المحتوى الرئيسى

صور.. كامل الوزير: ماكينة الحفر بالمدخل الجنوبي لنفق الإسماعيلية أنهت ٥٠٠ متر

09/22 01:27

- الاحتفال بالتشغيل الفعلي لنفقي بورسعيد والإسماعيلية في يونيو ٢٠١٨ 

كشف اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عن إنهاء الماكينة الأولى حفر ٥٠٠ متر بنفق الاسماعيلية حتى اليوم، مؤكدا أن الماكينة يعمل بها ٢٥ عاملا مصريا بجانب 4 خبرات اجنبية ومن جنسيات مختلفة.

وقال إنه سيتم عبور أول سيارة من الأربعة أنفاق قبل 30 يونيو 2018 في احتفال  بالتشغيل الفعلي لانفاق أسفل قناة السويس وسيتم خروج الماكينات نفسها من الأنفاق بعد انتهاء الحفر قبل ديسمبر 2017. 

وأضاف خلال الجولة التفقدية التى قام بها مساء الأربعاء، بمنطقة حفر أنفاق قناة السويس بمدينة الإسماعيلية والتى رافقه خلالها الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن الماكينة الألمانية الثانية والتى تتولى أعمال الحفر بالنفق الشمالى من أنفاق مدينة الإسماعيلية قد بدأت الحفر الفعلى بالتوقيت المخطط لها وأنهت حفر نحو 180 متر حتى الآن.

وأشار إلى أن معدلات الحفر تسير وفق المعدل الزمنى لها، وعلى مدار ال24 ساعة، ومن المتوقع أن تصل الماكينة الأولى والتى تتولى الحفر بالنفق الجنوبى إلى أسفل مجرى قناة السويس قبل منتصف أكتوبر المقبل.

وأوضح الوزير أن جميع العاملين بمشروع أنفاق الإسماعيلية من مهندسين وعمال مصريين،ومنها اعداد كبيرة قادمة من ليبيا وقطر ، حيت تتولى كلاً من شركتى كونكورد وبتروجيت العمل بالنفقين، ماعدا بعض الخبراء الأجانب الذين يشرفون على عمل الماكينات الألمانية.

وأكد الوزير على أن ارتفاع سعر الدولار لم يؤثر على زيادة تكلفة المشروع لأن الماكينات تم استيرادها منذ فترة زمنية كبيرة، قبل ارتفاع سعر الدولار وبالتالى لا يوجد أى تأثير خاصة وأن جميع أجور العمالة والمهندسين بالعملة المصرية كما أن جميع الخامات المستخدمة من خرسانات واسمنت وحديد كلها مصرية الصنع.

وفيما يتعلق بأنفاق مدينة بورسعيد، قال إنه من المقرر أن تبدأ أولى الماكينات الألمانية أعمال الحفر الفعلى بإحدى النفقين فى 25 أكتوبر المقبل، وستبدأ الماكينة الثانية الحفر الفعلى فى النفق الآخر فى 25 نوفمبر المقبل، وبالتالى ستكون الماكينات الأربع تقوم بأعمال الحفر فى وقت واحد مع بداية ديسمبر المقبل، وهذا الإنجاز لم يسبق أن حدث بأى دولة بالعالم.

وأشار إلى أن الماكينة الأولى ببورسعيد تقوم بأعمال الحفر التمهيدية فى تربة طينية صلد وذلك أدى إلى تقليل معدل الحفر اليومى إلى ما بين 8 إلى 10 متر بخلاف معدلات الحفر اليومية بالتربة الرملية التى تزيد عن 10 متر فى اليوم، لافتاً إلى أنه يتم التغلب على صعوبة الحفر بالتربة الطينية من خلال استخدام سوائل كيمائية تسهل من عملية الحفر، ولا يوجد أمام الماكينة سوى 150 متر فقط من الطين الصلد، وسيبدأ الحفر بالتربة الرملية وبالتالى ستزيد معدلات الحفر اليومية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل