المحتوى الرئيسى

الاحتفالية تؤجل انتخابات اللجان

09/22 04:14

كتبت إيمان على – سمر سلامة

يضع مجلس النواب اللمسات الأخيرة للترتيبات الخاصة بالاحتفالية التى ينظمها البرلمان بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشائه بمدينة شرم الشيخ، وكذلك ترتيبات الجلسة المشتركة بين البرلمانين العربى والإفريقى، والمقرر تنظيمها 10 أكتوبر المقبل.

وفى ظل انشغال البرلمان بتلك الاستعدادات، لن يتمكن المجلس من إجراء انتخابات اللجان النوعية فى جلسة 4 أكتوبر، والتى ستكون لديه دور الانعقاد التشريعى الثانى، على أن يتم تأجيلها عقب الانتهاء من تلك الاحتفالية .

و أكدت مصادر أن التأجيل سيكون لبعض النواب لحسم ترشيحاتهم على رئاسة اللجان والتشاور أكثر مع أعضائهم، وسيكون هناك توافق بين القوى السياسية الأكبر فى البرلمان، بأن يخلف النائب أسامة الأزهرى، الدكتور أسامة العبد فى رئاسة اللجنة الدينية، والنائبة الدكتورة ماريان عازر بدلا من مى البطران فى رئاسة لجنة الاتصالات، والنائبة هبة هجرس بدلا من النائب عبد الهادى القصبى على رئاسة التضامن، فيما يتولى النائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار رئاسة لجنة حقوق الإنسان خلفا لـلنائب محمد أنور السادات.

كما ستشهد دائرة الترشيحات الدفع بماجدة نصر للترشح على رئاسة اللجنة أمام الدكتور جمال شيحة، ومنافسة بلجنة الإدارة المحلية التى سيخوض على رئاستها كل من النائب أحمد السجينى، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، والنائبان المنتميان لائتلاف دعم مصر محمد الفيومى، والنائب محمد صلاح أبو هميلة، كما يتجه عمرو صدقى للترشح على رئاسة لجنة السياحة أمام سحر طلعت .

بكرى: تأجيل الانتخابات بسبب احتفالية 10 أكتوبر

أكد النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، أكد أن انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية لن تجرى فى موعد انعقاد الجلسة الأولى لدور الانعقاد الثانى، المقرر انطلاقه يوم 4 أكتوبر المقبل، بل سيتم تأجيلها لما بعد احتفالية مجلس النواب بمرور 150 عامًا على تأسيس البرلمان المصرى.

وأضاف "بكرى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أنه لن يترشح على رئاسة أى من اللجان النوعية، وأنه يفضل العمل مستقلاً دون الترشح على أية مناصب قيادية بالمجلس، لافتًا إلى أن أسباب تأجيل الانتخابات تأتى لانشغال البرلمان فى التجهيز لاحتفالية عيد تأسيس البرلمان، والتى تحل فى 10 أكتوبر المقبل.

أسامة هيكل : تأجيل انتخابات اللجان النوعية متوقع للانشغال باحتفالات تأسيس البرلمان

فيما قال أكد النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، أن تأجيل انتخابات اللجان النوعية أمر وارد بقوة، نتيجة انشغال البرلمان بالاستعداد لاحتفالية مرور 150 عامًا على تأسيس البرلمان المصرى.

وأشار "هيكل" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - إلى أن تأجيل الانتخابات لن يؤثر على أعمال اللجان ولن يتسبب فى تعطيلها، لأن البرلمان سيعقد أولى جلسات دور الانعقاد الثانى يوم الثلاثاء 4 أكتوبر، ويوم 6 أكتوبر إجازة رسمية، وسيسافر النواب إلى شرم الشيخ يوم 8 أكتوبر للمشاركة فى الاحتفالات، مشدّدًا على أنه ما زال متمسّكًا بالترشح على رئاسة لجنة الثقافة والإعلام خلال الدور الثانى.

"ماجدة نصر " : أعمال "التعليم " لن تتـأثر بتأجيل انتخابات اللجان

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنها قررت الترشح على رئاسة لجنة التعليم بالبرلمان، وحسمت أمرها بشكل نهائى، لتخوض المنافسة أمام الدكتور جمال شيحة، رئيس اللجنة الحالى، مؤكّدة أنها لم تتواصل معه للتنسيق بشأن ترشحها، تاركة الأمر لقرار أعضاء اللجنة وما يحسمه الصندوق.

وأضافت ماجدة نصر - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن اللجنة لن تتعطل أعمالها بتأجيل الانتخابات عقب احتفالية شرم الشيخ، خاصة أن أعضاء اللجنة الحاليين يسيّرون الأعمال لحين إجراء الانتخابات الجديدة.

رائف تمراز : سأترشح على وكالة لجنة الزراعة خلال دور الانعقاد الثانى

أكد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أنه سيخوض انتخابات اللجان النوعية على مقعد وكيل لجنة الزراعة مع بداية دور الانعقاد الثانى، قائلا: "أنا قررت الترشح كوكيل للجنة، والباب مفتوح أمام الجميع للمنافسة".

وأضاف "تمراز" – فى تصريح لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن الأمانة العامة للمجلس لم تبلغ النواب حتى الآن بموعد إجراء الانتخابات.

"محمد الزينى " : لجنة الصناعة الأقرب للتوافق

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل