المحتوى الرئيسى

مهمة فى موسكو لإنقاذ "الموالح"

09/23 11:03

بعد قرار الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية الروسية بوقف مؤقت لاستيراد الفاكهة والخضروات من مصر اعتبارا من 22 سبتمبر، شكلت الحكومة المصرية وفدا لزيارة موسكو، يوم السبت المقبل، لبحث رفع القيود التى فرضتها روسيا مؤخرا على دخول الخضروات والفاكهة المصرية، واستئناف التصدير مرة أخرى، والذى يضم مسؤولين من وزارة التجارة وإدارة الحجر الزراعى والمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، كما يضم الوفد النائب عبد الحميد دمرادش وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، ورئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

عبد الحميد دمرداش: وفد مصرى يتوجه لموسكو لإنهاء الأزمة

قال النائب عبد الحميد دمرداش، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب ورئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إنه سيتوجه مع الوفد المصرى المتجه إلى روسيا بعد غد، والذى يترأسه مستشار وزير الزراعة سعد نصار، وعدد من ممثلى الحجر الصحى وممثلى المجلس التصديرى، وذلك للتواصل مع هيئة الحجر الزراعى الروسى حول قرار حظر استيراد الموالح من مصر.

وأكد "دمرداش" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحجر الزراعى الروسى لم يربط خلال خطاباته الرسمية ما بين رفض مصر لشحنة القمح، وحظر استيراد الموالح من مصر، مؤكدًا أن هدف الزيارة يرجع إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة حول الزراعة المصرية، والعمل على إنهاء الأزمة من خلال وضع ضوابط مُرضية للطرفين.

وتابع رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أنه من المتوقع إنهاء أزمة تصدير الموالح، مع الحجر الزراعى الروسى، بعد تصحيح المفاهيم الخاطئة، كما أن روسيا هى صاحبة القرار حول إلغاء قرار حظر استيراد الموالح من مصر.

محمود شعلان: استيراد القمح من روسيا لضمان تصدير الموالح لهم

قال النائب محمود شعلان عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قرار الدكتور عصام فايد وزير الزراعة بالتراجع عن القرار القديم، بمنع استيراد القمح المصاب بأى نسبة بفطر الأرجوت، واستيراد القمح وفق المعايير الدولية، جاء بعد التفاهم من الجانب الروسى لضمان تصدير الموالح، وللحفاظ على العلاقات المصرية الروسية.

وأكد "شعلان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار وزير الزراعة سليم بنسبة 100% ويرجع إلى الحفاظ على حجم الصادرات الزراعية والاقتصاد المصرى، بعد تهديد روسيا بمنع استيراد الموالح من مصر.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن قرار استيراد القمح وفق المعايير الدولية يرجع لعدم وجود دولة قادرة على توفير حاجة مصر من القمح الخالى من فطر الأرجوت.

هشام الحصرى: قرار استيراد القمح سيعمل على رجوع روسيا بقرار حظر استيراد الموالح من مصر

قال النائب هشام الحصرى عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن قرار وزير الزراعة اليوم باستيراد القمح وفق لمعايير الصحة الدولية، وإلغاء القرار القديم بمنع استيراد القمح المصاب بأى نسبة من فطر الأرجوت، جاء بعد مطالبة نواب البرلمان بذلك لتسرعه بإصدار القرار القديم.

وأكد "الحصرى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار وزير الزراعة جاء للحفاظ على العلاقات المصرية مع الدولة المستوردة للمحاصيل المصرية، بالإضافة إلى عدم وجود أى دولة قادرة على توفير حاجة مصر من القمح الخالى من فطر الأرجوت.

وأوضح "الحصرى" خلال تصريحاته، أن من الواجب قبل أصدار وزير الزراعة قرار منع استيراد القمح المصاب بأى نسبة من فطر الأرجوت، عمل اجتماع متكامل مع الوزارات المعنية والتى تضم، وزارة الزراعة، والتموين، والصحة، والتجارة"، وذلك للوصول إلى قرار لا يتضارب مع أى قرارات أو ومعرفة تأثيره على اختصاصات جميع الوزارات.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن قرار وزير الزراعة باتباع المعايير الدولية لاستيراد القمح، لا يمثل خطورة على صحة المواطنين أو الزراعة فى مصر، وسيعمل على رجوع روسيا بقرار حظر استيراد الموالح من مصر.

محمود زايد: سيتم الاتفاق مع الجانب الروسى باتفاق "سيب وأنا أسيب"

قال النائب محمود محمد زايد عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قرار وزير الزراعة باستيراد القمح وفق معايير هيئة الغذاء الدولية، وإلغاء القرار القديم بمنع استيراد القمح المصاب بأى نسبة بفطر الإرجوت، يرجع إلى الاتفاق مع الجانب الروسى باتفاق سيب وأنا أسيب، وذلك بعد قرار روسيا بحظر استيراد الموالح من مصر.

وأكد "زايد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن قرار وزير الزراعة السابق جاء بعد مطالبة نواب البرلمان له باستيراد القمح السليم بنسبة 100%، وإلغاء القرار القديم وإصدار قرار جديد يرجع لعدم القدرة على استيراد القمح السليم.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن قرار وزير الزراعة باستيراد القمح وفق للمعايير الدولية، أنقذ مصر من ورطة كادت أن تهدد الصادرات الزراعية، قائلاً" الراجل رجع فى القرار القديم بعد ما شاف الدنيا تخبطت والمهم خلص مصر من الورطة".

سيد عيسى: إلغاء قرار حظر استيراد الموالح من مصر يرجع إلى السياسة المتبعة لروسيا تجاه وزارة الزراعة

قال النائب سيد أحمد عيسى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن وزير الزراعة أعلن عن فشله الذريع وقت إصدار قرار منع استيراد القمح المصاب بنسبة بفطر الأرجوت ثم إلغائه، وإصدار قرارا باستيراد القمح وفقا للمعايير الدولية، قائلا: "معانا وزير الزراعة فاشل ليس له رأى صائب وقراراته تدمر الاقتصاد المصرى".

وأكد "عيسى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الزراعة فى مصر تشهد أزهى عصور الفشل فى وقت وزارة فايد، وذلك لإصداره قرارات خاطئة، مما دفعت روسيا لإصدار قرار حظر استيراد الموالح من مصر، وذلك لا يمكن اللوم على روسيا لأتباعها "العين بالعين والسن بالسن والبادى أظلم"، مؤكدًا إلغاء قرار حظر استيراد الموالح من مصر يرجع إلى السياسة المتبعة لروسيا تجاه وزارة الزراعة.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن المزارع والمواطن البسيط هو من يتحمل القرارات الفاشلة التى يصدرها وزير الزراعة، مؤكدًا على تقديمه طلب إحاطة ضد وزير الزراعة بأول يوم لدور الانعقاد الثانى الموافق 4 أكتوبر المقبل. وطالب عضو مجلس النواب، الرئيس عبد الفتاح السيسى، بضرورة التدخل لعمل فرز للوزراء أصحاب الأيدى المرتعشة فى اتخاذ القرارات وتعيين بدلاً منهم وزراء قادرين على اجتياز الفترة الحالية بقرارات صائبة ومدروسة.

بدء حل مشكلة تصدير الموالح لروسيا.. وفد مصرى يتوجه لموسكو لإنهاء الأزمة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل