المحتوى الرئيسى

تعرف علي أسباب انتشار ظاهرة الهجرة غير الشرعية.. وكيفية مواجهتها

09/22 00:46

يقع كثير من الشباب في شباك عصابات سماسرة الهجرة الغير شرعية بعد ان يقدم الساحر سحره ويعرض لهم احلام سوف تجعل منهم أثرياء اصحاب مال وأعمال توفر لهم ما هو افضل بين اقرانهم، وهنا يصبح الشباب فريسه سهله المنال لسماسرة البشر وعصابات الهجرة غير الشرعية .

ومع تزايد وتيرة الطمع وحب جمع المال السريع وحماس الشباب يضعف الشاب امام هذه المغريات و الاحلام الزائفه التي دائما ما تنتهي في عرض البحر أو تحت اشعة الشمس الحارقة في الصحراء او برصاص حرس حدود الدول التي قد يقصد وجهتها هؤلاء الشباب ليصطدموا بواقع مميت، ليتركوا لاسرهم الحسرة والحزن  والمال الوفير لعصابات "سماسرة الموت".

الهجرة غير الشرعية أوغير القانونية أوغير النظامية أو السرية هي حركة انتقال فرديا أو جماعيا من دولة الي دولة بشكل يخرق القوانين المعمول به في الدولة المقصود، حيث يتم دخول البلاد دون تأشيرة دخول او اقامه .

وتعد الهجرة السرية ظاهرة عالمية تعمل حكومات الدول المختلفة علي القضاء عليه و التصدي له خاصة بعد انتشار سماسرة الهجرة غير الشرعية الذين يقمون بتجميع راغبي السفر للخارج مقابل مبالغ طائله رغم عدم قانونية هذا السفر و تعريض حياة المسافرين للخطر المؤكد حدوثة .

ظاهرة الهجرة غير الشرعية ليست حديثة العهد، حيث بدأت منذ ستينات القرن الماضي، ولم تكن ظاهرة الهجرة غير الشرعية تشكل جريمة في الدول الأوروبية في بداية الثلاثينات إلى أواخر الستينات .

ونظرا لحاجة هذه المجتمعات للأيدي العاملة، سمحات بالهجرة الغير شرعية ومع أوائل السبعينيات، شعرت الدول الأوروبية، نسبيا، بالاكتفاء من الأيدي العاملة، مما جعلها تتبني إجراءات قانونية تهدف إلي الحد من الهجرة غير الشرعية، و فيما بعد أصبح وجود المهاجرين على أراضيها يشكل مخاطر كبيرة مما استوجب سن قوانين تقلل دخولهم إلى أراضيها.

تواجه الدولة المصرية بكل حسم وحزم محاولات الهجرة الغير الشرعية علي طول الحدود، ونجحت قوات حرس الحدود في إحباط العديد من عمليات التهريب و الهجرة الغير شرعية، وتم منع سفر أكثر من 4450 شابا من الجنسيات العربية والإفريقية والمصرية، حفاظاً علي سلامتهم ، إلا أن هناك محاولات مميتة من عصابات سماسرة الهجرة الغير شرعية لعمل رحالات موت جماعي للشباب بعد ان انتزعت الرحمة و الانسانية و الوطنية من قلوبهم، واصبحت لا تجيد فعل شئ سوى التجارة بأرواح الشباب لجمع مزيد من المال.

تقوم عصابات الهجرة الغير شرعية بتوفير عدد من مراكب الصيد المتهالكة لنقل الشباب لمكان الهجرة وفي كل مره يغرق منها الكثير في مياه البحر المتوسط بعد ان تمتلا بالمئات من الشباب الباحث عن الثراء السريع في بلاد اوربا او دول الخليج وقبل أن تصل الي المركب صغيرة الحجم الي الدول المقصودة يتحول الحلم الي كابوس وتغرق في عرض البحر ويصبح جميع نزلا هذا المركب وجبة سريعة الاسماك المفترسه .

وضع المهاجر غير القانونى يعرضه لكثير من المتاعب و اهدار جميع حقوقه الانسانسة و الاجتماعية و الاقتصادية في اغلب الاوقات لانهم يدخلون بطريقة غير قانونية إلى دول الاستقبال ولا يسوون وضعهم القانوني في المستقبل.

اسباب الهجرة الغير شرعية و الحلول

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، ان المشكلة الرئيسية في ظاهرة الهجرة غير شرعية هم عصابات وسماسرة الهجرة الذين يقدمون وعود وأحلام للشباب ليصبحون اثرياء في وقت قليل وكل هذا كذب.

واضافت خضر في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، ان الدول سمحت في الماضي باستقبال المهاجرين غير شرعيين اصبحت الآن تمنعهم من الوصول الي حدودها وتقوم بترحيلهم في حال القاء القبض عليهم علي الفور.

وأضافت أستاذة علم الاجتماع بجامعة عين شمس، ان الشباب قادر علي جمع الاموال لدفعها لسماسرة الهجرة غير الشرعية، متسائلًة:"لماذا لم يقم الشباب بفتح مشروعات خاصة لهم في مقابل تقديم تسهيلات من قبل الدولة؟"، مشيرة الي ان الشباب يذهب الي الهجرة من اجل جمع المال السريع عن طريق السفر للخارج و في الواقع هذا اصبح غير صحيح خاصة ان الاجور في الدول اختلفت عن الماضي بشكل كبير.

واشارت الي ان الهجر غير الشرعية هي ظاهرة في جميع دول العالم، مستشهدة بموقف لها، قائلة:"كنت في زيارة الي فرنسا والتقيت مع مجموعة شباب فرنسيون يريدون السفر من فرنسا الي بلدان اخري بحثًا عن المال".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل