المحتوى الرئيسى

“احرار الشام” تتهم الجولاني بتدبير انقلاب داخلها

09/23 09:17

تستمر المباحثات داخل الفصائل السورية المسلحة حول ما يثار من محاولات اندماج في جسم عسكري وسياسي موحد. وتدور الاجتماعات في مدينة ادلب حسب مصادر كثيرة منها مواقع تابعة للتنظيمات المسلحة، كما تفيد مصادر في المعارضة السورية المصنفة علمانية ان جبهة النصرة هي من اشترط ان تكون ادلب مقرا للاجتماعات بسبب سيطرتها الكاملة عليها.

مصادر سورية معارضة مطلعة على وقائع الاجتماعات في ادلب قالت إن ما يشاع عن تقدم كبير في مفاوضات الاندماج غير صحيح على الاطلاق وان ما يدور حاليا اصبح حوارًا دون جدوى (حوار طرشان نظامي) حسب قولها، وتابعت المصادر ان الجميع دخل في عملية جدل وتنظير استهلكت الوقت واضاعت الهدف الاساس، وبالتالي فإن محاولة الاندماج هذه محكومة بالفشل الذي سوف تكون عواقبه سلبية جدًا على التنسيق العسكري بين محتلف الفصائل التي تفقد ثقتها ببعضها البعض بشكل متسارع.

المصادر نقلت بعض ما يدور في الاجتماعات خصوصا خلال الايام الاخيرة بعد اعلان الهدنة الروسية الامريكية وقبيل استئناف القصف الروسي على مواقع المسلحين في حلب، وقالت إن الاجواء بين تنظيم جبهة النصرة وحركة احرار الشام ليست على ما يرام بعدما وجهت الحركة اتهامات مباشرة للجولاني بالتحريض على انقلاب داحل الحركة. وتضيف المصادر ان هذا الخلاف بين الطرفين كان السبب الاساس وراء الفتوى التي صدرت عن المكتب الشرعي في حركة احرار الشام بجواز القتال مع تركيا ضد داعش، وهذا بيان واضح لجبهة النصرة التي اتهمها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في نيويورك انها منظمة ارهابية مثلها مثل داعش ومثل حزب العمال الكردستاني حسب قوله. وتشير المصادر السورية العارضة الى ان ما ينطبق على داعش ينطبق على النصرة، خصوصا لجهة الارتباط الكبير بين حركة احرار الشام وتركيا التي تدافع عن حركة احرار الشام امام واشنطن وترفض وضعها على لائحة الارهاب وتصنيفها ضمن المحموعات التي يجب قصفها.

المصادر تشير الى ان كل النقاشات في جلسات ادلب لم تبحث اي تصور محدد، او بنود اتفاق واضحة، وكل ما كان يطرحه الجولاني في الجلسات مدعوما بالمحيسني كان بمثابة إعلان زعامته على الفصائل المسلحة، وهذا ما ترفضه باقي الفصائل المتخوفة من وضعها في نفس الخانة مع النصرة وتعرضها للقصف الدولي جراء هذا الامر، وقد نقل البعض عن مسؤولين اتراك ان امريكا سوف تضع اي جسم ينضم الى النصرة في قائمة الارهاب وسوف تكون معرضة للقصف الامريكي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل