المحتوى الرئيسى

تفاصيل حشد الكنيسة والإخوان لزيارة «السيسي» لأمريكا

09/22 19:22

"كل يغني على ليلاه"، هذا هو حال مؤيدي ومعارضي النظام  الحالي، الذين احتشدوا أثناء زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي للولايات المتحدة، للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان لافتًا حشد الكنيسة للأقباط، عبر إرسال وفد كنسي من مصر يضم قساوسة ونشر بيانات ولصق دعوات على العديد من المحال التجارية في الولايات المتحدة، لحث الأقباط على النزول للترحيب بالسيسي.

في المقابل، اعتمدت جماعة "الإخوان المسلمين" على مواقع التواصل من خلال صفحة "ائتلاف نيويورك لرفض الانقلاب في مصر" والتقارب السكني بين الجالية المصرية الرافضة للنظام السياسي في مصر، والأتوبيسات واستئجار بعض الساحات.

إذ تفق المصريين من مؤيدي النظام في الولايات المتحدة، أغلبهم من المسيحيين  على تسيير عدد من الأتوبيسات من ولايتي نيوجيرسي ونيويورك، لتنظيم وقفة أمام مقر إقامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الأحد الماضي، للترحيب به.

كما دعت قيادات مسيحية كبرى، في مصر والولايات المتحدة، المسيحيين المصريين إلى الاحتشاد من أجل دعم زيارة السيسي.

وبحسب مصادر صحفية تم حجز ثلاثة أماكن أمام الأمم المتحدة مكان مخصص لمعارضي السيسي ومكانين لمؤيديه من أجل الترحيب به  باسم جمعية الهيئة القبطية الأمريكية وجمعية مصر لكل المصريين .

وعقد وفد الكنيسة القبطية المكلف من البابا تواضروس، اجتماعًا لكهنة نيويورك ونيوجيرسي الجمعة قبل الزيارة  للتأكيد على خروج الأتوبيسات، من أمام الكنائس لنقل المرحبين بالسيسي، ورفع صور مشتركة له، بجانب الأعلام المصرية.

ودعا الأنبا مكاريوس ساويرس، أحد رعاة الكنيسة الأرثوذكسية بالولايات المتحدة، أقباط أمريكا للخروج واستقبال السيسي خلال زيارته.

وقال في تدوينة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الجمعة: "إلى كل أحبائي، إلى كل أصدقائي، إلى إخوتي الأقباط في كل أمريكا عموما، وكل الساحل الشرقي الشمالي للولايات المتحدة، فلنخرج جميعا يومي الأحد 18، والثلاثاء 20سبتمبر الحالي لاستقبال رئيس مصر السيد عبد الفتاح السيسي يوم وصوله الأحد، ويوم إلقاء كلمة مصر بالأمم المتحدة".

وحذر المسيحيين المصريين بالولايات المتحدة من توجيه الانتقاد للسيسي قائلاً: "هناك ملاحظة في غاية الخطورة، هي أن أي فعل خطأ من أي قبطي مقيم ومتنعم بالحرية في أمريكا، مثل كتابة مقال به شتائم لمصر، أو تطاول على حكومة مصر، أو محاولة التقليل من دور وعمل رئيس الدولة السيد عبد الفتاح السيسي، اعلم يا عزيزي أن رد الفعل كله سيكون على إخوتك المقيمين في مصر، وهذا ما لا يرضاه ضميرنا ولا ديننا ولا مبادئنا".

كما زار الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص بقنا، أمريكا بتكليف من البابا تواضروس، لمطالبة الأقباط بالخروج للترحيب بالسيسي أثناء إلقاء كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وإظهار دعم الشعب المصري له في مواجهة مظاهرات متوقعة ضده من .

 وأظهر فيديو لقاء الأسقفين مع الأقباط في كنيسة  السيدة العذراء باستاتن ايلاند و أسقف نيويورك، الأنبا ديفيد بنيويورك سعيهما لحث الأقباط على الخروج لدعم السيسي، والتأكيد أن السيسي مرر لهم قانون الكنائس الذي سوف يقنن كل الكنائس التي بنيت بدون أي أوراق، مؤكدين أنه يجري الآن ترخيص الكنائس "بالتليفون" رغم أنها بلا أي أوراق!!.

وقال الأنبا يؤانس خلال اللقاء إن "80% من المصريين الموجودين في ولايتي نيويورك ونيوجيرسي بأمريكا هم من الأقباط وتوجد مجموعة تريد مهاجمة الرئيس في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين ويجب  على الأقباط أن يخرجوا للترحيب بالرئيس وإنجاح مهمته قائلاً: "إحنا بنعيش أحسن أيامنا.. ومتنسوش أيام الإخوان".

وأضاف: الآن يجري ترخيص الكنائس بالتليفون، ضاربًا مثالاً بكنيستين بالقاهرة تم ترخيصهما بالتليفون، رغم أنه لا توجد لهما أوراق ترخيص"، مؤكدًا أنهم يفعلون هذا ردًّا على ما قدمه السيسي لهم من تسهيل بناء الكنائس عقب إقرار قانون بناء الكنائس الأخير.

 وردًّا على سؤال "لماذا تحثون الأقباط على استقبال الرئيس"؟ قال: "لأن هناك مجموعة أخرى منظمة ومصرة على مهاجمة الرئيس وتتطاول على سيادة الرئيس، علشان كدة يا أقباط لازم نطلع نقول الحق فقط.. هنروح عشان نقف ضد الناس اللي بتهاجم ونروح نقول له أهلاً وسهلاً".

 وقال إنه سيتم تخصيص أتوبيس أمام كل كنيسة في أمريكا للذهاب إلى مقر السيسي للهتاف والترحيب به، ثم إعادتهم.

أما الأنبا "بيمن" فبرر الخروج لدعم  الرئيس عبدالفتاح السيسي بأنه أعاد لهم حقوقهم بعدما كان يفرض عليهم "إتاوات"، بحسب قوله ،كما وصف علم حكم الإخوان المسلمين بأنه  "سنة سودا"- بحسب وصفه

وقال أسقف أسيوط، الأنبا يؤانس: "الأقباط يعيشون أفضل أيامهم مقارنة بالعصور السابقة، وبصفتي كنت سكرتيرا للبابا شنودة الثالث أكثر من 21 سنة، وعايشت الأحداث المختلفة أرى تغيرا في التعامل مع المشكلات".

وأضاف أن البابا تواضروس أرسل الوفد الكنسي لاستقبال الرئيس هذا العام رغم أنها الزيارة الثالثة للرئيس، لأن الإخوان المسلمين يسعون لتنظيم وقفة ضده، ويستغلون الظروف الاقتصادية والمشكلات التي يعاني منها المصريون.

ووجه المقر البابوي في أمريكا وإبراشية نيويورك ونيو إنجلاند نداء مشتركا للمسيحيين المصريين في الولايات المتحدة للترحيب بالسيسي ودعمه.

وجاء في البيان أن "قداسة البابا تواضروس مهتم اهتماما كبيرا بنجاح هذه الزيارة، وقد قام بانتداب نيافة الأنبا يؤنس أسقف أسيوط ونيافة الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص للإعداد لهذه الزيارة الهامة".

وأضاف البيان أن تواضروس "أرسل رسالة يحثنا فيها على عمل كل شيء ممكن لإنجاح هذه الزيارة".

ودعا البيان الآباء الكهنة إلى "التنبيه على هذا الحادث بتدقيق شديد، وتشجيع الشعب على التواجد أمام مبنى الأمم المتحدة من الساعة التاسعة صباح يوم الثلاثاء 20 سبتمبر" مشيرا إلى أن الكنائس المصرية ستقوم "بترتيب وسيلة الانتقال ذهابا وإيابا" للمشاركين في دعم السيسي.

وفي كلمته أمام جموع الأقباط بعد القداس في مدينة نيوجيرسي أول أمس، أعلن القمص تادرس يعقوب ملطي، كاهن كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس سبورتنج الذي يخدم حاليًا في أمريكا، رفضه الشديد لدعوات الكنيستين القبطية الأرثوذكسية والإنجيلية بدعم السيسي في أمريكا، قائلا: "في هذا اليوم نحتفل بعيد الصليب فقط، لا خلط الدين بالسياسة".

ليس هذا فحسب، فقد أعلن العشرات من الشخصيات السياسية والحزبية القبطية  توجيه رسالة مفتوحة غاضبة للنظام والكنائس المصرية ومنظمات المجتمع المدني جاء فيها: "منذ خطاب 3 يوليو 2013 والنظام الجديد يستحسن الزج بالكنائس ‏المصرية في المعادلة السياسية كممثلين -وحيدين- عن عموم ‏المواطنين المسيحيين، ‏وتجلى ذلك في تشكيل لجنة الخمسين لتعديل دستور 2012، حيث ظهرت ‏الكنائس ‏الثلاثة كممثلين عن عموم مسيحيي مصر، ونتج دستورا يضم مواد تعزز من ‏سطوة ‏المؤسسات الدينية على المواطنين خاصة المسيحيين، من خلال المادة الثالثة، ‏وفي‏ أحد أهم الملفات الشائكة وهو الأحوال الشخصية، الذي أثار جدلا واسعا في ‏العقدين الأخيرين على الأقل".

قال الناشط القبطي، رامي جان إن "هناك غضبًا بين عدد كبير من الأقباط مما يفعله البابا تواضروس وكأنه يتعمد أن  يستفز بعض الأقباط".

وأضاف جان لـ"المصريون"، أن "البابا تواضروس الثاني يظهر بتصرفاته وكأنه يريد أن يزج مصر إلى حرب أهلية"، مؤكدًا رفض فصيل كبير من الأقباط على ما يفعله البابا تواضروس من إقحام  الكنيسة في السياسة.

وتابع: "يعتقد البابا تواضروس أن السيسي ظهير أمني للأقباط وخاصة بعد تمرير قانون بناء الكنائس".

وشرح منظمون لفعاليات الإخوان لـ "المصريون" أبرز الأدوات التي اعتمدت عليها الجماعة بشكل خاص والمعارضة بشكل عام لحشد المؤيدين لهم للتنديد في تظاهرات أمام مطار نيويورك وأثناء خروج الرئيس السيسي والوفد السياسي والإعلامي المرافق له وأمام فندق إقامته .

وقال أحمد عبد الباسط، أحد المنظمين للفعاليات المعارضة للنظام إن "التواصل يتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي"، مشيرًا إلى أن "أبرز هذه الصفحات "الصفحة الرسمية لرافضي الانقلاب في نيويورك".

وأضاف عبدالباسط لـ "المصريون"، أن "عددًا ليس بالضئيل من المسيحيين الرافضين للفعاليات التي تدعوا إليها الكنيسة انضموا إليهم وعلى رأسهم دكتور أكرم بقطر"، موضحًا أنهم نظموا حتى الآن 3فعاليات منذ قدوم السيسي إلى نيويورك.

وأشار إلى أن المسيرة الأولى كانت عبارة عن مسيرة بالسيارات لمحل إقامة السيسي  في الفندق وثاني المسيرات من وقت حضوره  كانت أمام الأمم المتحدة أثناء إلقاء كلمته، ثم مسيرة إلى الفندق والرابعة أمام مقر إقامته قبل مغادرته.

وتابع أنهم يسكنون جنبًا إلى جنب في جماعات في كل من نيويورك وولاية نيوجيرسي، لافتًا إلى أن المسيرة الأخيرة كانت للتأكيد على عدم شرعيته أمام المجتمع الدولي.

وقال سامح عيد القيادي، المنشق عن "الإخوان"، إن "سبل التواصل بين أفراد جماعة الإخوان المسلمين في أمريكا كثيرة جدًا ومتعددة"، مشيرًا إلى أنهم "يسكنون في أماكن قريبة من بعضهم البعض ويتواصلون ويتوادون ويتجمعون للاتفاق على تنظيم مظاهرة أو فعالية  من الفعاليات".

وأضاف عيد لـ "المصريون"، أن "مواقع "السوشيال ميديا" الآن تلعب دورا كبيرا في تنظيم فعاليات الإخوان خاصة بعد فرض الحصار عليهم داخل مصر"، موضحًا أن التواصل يتم بينهم عن طريق "جروبات" على "فيس بوك ، و"واتس آب"، و"فيبر" وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل