المحتوى الرئيسى

وزير الثقافة الفلسطيني: لا تنسوا القدس ولا تنسوا فلسطين

09/22 15:04

بدأت منذ قليل ندوة "القدس فى السينما العربية" بعرض الفيلم العربي "الطوق الأبيض"، بمهرجان الأسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، والتى حاضر فيها الكاتب الصحفي حلمى النمنم وزير الثقافة، ونظيره الفلسطيني الدكتور إيهاب بسيسو.

ويحكي الفيلم عن قصة شاب فلسطيني يعيش بالقدس، يعيش مأساة كونه لاجئ فى وطنه، فهو يعيش فى غربة داخل مدينته، لم يجد بديلا للعمل سوي "عامل غسل الأطباق"، فى أحد مطاعم اليهود، لكنه لا يزال يحلم بالاستقرار والزواج من حبيبته، ويفتتح مشروعه الخاص، لكنه يقتل غدرا برصاص الإحتلال خلال عودته من عمله، وهو حاملا الخبر والدواء لامه.

قال الأمير أباظة، القدس فى قلب ووجدان كل عربي، وحين نصورها، نتمنى أن تكون عين الكاميرا تتنقل بين شوارعها، لتنقل حكاياتها، وأناسها، وابوابها وعروبتها، وأعمدتها المقدسة، وأعلن عن إنطلاق عام 2017 باعتباره عام القدس فى السينما العربية.

الدكتور إيهاب بسيسو وزير الثقافة الفلسطيني، قال "يسعدنا أن تكون فلسطين حاضرة، فى مهرجان الأسكندرية، من خلال سينما المقاومة، والقدس فى أحد ندوات المهرجان، يؤكد على حق شعبنا الفلسطيني، فى الوجود والحياة، رغم كل ما نعانيه".

وأضاف "ما نراه عبر شاشة الإبداع، من رواية وسينما، هو نقل حقيقي للواقع الفلسطيني، الذى نعيشه كل يوم، فعدسة الكاميرا تنقل وقائع بشعة، يحاول الإحتلال الإسرائيلي من خلالها أن يجعل الحياة كابوسا للفلسطينين، لكن شعبنا سيظل ويواجه كل التحديات من الإستيطان والجدار وعزل فلسطين عن عمقها العربي والدولى والمحاولات المتكررة لطمس الهوية الفلسطينية ومحاربة الرواية الفلسطينية بشتي الوسائل".

وتابع "مصر بحضورها الداعم للقضية الفلسطينية ومشاركتنا بالمهرجان، يوفرمنصة، يسمع من خلالها صوت فلسطين والإبداع الفلسطيني، فى وقت يعمل فيه الإحتلال على محاربة الإبداع والفنون ويحاصر المؤسسات الثفافية، ويضيق الخناق على الكتاب.

لافتا إلى أن مشاركة فلسطين فى المهرجان ، يؤكد على أن مفردات الإحتلال الإسرائيلي الذى نعيشه كل يوم، لن تصمت صوت الفلسطيني، وأن قضيتهم ستنفذ عبر الأسلاك الشائكة والحصار"، واستكمل "نحن اليوم فى الأسكندرية نؤكد على عمق تواصلنا مع محيطنا العربي، وإبداعنا مع المحيط الإنساني، فلسطين حاضرة فى الوعي الفلسطيني والعربي والإنسانى، حاضرة بميدعيها ورواياتها ".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل