المحتوى الرئيسى

انطلاق الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

09/22 14:07

انطلقت مساء أمس الأربعاء بمكتبة الإسكندرية فعاليات الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتي يشارك فيها تسعون فيلما.

وتحت شعار "السينما والمقاومة"، افتتح وزير الثقافة المصري حلمي النمنم ورئيس المهرجان الناقد الفني أمير أباظة، المهرجان.

وشهد الافتتاح حضور نخبة كبيرة من الفنانين المصريين والعرب كان أبرزهم: آيتن عامر، وعزت العلايلي، ومسعد فودة، ونيرمين الفقي، وحنان مطاوع، والفنان السوري دريد لحام.

ويشارك في المهرجان -الذي ينتهي في 27 سبتمبر/أيلول الجاري- 29 من دول البحر المتوسط وعدد من الدول العربية والأجنبية في الأقسام الخاصة، وتحل دول سوريا واليونان والجزائر وفلسطين ضيوف شرف على المهرجان، وفق بيان.

وينقسم برنامج المهرجان في دورته الـ32 إلى القسم الرسمي الذي يتضمن مسابقات دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، ودول البحر المتوسط للأفلام القصيرة، والأفلام الوثائقية؛ أما القسم غير الرسمي فيحوي ست مسابقات أبرزها نور الشريف ومحمد بيومي.

ويشارك في مسابقة الأفلام الطويلة 15 فيلما من 15 دولة، هي: "الغذاء والمأوى" من إسبانيا، و"حياة الليل" من سيلوفينيا، و"تحملني" من كرواتيا، و"كروم" من ألبانيا، و"ضفاف النهر" من اليونان، و"الحمار الطائر" من إيطاليا، و"بوريك" من قبرص، و"الحديقة" من فرنسا، و"أوركسترا منتصف الليل" من المغرب، و"كتير كبير" من لبنان، و"خسوف" من تونس؛ بالإضافة إلى "لا لا زبيدة" من الجزائر، و"أنا وأنت وأمي وأبي" من سوريا، و"الحاجز الأخير" من البوسنة؛ وتشارك مصر بفيلم "روج".

وهناك عدة جوائز في المهرجان لم يعلن عن قيمتها، منها: أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل مخرج وأفضل كاتب سيناريو.

و"الإسكندرية السينمائي" هو مهرجان دولي سنوي افتتح للمرة الأولى عام 1979، ترعاه وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.

ويأتي شعار المهرجان "السينما والمقاومة" هذا العام في إطار احتفالات مصر بمرور ستين عاما، على الانتصار على العدوان الثلاثي بعد تأميم قناة السويس.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل