المحتوى الرئيسى

ما ‫أهم الوظائف الجديدة في "آي أو أس 10"‬؟

09/22 15:48

أعلنت شركة آبل عن إطلاق الإصدار‫الجديد لنظام تشغيل الأجهزة الجوالة "آي أو أس 10". وروجت الشركة ‫الأميركية لنظام التشغيل الجديد المخصص للهاتف الذكي آيفون والحاسب ‫اللوحي آيباد الشهير، بأنه أكبر تحديث حتى الآن.

‫قامت شركة آبل بإتاحة المساعد الرقمي سيري (Siri) للمطورين، ‫وبالتالي بات يمكن التحكم في تطبيقات مختلفة عن طريق الأوامر الصوتية، ‫بالإضافة إلى إمكانية تحليل المعلومات المستمدة من هذه التطبيقات.

فعلى ‫سبيل المثال يمكن الاعتماد على الأوامر الصوتية لإرسال رسائل نصية عبر ‫تطبيق "واتساب" أو تطبيقات التراسل الفوري الأخرى، بالإضافة إلى ‫إمكانية تكليف المساعد الرقمي "سيري" للقيام ببعض الأنشطة، مثل بدء تشغيل ‫تطبيق "رنتاستك" (Runtastic) أو البحث عن الصور في تطبيق "بينتريست" (Pinterest).

‫تتعرف لوحة المفاتيح "كويك تايب" (QuickType) حاليا على اللغة المستخدمة في الكتابة، ‫حيث يمكن التبديل بسهولة ما بين الإنجليزية والعربية، وأثناء عمليات ‫الإدخال يقوم المساعد الرقمي سيري بتقديم المساعدة وفقا للسياق.

فإذا ‫كان الحديث مثلا يدور حول موعد تناول الطعام، فمن الممكن إدراج ‫البيانات المتعلقة بالموعد والعنوان والمطاعم في التقويم مباشرة، كما ‫تظهر مقترحات بشأن بيانات الاتصال في هذا السياق. ويمكن للمستخدم ‫استبدال بعض الكلمات في الرسائل، مثل كرة القدم أو البيتزا أو الساعة، ‫برموز تعبيرية مطابقة بكل سهولة بنقرة إصبع.

‫يزخر تطبيق الرسائل "آيماسج" (iMessage) بالعديد من الوظائف الجديدة، حيث يتمكن ‫المستخدم مثلا من كتابة النصوص بخط اليد، مع إمكانية إرسال الملصقات.

وعن ‫طريق وظيفة الحبر السري يمكن إرسال الصور والرسائل، بحيث لا يتم إظهارها ‫إلا بعد القيام بحركة مسح فوقها. وفي حالة استخدام خدمة الموسيقى آبل ‫Music، فإن المستخدم سيتمكن بكل سهولة من مشاركة الأغنية مع مستخدم آخر.

‫تعول شركة آبل على شاشة القفل كثيرا في نظام التشغيل "آي أو أس 10" ‫الجديد، حيث إنها تقوم بعرض المعلومات بمجرد رفع الهاتف من الطاولة، ‫دون الحاجة للضغط على الزر الرئيسي، حيث يتم إلغاء قفل الجهاز من خلال ‫الماسح الضوئي لبصمة الأصابع. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تم ترقية ‫الإشعارات بواسطة مختلف البرمجيات المصغرة، كما أنه يمكن تشغيل الكاميرا ‫بسرعة من شاشة القفل.

‫هناك شركات مختلفة تعمل على تطوير وظيفة البحث الذكية عن الصور، مثل ‫شركة غوغل المنافسة لشركة آبل. وأكدت الشركة الأميركية أن تطبيق الصور ‫في نظام تشغيل الهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد يتعرف على ‫الوجوه والأماكن والأشياء، ويمكن أن تتم فلترة الصور تبعا لذلك.

‫وأشارت آبل إلى أن عملية تحليل الصور ستتم على الأجهزة الجوالة، وليس ‫عبر خدمة الحوسبة السحابية "آي كلاود"، وبالتالي يتم الحفاظ على ‫الخصوصية وحماية البيانات بصورة أفضل. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم تطبيق ‫الصور بإنشاء أفلام قصيرة مع موسيقى تصويرية من الصور المختلفة.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل