المحتوى الرئيسى

"آيرباص" تعلن بيع 17 طائرة لإيران بعد موافقة أمريكية

09/22 13:21

أعلنت شركة "آيرباص"، أمس، بيع 17 طائرة تجارية لإيران، بعد موافقة وزارة الخزانة الأمريكية، المعنية بتنفيذ ملف العقوبات، التي كانت مفروضة على طهران جراء برنامجها النووي.

ونقلت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية اليومية، عن جستن دوبان، المتحدث باسم "آيرباص"، القول إن الشركة باعت 17 طائرة من طراز (آي 320) بسعر 98 مليون دولار، وطراز (آي 330) بقيمة 231 مليون دولار، من دون تحديد عدد الطائرات من كل طراز أو توقيت إبرام الصفقة وموعد تسليم الطائرات.

وأشار إلى أن الشركة بانتظار الحصول على ترخيص آخر من وزارة الخزانة، خلال الأسابيع المقبلة، لبيع مجموعة أخرى من الطائرات إلى إيران، لم يحدد عددها.

ونقلت الصحيفة عن متحدثة أخرى، باسم الشركة، التي تتخذ من فرنسا مقرا لها، ماري آن جريزن، القول: "في بلد يبلغ تعداد سكانه 80 مليون نسمة (إيران)، أصبح من الواضح للمصنعين، أن هناك حاجة تسويقية لقرابة 400-500 طائرة تجارية جديدة لتستبدل الأسطول الإيراني الحالي والمتقادم في العمر، تلبية لاحتياجات السفر المتنامية".

وأضافت جريزن: "عملت آيرباص مع السلطات (الأمريكية) لبعض الوقت، من أجل ضمان أن تكون كل الأنشطة التي قامت بها، تتم وفقا للقوانين والأنظمة المرعية".

من جانبه، قال مصدر في وزارة الخزانة الأمريكية، في تصريح لمراسل "الأناضول": "أصدرنا أول ترخيصين لبوينج وآيرباص لتصدير نوع محدد من طائرات نقل الركاب التجارية إلى إيران".

وتابع المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، لأنه غير مخول بالحديث للإعلام، أن الترخيصين احتويا على شروط مشددة؛ لضمان استخدام الطائرات للنقل التجاري للمسافرين حصريا، وألا يمكن إعادة بيعها أو نقلها إلى جهات أخرى، من دون الكشف عن عدد الطائرات المسموح ببيعها.

وكشف أن قرار الوزارة، جاء بناء على تعهد الولايات المتحدة بإصدار رخص تصدير نوع محدد من طائرات نقل الركاب التجارية إلى إيران، وفقا لخطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي مع إيران).

واعتمد مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2231 في 14 يوليو 2015، والذي أقرّ بموجبه الاتفاق الذي أبرم في أوائل الشهر نفسه في فيينا، بين إيران والقوى الدولية (مجموعة 5+1)، يقضي بتقليص قدرات برنامجها النووي، بعد حوالي عامين من المفاوضات، مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها في هذا الخصوص.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل