المحتوى الرئيسى

البيئة تنجح في مراقبة حصاد الأرز والسيطرة على الحرائق

09/22 14:47

مع بداية موسم حصاد الأرز وضعت وزارة البيئة بعض القواعد التى ستتبعها طوال موسم الحصاد ووضعت ما يطلق عليها : "منظومة قش الأرز" في مختلف المحافظات لرصد عمليات الجمع لقش الأرز والعمل على التخلص منه بطريقة لا تضر بالبيئة وإعادة تدويره مرة أخرى للاستفادة منه .

وسيطرت وزارة البيئة بالتعاون مع شرطة الحماية المدنية على جميع الحرائق وتحرير المحاضر للمتسبب فى الحرائق التى قد تسبب سحابة سوداء وتضر بالهواء وهو ما عملت وزارى البيئة على الحد منه فى هذه الفترة مما جعلها تصدر قرارًا بإغلاق جميع مكامير الفحم خلال 3 أشهر وتوقف العمل بها تماما طوال موسم حصاد الأرز .

وفى التقرير التالى نرصد مجهودات وزارة البيئة خلال الشهرين المنصرمين لمواجهة تلوث الهواء...

نفذت الوزارة من خلال المحاور المنتشرة بمحافظات المنظومة ( الشرقية ، الغربية ، البحيرة ، الدقهلية ، كفر الشيخ ، القليوبية  ) مجموعة إجراءات للسيطرة على تلك ظاهرة السحابة السوداء، فتم تجميع ما يقرب من ٣٦ الف طن من قش الأرز  حتى الأن   ومن المستهدف تجميع  ٣٢٨ الف طن وتدوير ٢٠٠ الف طن قش ارز، كما تمكنت الحملات المرورية ولجان المرور الليلى من السيطرة على الحرائق التى قام بعض الفلاحين المخالفين لتعليمات الوزارة باشعالها للتخلص من قش الارز وقد تم تحرير عدد ١٧٨٣ محضر حرق مخلفات زراعية حتى الآن .

قامت الفرق  فى مجال التفتيش على  بالتفتيش على عدد ١٤٧١ منشاة حتى الأن  تبين مطابقة  ٣٢٥ منشاة وتوقف عدد ٨٦١ منشاة عن العمل  ومخالفة عدد  ٢٨٥ منشاة تم إتخاذ الإجراءات  القانونية حيالها .

كما قامت الأفرع الافليمية لوزارة البيئة بمحافظات المنظومة بتنفيذ عدد من الحملات المرورية لفحص عادم المركبات وذلك بالتعاون مع الإدارة  العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات تم  من خلالها  فحص عدد ١٦٧٨٧ مركبة حتى الأن  تبين  مطابقة ١٤٠٩٧ مركبة ومخالفة عدد ٢٦٩٠ مركبة تم اتخاذ االإجراءات  القانونية حيالهم .

نظمت وزارة البيئة بالمحافظات خطة توعية بيئية للفلاحين تضمنت عقد عدد من الندوات واللقاءات لتوعيتهم بأضرار حرق قش الأرز على البيئة ووفوائد جمعه . 

 وتدويره والاستفادة منه وقد وصل عدد الأنشطة  التوعوية التى تم تنفيذها حتى الان الى  ٣٢٠ نشاط وندوة .

واستكمالا   للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة  قام  جهاز تنظيم  إدارة المخلفات والأفرع الاقليمية بمتابعة حالة المقالب  عن طريق الحملات المرورية اليومية التى يتم تنفيذها للسيطرة على أى حرائق قد تنشب بها ، حيث تم المرور على عدد ٥٨ مقلب حتى الأن  بالقاهرة الكبرى ومحافظات المنظومة   و تبين استقرار عدد ٤٥ مقلبًا و اشتعال ١٣ مقلبًا وقد تم السيطرة على الحرائق التى نشبت بهم .

بروتوكول بين الزراعة والبيئة لتدوير قش الأرز 

كانت وزارة البيئة ووزارة الزراعة وقعوا بروتوكولا لمواجهة ظاهرة قش الأرز .

وأكد وزير الزراعة فى تصريحات صحفية له ان قام بتكليف قطاع الإرشاد الزراعى ومديريات الزراعة بمحافظات الأرز لعقد ندوات وورش لتوعية المزارعين بأهمية تدوير قش الأرز .

مما يساهم بشكل كبير في التغلب على حرق قش الارز، وتوفير عائد مادي إضافي للمزارعين، مشددًا على ضرورة المرور اليومي على عمليات الحصاد والتجميع وذلك بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل