المحتوى الرئيسى

ما مصير ميزانية "الصحة"؟

09/21 22:22

رغم إقرار البرلمان برفع مخصصات ميزانية وزارة الصحة، لـ 74 مليار جنيه، إلا أن وزير الصحة قال فى تصريحات صحفية، إنه يحتاج على الأقل 90 مليار جنيه لتطوير منظومة الصحة.

وأضاف الوزير أن ما حصل عليه حتى الآن هو 47 مليارا فقط من مخصصات الموزانة، لافتا إلى أنه يحتاج إلى المزيد من الأموال للانتهاء من تطوير الوحدات الصحية، وافتتاح المستشفيات المغلقة.

أيمن أبو العلا: "المالية" ملزمة بمنح 74 مليارا "للصحة" لتطوير المنظومة

الدكتور أيمن أبو العلا، قال عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن وزارة المالية ملزمة بمنح وزارة الصحة ميزانيتها كاملة، كما تم الاتفاق عليها فى البرلمان خلال مناقشة موازنة العام المالى 2016/ 2017، والتى تصل إلى 74 مليارًا و600 مليون جنيه.

وأضاف "أبو العلا" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء، تعليقًا على تصريحات وزير الصحة التى أكد خلالها أن الوزارة لم تتلق سوى 47 مليارا فقط من ميزانيتها حتى الآن - أن المالية ملزمة بتطبيق القانون والالتزام بتوفير ميزانية الصحة كاملة وفقا لما تم الاتفاق عليه، مشيرًا إلى أن أى تقليل فى موازنة الصحة يضع وزارة المالية أمام المساءلة القانونية، لأن ما تم الاتفاق عليه بشأن الموازنة مسجل فى مضبطة المجلس.

وحول ما قاله الوزير بشأن احتياجه لمبلغ 90 مليارا جنيه لتطوير منظومة الصحة، قال النائب أيمن أبو العلا، إن ما تم الاتفاق عليه فى الموازنة مناسب لتطوير المنظومة بالكامل، وتم الاتفاق على كل البنود المتعلقة بتطوير المنظومة، سواء فيما يتعلق بتطوير المستشفيات أو الوحدات الصحية، ومن ثمّ من غير المفهوم أن يطالب الوزير حاليًا برفع هذا المبلغ إلى 90 مليار جنيه.

خالد هلالى: الوزير مطلع روحنا ومش عارف يجيب حقوق الوزارة

الدكتور خالد هلالى عضو لجنة الصحة، إن تصريحات الوزير حول موازنة التى تلقاها حتى الآن من الوزارة والتى تقدر بـ 47 مليارا تحتاج إلى توضيح.

وأضاف هلالى لـ"برلمانى" أن ما تم الاتفاق عليه فى المجلس هو رفع مخصصات الوزارة إلى 74 مليارا، وبالتالى تصريحات الوزير أنه لم يتلق سوى 47 مليارا ولم يوضح إذا كان ذلك هو الذى وصله من الحكومة ولا يوجد دفعات أخرى أم لا؟.

وتابع: "الوزير مطلع روحنا ومش عارف يجيب ولا حقوق الوزارة ولا نجح فى تقديم خدمة طبية أفضل للمواطن وموازنة الوزارة مش معروف بتروح فين ومصيرها إيه "

وأشار هلالى إلى أن الوزير طالب بـ"50" أو "60 " مليارا لتطوير المنظومة واللجنة نجحت فى رفعهم إلى 74 مليارا، وحاليا الوزير يقول إنه يحتاج إلى 90 مليارا.

سامى المشد: رفع مخصصات الصحة لـ"60" مليارا كان أقصى أمل للوزير

فى حين قال الدكتور سامى المشد عضو لجنة الصحة، إن تصريحات وزير الصحة، بشأن المخصصات التى يحتاجها لتطوير المنظومة متناقضة.

وأضاف المشد لـ"برلمانى" أن الوزير أثناء مناقشة موازنة الوزارة فى المجلس قال إنه يأمل أن تصل إلى 60 مليارا كحد أقصى ولكننا رفعناها إلى 74 مليارا.

وأشار المشد إلى أن الوزير حاليا يتحدث عن أنه يحتاج إلى 90 مليارا، وأنه لم يحصل إلا على 47 مليارا فقط، وهو ما يستدعى التساؤل.

وتابع: "هل الوزير خلص الـ47 مليارا الذى حصل عليها ليبحث عن باقى الـ74 مليارا من مخصصات الوزارة؟".

واعتبر أن تطوير المنظومة الصحية فى مصر لا يحتاج إلى تأسيس كثير من المنشآت، وإنما يحتاج إلى العنصر البشرى، لافتا إلى أن الوزير يتحدث عن تطوير الوحدات الصحية، ولكن ما أهمية تطوير وحدات الصحية إذا كان لا يوجد بها أطباء.

كلام الموازنة مدهون بزبدة.. أبوالعلا: الصحة تلقت 47 مليارا فقط والمالية ملزمة بالباقى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل