المحتوى الرئيسى

«شكري» يترأس وفد مصر في الاجتماع الوزاري حول ليبيا: ندعم اتفاق الصخيرات | المصري اليوم

09/22 20:59

ترأس سامح شكري، وزير الخارجية، وفد مصر خلال الاجتماع الوزاري رفيع المستوى حول ليبيا، والذي عقد صباح الخميس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الاجتماع دعت إليه إيطاليا والولايات المتحدة، بمشاركة 22 دولة وثلاث منظمات «الأمم المتحدة، الاتحاد الأفريقي، وجامعة الدول العربية».

وكان ضمن الدول المشاركة «فرنسا، ألمانيا، روسيا، الجزائر، إسبانيا، تونس، المملكة العربية السعودية، الإمارات، وبريطانيا»، وعدد أخر من الدول.

وأكدت مصر في بيانها أمام الاجتماع، أهمية تشجيع المجلس الرئاسي الليبي على تقديم المقترح الخاص بحكومة الوفاق الوطني إلى مجلس النواب، وتشجيع مجلس النواب على التصويت على الحكومة المقترحة، كما أكد دعم مصر الكامل للدور الذي يقوم به الجيش الوطني الليبي ودعم اتفاق الصخيرات.

وأعرب بيان وزير الخارجية، عن تقدير مصر لتسليم الجيش الوطني الليبي للمنشآت النفطية إلى المؤسسة الوطنية للنفط، الأمر الذي يعكس التعامل بمنطلق وطني ومهني مع هذا الموضوع، كما أكدت مصر أيضا ضرورة توفير الدعم لليبيا في مجال مكافحة الإرهاب واتخاذ مواقف حاسمة ضد المليشيات المسلحة وما تقوم به من أعمال.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن مصر أكدت أيضا رفضها للإعلان الأحادى الصادر عن مجلس الدولة في ليبيا مؤخراً، والذي سعى إلى التعدي على الصلاحيات التشريعية لمجلس النواب، وطالب جميع الأطراف في ليبيا بتقديم التنازلات بهدف الوصول إلى التوافق المطلوب لتنفيذ اتفاق الصخيرات.

وقد صدر عن الاجتماع بيان ختامي دعا المجلس الرئاسي إلى تقديم التشكيل الحديد لحكومة الوفاق الوطني لكي يتسنى لمجلس النواب التصويت عليها، كما أكد على الالتزام بوحدة ليبيا والترحيب بالخطوة الذي قام بها الجيش الليبى بتسليم المنشآت النفطية للمؤسسة الوطنية للنفط.

وشدد البيان، على ضرورة أن تعمل المؤسسات الاقتصادية الليبية لمصلحة جميع الليبيين، وأن نفط ليبيا هو ملك لجميع الشعب الليبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل