المحتوى الرئيسى

«دعم مصر» في دوامة الصراع على «الرئيس»| الشيخ «حسبها ولقاها مش هتنفع».. وبكري «التنافس صعب»

09/22 13:35

أسامة الشيخ: لن أترشح لرئاسة الائتلاف و«حسبتها ولقيتها مش هتنفع»

بكري: المنافسة بين الأعضاء ستكون «صعبة» وتركت الائتلاف بإرادتي

جمال عقبي: سنحسم رؤساء اللجان النوعية قبل بداية دور الانعقاد الثاني 

غباشي: لن يُسمح بتفتت الائتلاف لأنه ظهير الحكومة في البرلمان

يتوقع سياسيون دخول تحالف «دعم مصر» في دوامة من الصراعات قبيل دور الانعقاد الثاني للبرلمان، وذلك لاختيار رئيس جديد للتحالف خلفًا للراحل اللواء سامح سيف اليزل، وأيضًا ترشيح عددًا من أعضائه لرئاسة اللجان البرلمانية.

ويُعقد الفصل التشريعي الثاني للنواب في ظهر يوم الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر القادم بناءً على طلب من رئيس الجمهورية، ويعتزم «دعم مصر» بدء الجولة الثانية له في البرلمان وقد حسم منصب الرئيس واتفق أعضائه فيما بينهم على اختيار رؤساء اللجان النوعية.

عقبي: اجتماع الأسبوع القادم لحسم رؤساء اللجان في الدور الثاني

وقال القيادي بالائتلاف جمال عقبي، إنه سيتم عقد اجتماع يضم جميع نواب الائتلاف الأسبوع القادم وقبل بدء الفصل التشريعي الثاني، وسيتم فيه توزيع استمارات يكتب فيه العضو البرلماني رغبته والمرشح لرئاسة اللجان النوعية.

وأكد عقبي في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن الائتلاف يُتيح الفرصة لجميع أعضائه من النواب لاختيار من يرونه مناسبًا لرئاسة اللجان النوعية بالبرلمان، حيثُ أن استمارة الترشيح تكون خالية من الأسماء، ثم يتم بعد ذلك تجميع الأعضاء الحاصلين على نسبة عالية من الأصوات وترشيحهم لتلك اللجان.

الشيخ: لن أترشح نهائيًا و«حسبتها ولقيتها مش هتنفع»

وقال المهندس أسامة الشيخ، نائب رئيس الائتلاف المؤقت، إنه لن يترشح نهائيًا لرئاسة ائتلاف دعم مصر رغم الضغوط التي تمارس عليه ليلاً ونهارًا للترشح، قائلاً: «حسبتها ولقيتني مش هقدر أكون متفرغ».

وفيما يخص الاشتباك على منصب رئيس الائتلاف، أكد الشيخ لـ «اليوم الجديد»، أنه يتم الزج باسمه لخوض المنافسة على رئاسة الائتلاف رغم أنه أعلن في أكثر من مناسبة عدم رغبته في ذلك لضيق وقته، متوقعًا أن يحسم نواب «دعم مصر» الأزمة ويختاروا رئيسًا لهم دون افتعال أزمة.

غباشي: لن يُسمح بتفتت «دعم مصر» لأنه ظهير الحكومة

من جانبه، قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المجلس العربي للدراسات السياسية، إنه لن يُسمح بالاختلاف والانقسام داخل هذا الائتلاف تحديدًا وذلك لأنه يُمثل ظهير الحكومة في البرلمان.

وأكد غباشي لـ «اليوم الجديد»، أن وجود دعم مصر في البرلمان بالصورة الحالية يعني استمرار الحكومة وبالتالي فإن هناك من سيتدخل لحسم الخلاف في أي وقت إذا أثير، مستشهدًا بواقعة قام بها النائب البرلماني داخل الائتلاف مصطفى بكري، عندما صرح بتركه الائتلاف ثم تراجع عن ذلك.

وأضاف: لن يكون هناك تنافس على رئاسة البرلمان، بل أن كل شئ ستتم تسويته بهدوء، وتم اختيار رئيس الائتلاف الجديد، والاتفاق على رؤساء اللجان النوعية، وكل الأمور تسير في اتجاه واحد مؤيد للحكومة.

بكري: انتخابات الائتلاف ستكون «شرسة»

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل