المحتوى الرئيسى

حصاد البرلمان فى رحلة نيويورك

09/23 14:28

أنهى الوفد البرلمانى المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسى فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ"71" التى أقيمت فى نيويورك، بعد تنظيمه العديد من الفعاليات، وحضور عدد من اللقاءات المهمة على هامش مشاركة مصر فى اجتماعات الجمعية العاملة للأمم المتحدة.

24 نائبًا فى زيارة نيويورك

يتكون الوفد البرلمانى المرافق للرئيس من 24 نائبًا: طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية، وعماد جاد، والنائب إيليا ثروت باسيلى، والنائب نادر مصطفى، وداليا يوسف وكيل لجنة العلاقات الخارجية، والنائب عبد الرحيم على عضو لجنة الشؤون العربية، ومى البطران رئيس لجنة الاتصالات، والنائب أحمد بدوى وكيل لجنة الاتصالات، وخالد يوسف عضو لجنة الثقافة والإعلام، وداليا يوسف وكيل لجنة العلاقات الخارجية، وطارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية.

كما يضم الوفد البرلمانى النائب هشام الشطورى عن حزب الشعب، والنائبة نبيل بولس شنودة، والنائبة منال ماهر، عضو لجنة حقوق الإنسان، والنائب محمد شعبان عضو اللجنة الدينية، وإيهاب الطماوى أمين سر اللجنة التشريعية، والنائب محمد على عبد الحميد وكيل اللجنة الاقتصادية، والنائب هانى نجيب عضو اللجنة الاقتصادية.

ويشمل الوفد سحر طلعت، رئيس لجنة السياحة، وسولاف درويش عضو لجنة الشؤون العربية، النائبة نشوى الديب، وكريم درويش عضو لجنة العلاقات الخارجية، وكريم سالم عضو لجنة الثقافة والإعلام، وصلاح حسب الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية وعضو لجنة الشباب والرياضة، وعلى بدر عضو لجنة الثقافة والإعلام.

وبدأت الزيارة التى امتدت لمدة خمسة أيام، يوم الأحد الموافق 18 سبتمبر، وبدأ الوفد لقاءاته يوم الاثنين، وتحرك الوفد البرلمانى إلى مقر إقامة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى نيويورك، استعدادًا لعقد لقاءاته المختلفة، ومنها الاجتماع بمديرى حملات المرشحين، الديمقراطى والجمهورى، فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.

لقاء مسؤول العلاقات الخارجية فى حملة دونالد ترامب

من أهم اللقاءات التى تم تنظيمها، هو لقاء الوفد مع وليد فارس مسؤول العلاقات الخارجية فى حملة المرشح للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب، وتتطرق اللقاء إلى كيفية محاربة الإرهاب فى الشرق الأوسط، وموقف ترامب من القضية الفلسطينية والوضع فى سوريا، فضلا عن العلاقات المتبادلة بين مصر وأمريكا.

من جانبه قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللقاء تناول الحديث عن الحرب ضد الإرهاب والمشكلة الفلسطينية الإسرائيلية، وكذلك المشكلة السورية خاصة فى ظل وجود قوى لروسيا .

وتابع رضوان، أن مسؤول الحملة أكد أن المرشح دونالد ترامب سيعمل على مساندة الدول العربية فى الحرب ضد الراديكالية والإرهاب، فضلا عن سعيه لوضع الشرق الأوسط شريكًا أساسيًا ضد التطرف والإرهاب، مشيرا إلى أنه لابد من تقوية العلاقات المصرية الأمريكية خلال الفترة المقبلة، خاصة أن مصر تعتبر قبلة الشرق الأوسط.

واستطرد وكيل لجنة العلاقات الخارجية، أن مسؤول الحملة أكد أن المرشح دونالد ترامب سيعمل فى حال وصوله إلى الحكم على تفعيل التبادل البرلمانى المصرى والأمريكى، فضلا عن توسيع دور وسائل الإعلام المصرية فى أمريكا.

فيما قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن وليد فارس، أكد خلال اللقاء على شعار "ترامب" فى الانتخابات هو "حان وقت التغيير"، وهذا الشعار يتضمن تغيير السياسة الخارجية الأمريكية تجاه الشرق الأوسط، وقناعة ترامب أن مصر هى محور الشرق الأوسط والقادرة على استقراره وعن استهدافه التعاون مع الرئيس السيسى وتنمية العلاقات الاستراتيجية مع مصر.

وتابع الخولى، أن مسؤول حملة ترامب أكد على أن ما جرى فى مصر فى 25 يناير و30 يونيو مثير لإعجاب الأمريكيين، وعملية التحول الديمقراطى وإتمام خارطة الطريق بإجراء استفتاء وانتخابات رئاسية وبرلمانية.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن أولويات المرشح الجمهورى ترامب معالجة الصراع العربى الإسرائيلى، وحل القضية الفلسطينية والتركيز على تنمية العلاقة العربية بقيادة مصر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

شارك الوفد فى مؤتمر اقتصادى نظمته الهيئة القبطية فى أمريكا، قالت النائبة داليا يوسف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن المؤتمر تم تنظيمه لشرح تفاصيل خطة الإصلاح الاقتصادى التى تتطلع لها مصر.

وأضافت داليا يوسف، أن المؤتمر شهد استعراض ما حققته مصر من إصلاحات اقتصادية وسياسية خلال الفترة الأخيرة، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يلتقى النواب فى هذا المؤتمر بالجالية المصرية فى أمريكا، إضافة إلى مجموعة من الخبراء الاقتصاديين ورجال الأعمال.

لقاء مع القاضية جنيين بيرو

الوفد البرلمانى المصاحب للرئيس فى زيارته للجمعية العامة للأمم المتحدة عقد لقاء مع القاضية الأمريكية جنيين بيرو فى فندق The Palace - مقر إقامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقال طارق رضوان وكيل العلاقات الخارجية، إن القاضية تحدثت عما حدث فى 30 يونيو، مؤكدة أنها ثورة للحق والعدالة وكانت ضد الفاشية الدينية واستخدام العنف والقمع السياسى تحت مسمى الدين.

وأضاف رضوان، أن الاجتماع تناول أهمية انتخاب دونالد ترامب، لأن الشعب الأمريكى سئم ولدية حالة عدم ارتياح مما يحدث من سواء الحزب الجمهورى والديمقراطى.

أحد لقاءات الوفد أيضًا كانت مع جمال هلال المترجم الخاص للبيت الأبيض، والذى خدم مع 6 رؤساء أمريكيين بداية من كارتر وحتى الرئيس أوباما وحاليا يعمل المستشار الدولى لشركة Exxon Mobil، ويعتبر واحدا من أهم المتخصصين فى منطقة الشرق الأوسط على مدار الـ 30 عاما الماضية.

وقال طارق الخولى، إنه عقد لقاء مع فيرنانديز الرئيس السابق لجمهورية الدومينيكان ومجلس العلاقات اللاتينية العربية وزوجته هى نائب رئيس الجمهورية الحالى، وهو من أبرز الشخصيات السياسية فى منطقة أمريكا اللاتينية.

التقى الوفد مع عدد من الشخصيات السياسية الأمريكية ومن المجتمع المدنى الأمريكى من خلال ملتقى على هامش الجمعية العامة رقم 71 للأمم المتحدة.

وقال طارق الخولى، أمين س لجنة العلاقات الخارجية، إن النقاش دار حول دور مصر فى المنطقة والعالم بعد ثورتى 25 يناير و30 يونيو، بالإضافة للتطرق للعلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى ضوء الأحداث الجارية.

وقد شارك فى الملتقى بعض المحللين السياسيين مثل تونى شافر أحد لواءات المخابرات المركزية الأمريكية السابق والمحلل السياسى فى شبكات فوكس نيوز، وروبرت مايكل المحاضر بمنظمات المجتمع المدنى الأمريكى، ورانسل بوتر مؤسس ملتقى الحوار العربى الأمريكى وغيرهم من الشخصيات العامة الأمريكية .

قاضية أمريكية لوفد البرلمان بنيويورك: 30 يونيو ثورة للحق والعدالة على الفاشية الدينية

أشغال شاقة برلمانية لدعم مصر بنيويورك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل