المحتوى الرئيسى

قصف أحياء حلب الشرقية

09/22 14:43

تعرضت الأحياء الشرقية المحاصرة في مدينة حلب في شمال سوريا، لغارات كثيفة ليلاً تسببت باندلاع حرائق كبرى، تزامناً مع معارك عنيفة بين قوات النظام والفصائل المقاتلة جنوب غرب المدينة، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الخميس.

وقال المرصد إن “طائرات حربية نفذت بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس 14 غارة على الاقل على مناطق في حيي بستان القصر والكلاسة في مدينة حلب”، مشيراً الى “قصف جوي استهدف ايضاً احياء العامرية وحلب القديمة”.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، ان الغارات الكثيفة على الاحياء الشرقية تسببت باندلاع حرائق كبرى خصوصاً في حي بستان القصر في شرق المدينة.

وأفاد مراسل لفرانس برس في بستان القصر عن اندلاع حرائق في الشارع الذي يقطن فيه إثر غارات جوية، مشيراً الى ان عناصر الدفاع المدني عملوا لوقت طويل على إطفاء الحرائق.

واتهم ناشطون معارضون على مواقع التواصل الاجتماعي طائرات النظام السوري وروسيا، بإلقاء قنابل حارقة على الاحياء الشرقية. ولم يكن في الإمكان التأكد من ذلك.

وتسببت الغارات على الاحياء الشرقية في حلب منذ يوم أمس بمقتل 12 مدنياً بينهم طفلان، وفق المرصد، في حصيلة هي الأعلى داخل المدينة منذ اعلان الجيش السوري الاثنين انتهاء هدنة استمرت اسبوعاً.

وتعرضت الاحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام، لسقوط قذائف أطلقتها فصائل مقاتلة بعد منتصف الليل على أحياء ميرديان والرواد وبستان الزهرة والمشارقة.

في موازاة ذلك، تستمر الاشتباكات العنيفة في منطقة الراموسة جنوب غرب مدينة حلب. وأفاد المرصد عن “مواجهات عنيفة تواصلت صباحا في المنطقة بين قوات النظام وحزب الله اللبناني من جهة والفصائل الإسلامية والمقاتلة وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة) من جهة اخرى”.

وتبادلت موسكو وواشنطن، راعيتا اتفاق الهدنة، الاتهامات بإعاقة تنفيذ وقف إطلاق النار.

وارتفع منسوب التوتر بينهما إثر تعرض قافلة مساعدات إنسانية الاثنين لغارات، تسببت بمقتل عشرين مدنياً وموظفاً في الهلال الاحمر السوري. واتهمت واشنطن الطائرات الروسية وحليفتها السورية بتنفيذ الغارات، الأمر الذي نفته كل من موسكو ودمشق.

على جبهات أخرى، تعرضت الغوطة الشرقية قرب دمشق الخميس لغارات جوية، تزامناً مع غارات استهدفت مناطق عدة في محافظتي حمص وحماة في وسط البلاد، بحسب المرصد السوري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل