المحتوى الرئيسى

الوزير: مرور أول سيارة من أنفاق قناة السويس 30 يونيو 2018

09/21 23:47

أعلن اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أن أول سيارة ستعبر نفق قناة السويس قبل 30 يونيو 2018 بعد الإنتهاء من أعمال النفق بالكامل والذي يربط بين شبه جزيرة سيناء من جهة وباقي المحافظات المصرية من جهة أخرى وأكد الوزير أن أعمال الحفر الفعلية لنفقي الإسماعيلية وبورسعيد سيتم الإنتهاء منها قبل ديسمبر 2017.

وأكد الوزير خلال جولته مساء اليوم بموقع أنفاق الإسماعيلية برفقة الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أن ارتفاع سعر الدولار لم يؤثر على زيادة تكلفة مشروع شق نفقين أسفل قناة السويس بالإسماعيلية وبورسعيد لأن الماكينات تم استيرادها منذ فترة زمنية كبيرة، قبل ارتفاع سعر الدولار وبالتالى لا يوجد أى تأثير خاصة وأن جميع أجور العمالة والمهندسين بالعملة المحلية وأن جميع الخامات المستخدمة من خرسانات واسمنت وحديد كلها مصرية الصنع.

وقال الوزير إن ماكينة الحفر  الألمانية الثانية والتى تتولى أعمال الحفر بالنفق الشمالى من أنفاق مدينة الإسماعيلية أنهت حفر نحو 180 متر مربع من جسم النفق حتى الآن، مشيرا إلى أن ماكينتان تقومان بأعمال الحفر أحدهما بالمدخل الجنوبى والأخرى بالمدخل الشمالى من نفق الإسماعيلية.

وقال إن معدلات الحفر تسير وفق المعدل الزمنى لها، وعلى مدار ال24 ساعة، ومن المتوقع أن تصل الماكينة الأولى والتى تتولى الحفر بالمدخل الجنوبى إلى أسفل مجرى قناة السويس قبل منتصف أكتوبر المقبل.

وأوضح الوزير أن جميع العاملين بمشروع أنفاق الإسماعيلية مصريين سواء من مهندسين وعمال ،، حيت تتولى كلاً من شركتى كونكورد وبتروجيت العمل بالنفقين، ماعدا بعض الخبراء الأجانب الذين يشرفون على عمل الماكينات الألمانية.

وفيما يتعلق بأنفاق مدينة بورسعيد، قال إنه من المقرر أن تبدء أولى الماكينات الألمانية أعمال الحفر الفعلى بأحدى النفقين فى 25 أكتوبر المقبل، وستبدأ الماكينة الثانية الحفر الفعلى فى النفق الآخر فى 25 نوفمبر المقبل، وبالتالى ستكون جميع الماكينات الأربعة تقوم بأعمال الحفر فى وقت واحد مع بداية ديسمبر المقبل، وهذا الإنجاز لم يسبق أن حدث بأى دولة بالعالم.

وأشار إلى أن الماكينة الأولى ببورسعيد تقوم بأعمال الحفر التمهيدية فى تربة طينية سبخية  وذلك أدى إلى تقليل معدل الحفر اليومى إلى ما بين 8 إلى 10 متر بخلاف معدلات الحفر اليومية بالتربة الرملية التى تزيد عن 10 متر فى اليوم، لافتاً إلى أنه يتم التغلب على صعوبة الحفر بالتربة الطينية من خلال استخدام سوائل كيمائية تسهل من عملية الحفر، ولا يوجد أمام الماكينة سوى 150 متر فقط من الطين سبخية ، وسيبدأ الحفر بالتربة الرملية وبالتالى ستزيد معدلات الحفر اليومية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل