المحتوى الرئيسى

الصناعة الروسية تستعيد عافيتها تدريجيا

09/22 08:09

سجل تقرير دوري جديد نشرته هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية، ظهور بوادر مشجعة تدل على استعادة الصناعة الروسية عافيتها، تدريجيا، بعد ركود أصابها بسبب هبوط أسعار النفط والغاز في الأسواق العالمية منذ خريف 2014.

وجاء في التقرير عن نتائج تطور الصناعة الروسية، خلال الأشهر الثمانية الأولى (يناير/كانون الثاني — أغسطس/آب) من العام الحالي، أن حجم الإنتاج الصناعي في البلاد ارتفع بنسبة 0.4% عن مستواه في الفترة المماثلة من العام الماضي، 2015.  كما من الملفت للنظر أن أغسطس/آب 2016، شهد زيادة في مؤشر الإنتاج بلغت 0.7% بالمقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية. وفي السياق نفسه رفعت روسيا إنتاج النفط والفحم والكهرباء خلال الفترة المذكورة من العام الجاري، حيث استخرجت البلاد حوالي 364 مليون طن من النفط و250 مليون طن من الفحم (بزيادة 2.4% و6.6% على التوالي) وقامت بتوليد 702 مليار كيلووات/ساعة من الطاقة الكهربائية (زائد 1.1%).

بوتين: الصناعة الروسية تحقق نموا في الآونة الأخيرة

كما ظهرت بوادر الانتعاش في صناعة السيارات الوطنية. صحيح أن إنتاج سيارات الركاب الخفيفة ما زال يعاني من الأزمة العميقة بعد إغراق السوق في السنوات الخمس الماضية، بدليل أن نسبة هبوطه خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري (حتى 702 ألف سيارة) كانت على مستوى 13.1%. ومع ذلك حققت مصانع الشاحنات الروسية قفزة متوقعة بإنتاجها 80 ألف شاحنة بزيادة نسبتها 6.3%. كما ارتفع إنتاج الجرارات بنسبة 23.5% حتى 4 آلاف قطعة. ويبدو أيضا أن إنتاج الغاز قارب على استعادة استقراره، إذ لم تتجاوز نسبة انخفاضه 0.8% — حتى 398 مليار متر مكعب، قياسا إلى معدلات أعلى من الهبوط تم تسجيلها بداية العام وفي السنة الماضية.

ثم حققت الفروع المنتجة لمختلف المواد الاستهلاكية والغذائية مثل اللحوم والأقمشة والملابس والأحذية والمواد الإنشائية المنزلية معدلات عالية للنمو في روسيا بلغت 8 — 10% وأكثر خلال يناير/كانون الثاني — أغسطس/آب من العام الحالي، وذلك بفضل تقييد استيراد مثل هذه البضائع إلى البلاد ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها.

انظر أيضا: الصناعة الروسية تستعيد عافيتها بوادر انتعاش الصناعة الروسية بوتين: الصناعة الروسية تحقق نموا في الآونة الأخيرة بوتين يشيد بإنجازات الصناعة النووية الروسية في السنوات العشر الأخيرة

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

نورث كارولاينا: الاحتجاجات تتحول إلى أعمال دامية

أعلنت تقارير إعلامية مقتل شخص خلال الاحتجاجات المتواصلة في مدينة تشارلوت بولاية نورث كارولاينا في الولايات المتحدة الأمريكية.

"أرماتا" غريم صعب للدبابات والصواريخ الأمريكية

ما برحت الدبابة الروسية الجديدة المعروفة باسم "أرماتا" تستأثر باهتمام الخبراء العسكريين وغيرهم من المهتمين بتطور العتاد العسكري، منذ ظهورها في عرض عسكري نظمته روسيا في الذكرى الـ70 للانتصار على الفاشية.

شاهد...فيديو إعدام الجاسوس إيلي كوهين يفضح علاقة المعارضة السورية بإسرائيل

قالت القناة العبرية الثانية، مساء اليوم الأربعاء، إن المعارضة السورية ستسلم تل أبيب جثة الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين.

"الشيوخ الأمريكي" يوافق على صفقة كبيرة لبيع أسلحة للسعودية

مهد مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأربعاء الطريق أمام صفقة لبيع دبابات وعتاد عسكري آخر بقيمة 1.15 مليار دولار للسعودية في تأييد لحليف مقرب من الولايات المتحدة بالشرق الأوسط بعد أن تعرضت المملكة لانتقادات شديدة في الكونغرس في الآونة الأخيرة.

"داعش" يشن هجوما بالكيماوي على القوات العراقية والأمريكية

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل