المحتوى الرئيسى

تحذيرات «أمريكية- أوروبية» من تمرير قانون «معاقبة السعودية» | المصري اليوم

09/22 15:49

وجّه مسؤولون أمريكيون خطاباً مفتوحاً إلى الرئيس، باراك أوباما وأعضاء الكونجرس، حذروا فيه من مخاطر إقرار «قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب»، «جاستا»، الذي يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر، بتقديم شكاوي تطالب السعودية بتعويضهم، وحذروا من أن القانون يقوض علاقة الولايات المتحدة بالسعودية، ويضر بمصالحها في الشرق الأوسط ويضر بقيمة الدولار، وبقوة أجهزة الاستخبارات، وبأمن الدبلوماسيين الأمريكيين في الخارج.

ومن أبرز الموقعين على الخطاب، وزير الدفاع الأسبق، وليام كوين، والمدعي العام السابق، مايكل بي. موكاسي، ومدير وكالة الاستخبارات المركزية السابق، مايكل موريل، والسفير الأمريكي السابق لمصر دانييل كورتز، وغيرهم، وأكد المسؤولون أنه «لا يوجد أي دليل على تورط السعودية بأحداث 11 سبتمبر، وأن قانون «جاستا» سيقوّض الحصانة الدبلوماسية للدول.

وتعهد الرئيس الأمريكي باستخدام حق النقض «الفيتو» ضد القانون، للدفاع عن السعودية حليفة واشنطن، ولتفادي سابقة قضائية، وذكرت مجلة «كونسرتيوم نيوز» الأمريكية، أن أوباما أبدى اعتراضه على القانون، معتبراً أنه سيفتح الباب لدعاوى قضائية ستكلف الولايات المتحدة مليارات الدولارات، في الوقت الذي قال مساعدون في الكونجرس، إن القانون يتمتع بدعم أغلبية الثلثين في مجلسي الشيوخ والنواب، للتغلب على «فيتو» أوباما.

وبعد أن حاول مساعدو أوباما دون جدوى، إدخال تعديلات كبيرة على التشريع، باتوا يواجهون احتمال اتحاد الجمهوريين والديمقراطيين لتجاوز «الفيتو» الرئاسي، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إرنست، إن هناك مسعى لتغيير آراء المشرعين بخصوص القانون، الذي قد يؤدي إلى مقاضاة دبلوماسيين وجنود وشركات أمريكية في أنحاء العالم، لأنه سيؤدي إلى تآكل مبدأ الحصانة السيادية.

وقال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، في كلمته بالأمم المتحدة إن قانون «جاستا»، أثار استغراب المملكة والمجتمع الدولي، لأنه يلغي مبدأ الحصانة السيادية».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل