المحتوى الرئيسى

إسرائيل ترد على السيسي: لم يعجبنا حديثك.. ونريدك في تل أبيب مثل السادات

09/22 13:36

قال داني دانون السفير الإسرائيلي إن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي حث الإسرائيليين على فتح صفحة جديدة في تاريخ الشرق الأوسط بأنه كان خطاب جيد.

وقال السفير  لصحيفة يدعوت أحرنوت الإسرائيلية: "لم يعجبنا كل ما جاء في الخطاب، لكنه تحدث من القلب.. وجوابنا هو أننا على استعداد لاجراء محادثات".

وأضاف السفير الصهيوني في رده على خطاب السيسي:" كما جاء السادات وتحدثت إلى رئيس الوزراء السابق مناحم بيغين، اليوم أيضا هناك قادة في إسرائيل الذين هم على استعداد للحديث.. المشكلة تكمن في الجانب الفلسطيني، الذي ينتهج أسلوب التحريض .. عندما يصبح للفلسطينيين قيادة، وسيكون هناك حديث ".

وعقد السيسي عقب إلقاء كلمته في الأمم المتحدة اجتماع مغلق مع قادة اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة، ومن بين الذين حضروا الاجتماع ممثلون من أقدم منظمة يهودية في العالم وهي "بناي بريث"، و" المؤتمر اليهودي الأمريكي"، و"المؤتمر اليهودي العالمي" وقادة باقي المنظمات اليهودية في أمريكا، فضلا عن  شخصيات أخرى في الولايات المتحدة من مسؤولين عسكريين وسياسيين.

وزعمت صحيفة «جيروزلم بوست» الأمريكية أن الرئيس السيسي أشاد بمستوى التعاون بين إسرائيل ومصر لضمان السلام والاستقرارعلى الحدود، مضفة أن السيسي أثنى على التعاون الوثيق بين بلاده مع الولايات المتحدة وإسرائيل في المعركة ضد الإرهاب.

وأكد الرئيس السيسي أن مصر ملتزمة بإستئناف عملية السلام  بين إسرائيل ودول المنطقة وتحديدا بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفي مناقشاته مع زعماء اليهود، وفقا للصحيفة، أوجز السيسي رؤيته لمصر في المستقبل، وأكد على التزامه بحقوق الإنسان والإصلاحات الدينية، كما تحدث على الانتخابات المصرية، التي جلبت عدد كبير من الشباب إلى البرلمان.

وفي خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء، حث السيسي إسرائيل على الاستفادة من الفرص الحالية لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

ومن المنتظر أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمته غدا الخميس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لذلك من المتوقع أن يرد رسميًا على دعوة السيسي حول عملية السلام مع الفلسطنيين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل