المحتوى الرئيسى

التحقيق مع 4 متهمين في غرق "مركب رشيد".. وانتشال 42 جثة

09/22 00:50

بدأت نيابة شمال دمنهور، مساء الأربعاء، تحقيقاتها مع 4 متهمين في حادث غرق مركب للهجرة غير الشرعية قبالة سواحل محافظة البحيرة.

وقال مصدر قضائي بالنيابة العامة، إن "المتهمين الأربع هم ملاك المركب المنكوب، وتجرى التحقيقات معهم بتهم الإتجار بالبشر والقتل والإصابة الخطأ".

وأضاف المصدر أن "المستشار عبد العزيز عليوة، المحامي العام الأول لنيابات شمال دمنهور، انتدب الطب الشرعي لأخذ عينات البصمة الوراثية من الجثث المجهولة وغير المصرية وعددها 17 شخصا ملامحهم أفريقية لتسليمهم إلى ذويهم في حالة ظهورهم". بحسب أصوات مصرية.

وكان مركب يقل مركب لمئات من المهاجرين غير الشرعيين، غرق صباح اليوم، بالبحر الأبيض المتوسط، أمام سواحل مدينة رشيد، بمحافظة البحيرة، وكان يحمل جنسيات لمهاجرين غير شرعيين من السودان وأريتريا والصومال ومصر.

وتحت بيان بعنوان "القوات المسلحة تشارك فى إحباط محاولة هجرة غير شرعية فى البحر المتوسط"، قال المتحدث باسم الجيش المصري، العميد محمد سمير، في بيان عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك إن "عناصر قوات حرس الحدود بالتعاون مع اﻷجهزة المعنية بمحافظة البحيرة نجحت فى إحباط محاولة هجرة غير شرعية نتج عنها إنقاذ 163 فردًا وإنتشال عدد 42 جثمانا بالمنطقة شمال شرق بوغاز رشيد بمسافة (12) ميل بحرى وذلك على أثر تعرض المركب التى كانت تقلهم للغرق"، دون ذكر أعداد مستقليها.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، مساء اليوم، في تصريحات لإحدى المحطات التلفزيونية المصرية الخاصة، إن عدد غرقي المركب ارتفع إلى 42 شخصا، بخلاف 6 مصابين، مشيرًا إلى تواجد 18 سيارة إسعاف أمام سواحل رشيد (شمال) لمتابعة واقعة الغرق، دون أن يقدم تفاصيل بشأن جنسيات الضحايا.

وكانت الوكالة الرسمية، ذكرت قبل حديث المتحدث باسم الصحة، أن "عدد ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية والتى غرقت في البحر الأبيض المتوسط ارتفع إلى 38 غريقا و8 مصابين تم نقلهم إلى المستشفيات بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ".

وكان محمد سلطان، محافظ البحيرة، التي شهدت واقعة الغرق، أوضح أن " قوات حرس الحدود قامت بمشاركة مراكب الصيد الخاصة بالأهالى بإنقاذ 154 شخصا أحياء من الركاب (دون تحديد أعدادهم بشكل إجمالي)".

وأشار سلطان في بيان، إلى أن المركب "أقلع من قرية مسترو بمحافظة كفر الشيخ وتدعى مركب الرسول وكانت تحمل على متنها مهاجرين غير شرعيين من جنسيات السودان وأريتريا والصومال ومصر (.. ) ووقع الحادث صباح اليوم شمال شرق بوغاز رشيد على مسافة 12 كم تقريبا من البوغاز وسواحل كفر الشيخ".

وفي السياق ذاته، وجه شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، في بيان اطلعت عليه الأناضول، المسؤولين بـ "توفير كافة الإمكانيات المتاحة للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ".

وفي وقت سابق عصر اليوم، قالت وزارة الصحة، إنه لقي 29 شخصاً مصرعهم وأصيب 5 آخرون، في حصيلة أولية لغرق مركب هجرة غير شرعية شمالي مصر، دون تحديد أعداد مستقلي المركب.

وكان اللواء علاء الدين شوقى، مدير أمن البحيرة، قال في تصريحات صحفية سابقة، إن "مركب هجرة غير شرعية انطلق من محافظة كفر الشيخ وعلى متنها أكثر من 300 مهاجر غير شرعي على الأقل إلا أنها غرقت بهم قرابة سواحل مدينة رشيد بمحافظة البحيرة".

وقبل حديث شوقي بوقت قليل، تحدثت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن 600 شخص كانوا على متن المركب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل