المحتوى الرئيسى

الشعينى رئيسا لـ"زراعة البرلمان"

09/23 08:07

قبل بدء موسم انتخابات اللجان النوعية فى مجلس النواب، مع بداية دور الانعقاد الثانى، والمقرر انطلاقه يوم 4 أكتوبر المقبل، يرصد "برلمانى" استعداد نواب لجنة الزراعة لخوض انتخابات هيئة المكتب، والتى جاءت برأى الأغلبية بتزكية النائب هشام الشعينى لرئاسة لجنة الزراعة للمرة الثانية على التوالى، بالإضافة إلى خطة العمل التى سيتبعها نواب اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى.

عثمان: سأترشح على منصب أمانة سر اللجنة..وأرشح "الشعينى" للرئاسة

فى البداية قال العمدة عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إنه سيترشح على منصب أمانة سر اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى، وذلك لاستكمال ما بدأته اللجنة للنهوض بالزراعة.

وأضاف "العمدة عثمان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يزكى النائب هشام الشعينى لرئاسة لجنة الزراعة، وذلك لقدرته على قيادة اللجنة بالاتجاه الصحيح لصالح الفلاح.

وأوضح أمين سر لجنة الزراعة بالبرلمان، أن اللجنة ناقشت عددا من الموضوعات المهمة وأنجزت الكثير خلال دور الانعقاد الأول بداية من الضغط على الحكومة لفتح الشون الترابية لاستلام القمح من المزارعين، بالإضافة إلى مناقشة أزمة الفلاحين المتعثرين لبنك التنمية، والعمل على زيارة بعض المناطق الحدودية لمعرفة مشكلاتهم والعمل على حلها، والعمل على مناقشة أزمة الأرز، وغير من موضوعات تهم الفلاح المصرى، رغم قصر وقت دور الانعقاد الأول، قائلاً: "تقدمنا بـ 6 مذكرات تشمل أعمال دور الانعقاد الأول".

وتابع العمدة عثمان المنتصر أمين سر لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن اللجنة ستسعى خلال دور الانعقاد الثانى لتحقيق الاكتفاء الذاتى لمحصول القمح، وإعادة جودة زراعة القطن مرة أخرى، بالإضافة تفعيل نظام الحيازة الإلكترونية، وتفعيل التأمين الصحى للفلاحين، والعمل على إسقاط فائدة الديون للفلاحين، بخلاف العمل بكثافة على مناقشة طرق توسيع حجم الصادرات الزراعية، لما لها عائد كبير على الاقتصاد المصرى.

سيد عيسى: لا أنوى الترشح لأى منصب بلجنة الزراعة

ومن جانبه قال النائب سيد أحمد عيسى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه لا ينوى الترشح لأى منصب بلجنة الزراعة بالبرلمان، وذلك لإيمانه التام بعمل هيئة مكتب لجنة الزراعة وذلك من خلال عملهم الجيد خلال دور الانعقاد الأول.

وأضاف "عيسى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيزكى النائب هشام الشعينى على رئاسة اللجنة والعمدة عثمان المنتصر لأمانة سر اللجنة والنائب رائف تمراز والنائب عبد الحميد دمرداش للوكالة، قائلاً" الناس قاموا بواجبهم على أكمل وجه بدور الانعقاد الأول وطلعوا قد المسئولية.. واحنا مش فى حقل تجارب علشان نختار حد ويبهدل الدنيا".

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الترشح إلى أى منصب باللجنة حق لأى عضو من أعضاء اللجنة، قائلاً" مش هنلاقى أفضل من الشعينى للرئاسة والعمدة عثمان لأمانة السر وتمراز ودمرداش للوكالة".

عبد الكريم زكريا: قعدنا قعدة ودية وأتفقنا على المرشحين بعد موافقة غالبية أعضاء اللجنة

أعلن النائب عبد الكريم زكريا، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، على ترشحه لوكالة اللجنة بانتخابات اللجنة بدور الانعقاد الثانى، وتزكية النائب هشام الشعينى للرئاسة، لكونه الأفضل باللجنة لرئاسة لجنة الزراعة.

وأكد "زكريا" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نواب لجنة الزراعة بمجلس النواب، اجتمعوا، وذلك للاتفاق على من يترشح على منصب هيئة مكتب اللجنة، وذلك لأن المصلحة العليا للزراعة فى مصر هى التى تفرض على النواب اختيار الأكفاء لإدارة أعمال اللجنة، قائلاً: "قعدنا قعدة ودية واتفقنا على المرشحين بعد موافقة غالبية أعضاء اللجنة".

وأضاف عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستسير خلال دور الانعقاد الثانى على نفس الخطوات التى بدأتها خلال دور الانعقاد الأول، وذلك من خلال تكثيف العمل على الصالح العامل وصالح الزراعة والفلاح.

وتابع عضو مجلس النواب، أن لجنة الزراعة ستعمل بشكل مكثف خلال دور الانعقاد الثانى على تفعيل مواد الدستور من خلال تطبيق التأمين الصحى للفلاحين، وتطبيق منظومة الحيازة الإلكترونية على الزراعات الاستراتيجية، والعمل على التوسع بزراعة القمح للوصول إلى الاكتفاء الذاتى، بخلاف العمل على تطبيق الـ6 مذكرات التى أرسلتها اللجنة لرئاسة البرلمان بنهاية دور الانعقاد الأول.

محمود شعلان: سأترشح على أمانة سر لجنة الزراعة لنعبر لبر الأمان بالانعقاد الثانى

بينما أعلن النائب محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة ترشحه لمنصب أمانة سر اللجنة، وتذكية النائب هشام الشعينى لرئاسة اللجنة خلال انتخابات اللجنة بدور الانعقاد الثانى، قائلا: "لجنة الزراعة من أكثر اللجان التى ينتظرها عمل شاق وسنعبر بالزراعة إلى بر الأمان خلال دور الانعقاد الثانى".

وأضاف "شعلان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة لم تؤدِ الدور المطلوب منها خلال دور الانعقاد الأول لقصر وقت دور الانعقاد والأعمال التى أنجزها البرلمان، مؤكداً على سعيه لتحقيق الاكتفاء الذاتى لمحصول القمح، وإعادة جودة زراعة القطن مرة أخرى وذلك للعمل على إعادة عمل قلاع الغزل والنسيج مرة أخرى.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستعمل خلال دور الانعقاد الثانى على تحقيق ما لم تحققه خلال دور الانعقاد الأول وذلك من خلال تفعيل نظام الحيازة الإلكترونية، وتفعيل التأمين الصحى للفلاحين، والعمل على إسقاط فائدة الديون للفلاحين، بخلاف العمل بكثافة على مناقشة طرق توسيع حجم الصادرات الزراعية، لما تمثل فارقا كبيرا للدولة والفلاحين.

السيد حسن: سأترشح لوكالة "زراعة البرلمان" للعمل على تنشيط التصدير بدور الانعقاد الثانى

وفى السياق ذاته قال النائب السيد حسن، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه سيترشح على وكالة اللجنة، وتذكية النائب هشام الشعينى لرئاسة اللجنة لدور الانعقاد الثانى، وذلك لجهده المكثف خلال دور الانعقاد الأول، وذلك لتخفيف العبء عن المزارعين.

وأضاف "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان ستعمل على محاور الزراعة والرى والأمن الغذائى خلال دور الانعقاد الثانى، وذلك من خلال تنشيط الزراعة التى تهدف إلى تنشيط التصدير.

وأوضح عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن أهم المحاور التى ستعمل عليها اللجنة هو تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول القمح، وذلك من تشجع الفلاحين على زراعته ومطالبة وزارة الزراعة بالإعلان عن المساحة التى سيتم زراعتها بالقمح قبل بدء موسم الزراعة لضمان حجم الإنتاج للموسم المقبل.

وتابع عضو مجلس النواب، أن لجنة الزراعة ستتواصل بشكل مستمر مع مركز البحوث الزراعية، لتوفير بذور وشتلات المحاصيل الأقل احتياجا للمياه، وذلك لمكافحة نقص المياه، بالإضافة العمل على تفعيل الحيازة الإلكترونية للمحاصيل الاستراتيجية، وتفعيل التأمين الصحى، والعمل على إسقاط فوائد الدين على الفلاحين ببنك التنمية والائتمان الزراعى.

حسام العمدة: لا أنوى الترشح لأى منصب بلجنة الزراعة فى البرلمان.. ونسعى لتحقيق التقدم

بينما قال النائب حسام العمدة عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه لا ينوى الترشح لأى منصب بلجنة الزراعة خلال دور الانعقاد الثانى، وذلك لوجود دور فعال لكل نائب داخل اللجنة، "نحن لسنا فى صراع على المناصب بل نهدف إلى تحقيق التقدم بالزراعة".

وأضاف "العمدة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن كل نائب داخل لجنة الزراعة بالبرلمان له رؤية وله دور محدد بعمل اللجنة، مؤكداً إعداده لطلب بدمج وزارتى الزراعة والرى لتكون وزارة واحدة تحت مسمى الزراعة والرى.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه سيسعى خلال دور الانعقاد الثانى لتفعيل مواد القانون والدستور، من خلال تطبيق الزراعة التعاقدية وتفعيل التأمين الصحى للفلاحين، ومطالبة وزارة الزراعة بطرح رؤيتها تجاه تطوير الزراعة فى مصر، والعمل بشكل مكثف على تحقيق أفضل ناتج للأمن الغذائى، والسعى إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى للقمح، وإعادة تنشيط زراعة القطن مرة أخرى.

فؤاد حسب الله: "لا أنوى الترشح لأى منصب بلجنة الزراعة نظرا للظروف الصحية"

أما النائب فؤاد حسب الله عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أكد أنه لا ينوى الترشح لأى منصب بلجنة الزراعة بالبرلمان، وذلك نظراً للظروف الصحية التى يمر بها.

وأوضح "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان أدت دورا مقبولا خلال دور الانعقاد الأول برئاسة النائب هشام الشعينى، مؤكدا أن قصر وقت دور الانعقاد الأول أدى إلى خفض الإنجازات.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن دور الانعقاد الثانى سيشهد عملا مكثفا للجنة الزراعة وذلك من خلال السعى على تحقيق الاكتفاء الذاتى لمحصول القمح، والعمل على إعادة زراعة القطن بالشكل القديم، والعمل على تفعيل مواد الدستور من خلال تطبيق التأمين الصحى للفلاحين، وتفعيل الحيازة الإلكترونية.

إبراهيم خليف: سأترشح لوكالة لجنة "زراعة البرلمان" لتحقيق أعلى معدل من الأمن الغذائى

بينما أعلن النائب إبراهيم خليف عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، ترشحه لوكالة لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى، فور فتح باب الترشح ببداية دور الانعقاد الثانى، وذلك للعمل بشكل مكثف على تحقيق أعلى معدل للأمن الغذائى.

وأضاف "خليف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن حال نجاحه بمنصب وكالة لجنة الزراعة سيعمل على تفعيل الحيازة الإلكترونية للمحاصيل الاستراتيجية، والعمل على تشجيع المزارعين لزراعة القمح لتحقيق الاكتفاء الذاتى، بالإضافة إلى تحقيق التأمين الصحى للفلاحين، وإنهاء أزمة المتعثرين مع بنك التنمية والائتمان الزراعى، بالإضافة إلى العمل على إزالة العقبات أمام الفلاحين.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة قدمت كل ما لديها خلال دور الانعقاد الأول برئاسة النائب هشام الشعينى، مؤكداً أن أعمال اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى ستكمل على نفس السياق التى تم وضعه خلال الدور الأول، بالإضافة إلى تكثيف الأعمال، قائلاً: "آخر دور الانعقاد الثانى سنحقق أعلى معدل للأمن الغذائى بعد إزالة جميع العقبات أمام الفلاحين".

هشام الحصرى: لم أحسم أمر الترشح على أى منصب بلجنة الزراعة

فيما أكد النائب هشام الحصرى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه لم يحسم أمر الترشح على أى منصب بلجنة حتى الآن، وذلك لوجود دور فعال لكل نائب داخل اللجنة، "نحن ليس فى صراع على السلطة، بل هدفنا واحد وهو النهوض بالزراعة".

وأضاف "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك تشاورات بين نواب لجنة الزراعة حول ترشح بعض النواب لمناصب اللجنة، وتزكية النائب هشام الشعينى للرئاسة، لأنه شخصية قيادية وقادر على حل الأزمات بفكر متوازى، كما أن اختيار أمين سر اللجنة والوكيلين، سيتم اختيارهم وفق أعمالهم خلال دور الانعقاد الأول.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن اللجنة ستعمل خلال دور الانعقاد الثانى بشكل متوازى بين المشكلات وستضم العمل على الزراعة والرى والأمن الغذائى بشكل متساوى لضمان تحقيق أعلى معدل من الانجازات لصالح الفلاح والزراعة فى مصر.

العمدة عثمان: سأترشح على منصب أمانة "الزراعة" للمرة الثانية.. وأرشح "الشعينى"

سيد عيسى: "معانا وزير الزراعة فاشل ليس له رأى صائب وقراراته تدمر الاقتصاد المصرى"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل