المحتوى الرئيسى

"حرب الفراولة" تهدد الصادرات الزراعية

09/23 09:36

من وقت لآخر، تفاجئنا وسائل الإعلام بإعلان إحدى الدول حظر استيراد المنتجات الزراعية من مصر، فالأزمة الأشهر كانت مع روسيا وربطها البعض بقرارات وزير الزراعة عصام فايد حول ضوابط استيراد القمح الخالى من فطر الإرجوت، والذى تراجع عنه فى وقت لاحق، ثم صدمت الأوساط الزراعية بقرار السودان، لكن ما زاد من استغراب البعض إعلان صحيفة كويتية عن اتخاذ الدولة الخليجية قرار بعدم استيراد الفراولة المصرية إلا بعد تشديد إجراءات التأكد من سلامتها الغذائية.

"برلمانى" فتح الملف مع نواب لجنة الزراعة الذى تنوعت أحاديثهم ما بين ضرورة رحيل حكومة المهندس شريف إسماعيل لعدم قدرته على التحرك سريعًا فى الأزمات، بين تحدث آخرون عن ضرورة زيادة اتفاقيات التبادل التجارى حتى لا تعيش مصر تحت وطأة القرارات السياسية.

النائب رائف تمراز: "هناك مؤامرة.. والحكومة ضعيفة ولازم ترحل"

فى نفس السياق، قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن قرار بعض الدول بحظر استيراد الفواكه والخضراوات من مصر فى تقديره يعد من المؤامرات التى تحاك ضد الاقتصاد الزراعى المصرى لإيقافه نموه، مؤكدًا أن الحكومة برئاسة شريف إسماعيل لا تستطيع التحرك فى أوقات الأزمات، ويجب عليها الرحيل، لذا سيتم طرح الموضوع بعد عودة المجلس فى 4 أكتوبر المقبل.

وأوضح وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الموالح المصرية والمنتجات الزراعية المصرية صحية بشهادة المملكة العربية السعودية، مؤكدًا أن قرارات الحظر التى تصدر تجاه مصر يستوجب معها تحرك السريع من الوزراء المعنيين سواء وزير الزراعة أو الصناعة والتجارة أو التموين، لافتًا إلى أن الأزمة أنه لا يوجد أى من مسؤولين يتحرك بشكل يتواكب مع سرعة الأحداث.

وأشار "تمراز" إلى أنه ينبغى على الحكومة البحث عن أسواق بديلة من أجل تصدير المنتجات الزراعية وعدم الانتظار حتى تعديل أى دولة قرارها، مؤكدًا أن كل قرارات الحظر تجاه مصر ما هى إلا قرارات سياسية من أجل تعطيل مسيرة النمو الاقتصادى بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى يعمل وحده فى ظل ضعف الحكومة والوزراء.

محمود شعلان : يجب زيادة اتفاقيات التبادل التجارى.. وقادرون على أن نصبح الأفضل عالميا

ومن جانبه قال النائب محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن الحديث عن اتخاذ بعض الدول مثل السودان حظر استيراد المنتجات الزراعية المصرية، وبعدها الكويت التى منعت دخول فراولة مصر إلا بشهادة صحية حكومية فى رأيه قد يكون القرار سياسى، وليس له علاقة بجودة المنتج المصرى.

وأوضح عضو لجنة الزراعة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا يعلم ما أسباب اتخاذ دول مثل الكويت والسودان مثل هذه القرارات ضد السوق المصرية فى الوقت الراهن، مؤكدًا أن القرار الروسى معلوم دوافعه، خاصة إن كانت هناك مبادرة من مصر باتخاذ قرار ضد استيراد القمح الروسى والمعايير التى يجب توافرها فيه.

وأشار "شعلان"، إلى أن عملية الاستيراد والتصدير معلوم قواعدها للجميع خاصة أنه لا توجد شركة أو دولة لا ترغب فى تصدير أجود منتجاتها، مؤكدًا أن هناك تحركات من الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الوقت الحالى من أجل توطيد العلاقات مع كل الدول الكبرى.

وأوضح عضو لجنة الزراعة أنه ينبغى على المسئولين بذل جهود كبير من أجل عقد اتفاقيات تبادل تجارى فى عدد من الدول العالم، واستغلال جودة المنتجات المصرية الزراعية سواء الموالح أو غيرها، مؤكدًا أن مصر قادرة على أن تكون من أفضل دول عالم لتصدير المنتجات.

سيد حسن: قرار الكويت تجاه الفراولة المصرية "طبيعى"

بينما، قال سيد حسن، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن طلب أى من دول العالم التأكد من شروط وسلامة المنتجات الزراعية قبل استيرادها من مصر هذا أمر طبيعى، لافتًا إلى أن اشتراط الكويت لخضوع الفراولة المصرية للفحص الطبى إجراء معتاد ومن حقها.

وأوضح عضو لجنة الزراعة بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك دولا أخرى تحدثت عن أن الموالح المصرية جيدة ولا يوجد بها أى مشكلات، مؤكدًا أنه يتوقع انتهاء أزمة إصدار روسيا قرارا بحظر استيراد المنتجات الزراعية، لاسيما أن هناك وفدا سيتوجه بعد يومين إلى روسيا لمناقشة تلك الأزمة وحلها نهائيًا.

وأشار حسن إلى أن قرار روسيا بحظر الاستيراد المصرى له أبعاد سياسية بعد اتخاذ مصر قرارات متعلقة باستيراد القمح، ولم تكن غير صحيحة خاصة أن القمح له مواصفات عالمية الجميع يلتزم بها.

وحول ضرورة فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، قال حسن إن هذا الأمر يتم بالفعل، وهناك الكثير من الجهود تبذل حتى تغزو المنتجات المصريات الأسواق فى البلاد المختلفة.

الحكومة عندها شعرة "ساعة تروح وساعة تيجى"

محمد العرابى: السودان الأولى بالتراجع عن قرار حظر الاستيراد والحكومة ملزمة بالرد

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل