بداية العام 2016 حتى ألان، تم توقيف أكثر من 4600 أجنبي، غالبيتهم من السودانيين والصوماليين والاريتريين والإثيوبيين لمحاولتهم الهجرة غير القانونية من الساحل الشمالي (لمصر) أي أكثر من 28% ممن تم توقيفهم في العام 2015 بكامله".

وقضى أكثر من عشرة آلاف مهاجر في البحر المتوسط منذ 2014، بينهم اكثر من 3200 منذ بداية 2016، بحسب مفوضية اللاجئين.

ويسعى المهاجرون واللاجئون الذين يعبرون المتوسط جميعهم تقريبا للوصول إلى اليونان وإيطاليا. وبحسب المفوضية، فإن حوالي 48% من الوافدين إلى اليونان سوريون، و25% منهم وصلوا من أفغانستان و15% من العراق و4% من باكستان و3% من إيران. أما الذين يقصدون إيطاليا، فبينهم 20% من نيجيريا و12% من اريتريا و7% من السودان و7% من غامبيا و7% من غينيا و7% من ساحل العاج.

ع.أ.ج/ح ح( د ب ا، أ ف ب)

في حادث مأساوي قبالة السواحل الليبية، انتشلت قوات خفر السواحل الليبية نهاية الأسبوع الحالي أكثر من 110 جثة معظمها من الأطفال، فيما لا يزال هناك عشرات المفقودين، إثر غرق زورق يعتقد أنه كان يقل حوالي 400 مهاجر.

في الخامس من آب/أغسطس 2015، أعلنت قوات خفر السواحل الإيطالية فقدان أكثر من مائتي مهاجر بعد غرق زورق صيد مكتظ بالمهاجرين السريين إلى أوروبا.

رغم أن معظم حالات المهاجرين السريين تحدث في البحر، لكن صدمة العثور على شاحنة مليئة بجثث أكثر من سبعين مهاجرا في النمسا في 27 أغسطس/آب سلط الضوء على الخطر الذي يواجه أولئك الذين ينجحون في العبور إلى جنوب أوروبا، لكنهم يعتمدون على عصابات تهريب لنقلهم شمالا نحو دول أكثر غنى كألمانيا.

في 28 أغسطس/آب تم انتشال حوالي 200 جثة من البحر المتوسط بعد غرق قاربين كانا في طريقهما إلى أوروبا وعلى متنهما قرابة 500 مهاجر قبالة السواحل الليبية لمدينة زوارة. كان القارب الأول يحمل نحو 50 شخصا على متنه، أما القارب الثاني، فقد كان يقل 400 مهاجر على الأقل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل