المحتوى الرئيسى

الخرطوم تفرج عن 21 طفلًااعتقلوا خلال معارك بدارفور

09/23 14:25

أعلنت الأمم المتحدة أن السلطات السودانية أفرجت مؤخرا عن 21 طفلا كانت قبضت عليهم العام الماضي بإقليم دارفور في أثناء المعارك مع متمردي الإقليم.

 وقال بيان منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" إن "الأمم المتحدة تعرب عن ارتياحها إثر إفراج الحكومة السودانية يوم الأربعاء، عن 21 طفلا كانوا ضمن مجموعات مسلحة"، مشيرة إلى أن الأطفال المفرج عنهم سيتم إيواؤهم مؤقتا في مركز حكومي إلى حين إعادتهم إلى أسرهم.

وعلق رئيس بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في دارفور مارتن أوهومبيهي على هذه الخطوة بقوله: "لم يعد ممكنا حرمان الأطفال السودانيين من مستقبلهم، ولا يجب أن يشارك أي طفل في المعارك".

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أصدر في السابع من سبتمبر الحالي قرارا بإطلاق سراح الأطفال القصر من أسرى معركة "قوز دنقو" التي دارت بجنوب دارفور بين القوات الحكومية وحركة "العدل والمساواة".

وتقاتل الحكومة السودانية مجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ عام 2003، وتقول إحصاءات الأمم المتحدة أن النزاع في الإقليم خلف 300 ألف قتيل على الأقل، و2.5 مليون نازح.

وأعرب الممثل المقيم للأمم المتحدة في السودان مارتا رويدس عن سعادتها بالخطوة، مضيفة : " ننظر إلى هذه الخطوة كنتيجة واضحة لالتزام الحكومة بحماية الأطفال المتأثرين بالنزاعات في السودان".

وعدت الأمم المتحدة إطلاق سراح هذه المجموعة من الأطفال خطوة أولية هامة نحو تنفيذ خطة العمل التي تم التوقيع عليها بين الأمم المتحدة والسودان في 27 مارس2016، والهادفة إلى الإسهام في توفير حماية شاملة للأطفال المتأثرين بالنزاع في السودان، وبخاصة بشأن حظر تجنيدهم واستخدامهم، وضرورة تسريحهم وإعادة إدماجهم وتأهيلهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل