المحتوى الرئيسى

سفير إسرائيل يتجول بالإسكندرية.. ويقابل رجال أعمال

09/22 16:37

بعنوان "كلنا إخوة..سفير إسرائيل في زيارة نادرة للإسكندرية"، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن قيام دافيد جوفرين السفير الإسرائيلي لدى مصر بأول زيارة من نوعها منذ سنوات، لمدينة الإسكندرية التي تضم طائفة يهودية مكونة من 17 شخصًا فقط، حيث التقى رئيس الطائفة في معبد النبي إيلياهو. 

وذكرت أن السفير الإسرائيلي قام هذا الأسبوع بزيارة استثنائية للإسكندرية مع طاقم السفارة، والتقي برئيس الطائفة اليهودية هناك، والحديث يدور عن أول زيارة منذ سنوات لممثلية إسرائيلية في الإسكندرية.

وقالت إن "جوفرين كان قد تقدم بأوراق اعتماده قبل أقل من شهر للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وخلال الزيارة التي قام بها واستمرت يومين  تجول بالمعبد اليهودي الكبير في الإسكندرية كما مر على مكاتب الطائفة اليهودية".

ووصفت معبد النبي "إيلياهو" بأنه "مبنى فاخر يعود للقرن الـ19 تستخدمه الطائفة اليهودية بالمدينة الشمالية المصرية، وهي الطائفة التي ضمت حتى سنوات الثلاثينيات من القرن العشرين، أكثر من 20 ألف يهودي". 

وذكرت أن السفير التقي يوسف بن جاؤون رئيس الطائفة اليهودية بالإسكندرية وسمع منه أنه يوجد 17يهوديًا فقط بالمدينة والطائفة تحاول بذل أفضل ما في مقدرتها من أجل معبد النبي إلياهو ومساعدة أعضائها المحتاجين.

ونقلت عن  جوفرين قوله لبن جاؤون باللغة العربية واللهجة المصرية: "إنني ممتن لك بسبب الزيارة اللطيفة والهامة"، لافتة إلى أن رئيس الطائفة اليهودية الصغيرة بالإسكندرية رد على السفير بقوله: "نحن سعداء لكونك هنا". 

وقالت إنه "من خلال مقطع الفيديو الذي نشرته السفارة الإسرائيلية بمصر؛ يمكننا رؤية المحادثة بين الاثنين في المعبد اليهودية، ويتضح من المقطع الآمال في أن ترمم الحكومة المصرية المكان".

ونقلت عن السفير قوله: "نحن كدولة إسرائيل، دولة الشعب اليهودي، مهتمون جدا بهذا الأمر -يقصد ترميم المعبد- ومستعدون للمشاركة والتعاون مع الجهات ذات الصلة في هذا الشأن".

ورد عليه رئيس الطائفة اليهودية: "كلنا إخوة، كلنا واحد، لا يوجد شخص أفضل من الآخر، نحن نرى نفس الشيء، إن شاء الله، سيتم تدبير كل شيء".

ولفتت الصحيفة إلى أن "السفير زارى مكاتب الطائفة اليهودية التي تخدم أعضائها ومن بينها محكمة حاخاماتية دينية ومدرسة ومكاتب تسجيل وإصدار الشهادات، ومكاتب فرق رياضية مثل مكابي الإسكندرية، وغيرها".

وأوضحت أن "جوفرين وصل إلى مكتبة الإسكندرية الجديدة، التي تهدف إلى استمرار تراث المكتبة العتيقة بالمدينة، ولها أهمية لدول البحر المتوسط، ف ي هذا المكان خرجت الترجمة الأولى للتوراة، ورجال المكتبة التي لها أهمية كبيرة لكل دول البحر المتوسط بم ا فيها إسرائيل، يضعون لأنفسهم هدفا؛ ألا وهو الحفاظ على وعرض القيمة الثقافية والحضارية بما فيها ما يتعلق باليهود". 

وأشارت إلى أن "جوفرين وطاقم السفارة زاروا متحف السادات الكائن بمكتبة الإسكندرية، وتحدث الأخيرة عن مرور 40 عاما تقريبًا على زيارة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات لإسرائيل".

ونقلت عنه قوله: "السادات يعتبر بطلاً ليس فقط في أعين المصريين وإنما وسط شعوب المنطقة وإسرائيل من بينهم"، لافتة إلى أن جوفرين "نجح خلال الزيارة في إجراء مقابلات مع ممثلي الطائفة المسيحية في المدينة، ورجال أعمال وممثلي المجتمع المدني بالمدينة".   

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل