المحتوى الرئيسى

سياسيون يضعون "روشتة" نجاح البرلمان في دور الانعقاد الثاني

09/22 15:18

أكد عدد من السياسيين أن البرلمان يحتاج إلي التركيز على احتياجات الشعب وهمومه وتشريع القوانين التي تخدم مصالح البسطاء، وذلك لتغيير شكله وأدائه في دور الانعقاد الثاني، خاصة وأنه لم يكن على قدر المستوى المطلوب منه في الدور الأول، بسبب تصور بعض النواب بأن دورهم يتلخص في دعم الرئيس والحكومة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد أصدر قرارا رقم 423 لسنة 2016، يدعو فيه البرلمان للانعقاد ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 4 من أكتوبر المقبل، لافتتاح دور الانعقاد العادى الثانى للفصل التشريعى الأول لمجلس النواب.

وفي هذا الصدد، أكد جمال أسعد، المفكر السياسي، على أن قيام البرلمان بالدور المطلوب منه كسلطة تشريعية، هو الذي يمنح لادائه شكل مختلف في دور الانعقاد الثاني، وذلك من خلال رصد احتياجات الشارع ومعاناته وتشريع القوانين التي تخدمه في ظل ارتفاع الأسعار، حتى لا يكون هناك مناخ سياسي لن تُحمد عقباه.

وتابع في تصريح خاصة لـ «بوابة الوفد»، من الضروري ألا يكون مجلس النواب أداة في أيدي السلطة التنفيذية حتى يتغير أدائه، مشيرًا إلي أن البرلمان في انعقاده الاول كان لا علاقة بما يجب ان يكون للسلطة التشريعية، فكانت حصيلة ما تم لا علاقة له بالتعبير عن الشعب المصري ومشكلاته.

وأشار أسعد، إلى أن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أدار البرلمان باعتباره تابع للسلطة التنفيذية، تحت مسمى مواجهة التحديات الحالية، هذا الأمر الذي يسيء للنظام في الداخل والخارج.

وشدد جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، على أهمية أن يكون أداء رئيس البرلمان، الدكتور على عبدالعال في دور الانعقاد الثاني أكثر حكمة وصبرًا واعترافا بالتعدديةتحت قبة البرلمان.

وأضاف، لابد للبرلمان من الالتفات لدوره الرقابي على الأجهزة التنفيذية،إضافى إلى طرح رؤى متنوعة ومختلفة من أعضاء المجلس لمختلف القضايا، كي يشعر المواطن أن البرلمان ممثل لهمومهم ومشاكلهم وليس مجرد «موافقون.. موافقون».

واستبعد أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، امكانية تغيير أداء وشكل البرلمان في دور الانعقاد الثاني، مشيرًا إلى أن تركيبة مجلس النواب الحالي جاءت وسط تصور خاطيء لأعضائه، وهذا التصور لايمكن اصلاحه، ولكن لابد من تغييره واعادة تشكيله.

وأوضح في تصريح خاصة لـ «بوابة الوفد» ، أن التصور الخاطيء لدي الغالبية العظمى من النواب يتمثل في اعتقادهم بأن الدور المطلوب منهم تحت قبة البرلمان هو تقديم الدعم للرئيس والحكومة، وهو تصور لا ينتج أو ينم إلا عن قلة وعي، وخاصة من كتلة تحالف دعم مصر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل