المحتوى الرئيسى

6 مشاهد تلخص زيارة السيسى لنيويورك

09/23 14:51

تنتهي اليوم الجمعة، زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لنيويورك، وذلك ضمن المشاركة في أعمال اجتماعات الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تعقد تحت عنوان "قمة الأمم المتحدة المعنية باللاجئين والمهاجرين"، إلا أن الزيارة التي وصفتها وسائل إعلامية بالإيجابية للغاية كانت لها عدة مشاهد لفتت انتباه الشارع المصري.

اجتمع السيسى مع كل من المرشح الرئاسي الأمريكي عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، والمرشحة عن الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية الاستراتيجي التي تجمع بين مصر والولايات المتحدة، ولاسيما ما يتعلق بالتعاون في الجوانب السياسية والعسكرية والاقتصادية, مؤكداً أن الولايات المتحدة في حالة فوزه في الانتخابات الرئاسية ستكون صديقاً وحليفاً قوياً يمكن لمصر الاعتماد عليه خلال السنوات المقبلة.

وقال ترامب، وفق ما نقلت خدمة بلومبيرغ الإخبارية عن أحد مسئولي حملته، إنه إذا انتخب رئيساً فسيدعو السيسي إلى زيارة رسمية لواشنطن، معربًا عما يكنه لتاريخ مصر من احترام كبير، مشيدًا بالدور الريادي الهام الذي تقوم به في الشرق الأوسط.

وأشار المرشح الجمهوري إلى علاقات الشراكة القوية والممتدة التي جمعت بين البلدين على مدار العقود الماضية، وضرورة حيوية هذه الشراكة بالنسبة لأمن واستقرار الشرق الأوسط.

لقاء بأعضاء المجلس القومي للأمن

حسب تصريحات بعض الإعلاميين المتواجدين ضمن الوفد الشعبي الذي سافر مع الرئيس, أعلنوا عن لقاء سرى جمع بين السيسي وعدد من أعضاء مجلس أعمال الأمن القومي بأمريكا، لتعزيز التعاون المصري بين الدولتين. 

أثارت زيارة السيسي إلى نيويورك الكثير من الجدل، خاصة اصطحابه وفودًا ضخمة من البرلمانيين والفنانين والإعلاميين رغم الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعاني منها مصر، مع أنها ليست المرة الأولى التى يصطحب فيها السيسى وفدًا شعبيًا فى زياراته, حيث ذهب قرابة 28 نائبًا وإعلاميًا على رأسهم "عبد الرحيم على، داليا يوسف، منال عازر، خالد يوسف، طارق رضوان، إيهاب الطماوى، إيليا باسيلى، محمد شعبان، طارق الخولى، كريم درويش، على بدر، هانى نجيب، محمد على، نشوى الديب، كريم سالم، صلاح حسب الله، مى البطران، عماد جاد، سحر طلعت، سولاف درويش".

اجتاحت مظاهرات عدة شوارع نيويورك مؤيدة للسيسى, فتحت شعار "تحيا مصر" انطلقت بعض المسيرات التى يترأسها عدد من رجال الأعمال, فى الوقت نفسه انطلق عدد من معارضي الرئيس فى مظاهرة "لا مرحبا بك" للتنديد بالسيسى.

يجب أن نبنى دولة لفلسطين بجانب دولة إسرائيل

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي من منبر الأمم المتحدة في نيويورك، نداءً إلى الحكومة الإسرائيلية والشعب الإسرائيلي، للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين, قائلا: "يجب أن نبنى دولة لفلسطين بجانب دولة إسرائيل".

إطلاق أول فضائية مصرية بأمريكا

بمناسبة زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيويورك، تم إطلاق أول فضائية مصرية باسم قناة "هالو إيجيبت" باللغة الإنجليزية 24 ساعة بأموال مصرية، تبث من أمريكا على القمر G19، وتغطى القناة أمريكا الشمالية وكندا وجميع أنحاء العالم عبر تطبيق أندرويد وأبل وروكو والـ IPTV.

وقال حسن أبو العينين، الرئيس التنفيذي وشريك مؤسس لشبكة هاك برودكاستنج الأمريكية التي تتولى بث القناة، إن  فكرة القناة بدأت خلال مشاركة خيري باسليوس، رئيس القناة، في المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ, مضيفا أن القناة تهدف إلى الوصول للمواطن الأمريكي الأوروبي مباشرة لتشجيع السياحة في مصر والاستثمار والتجارة ودعم السياحة.

على الجانب الآخر، سخر الناشط السياسي وائل غنيم، من استقبال المواطنين المصريين للرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء زيارته للولايات المتحدة الأمريكية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل