المحتوى الرئيسى

«السيسي» يبحث مع «هولاند» آخر تحقيقات سقوط الطائرة المصرية

09/21 18:04

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسى  سلسلة من اللقاءات الهامة مع عدد من زعماء وقادة العالم على هامش مشاركته فى اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة فى نيويورك.

عقد السيسى لقاء قمة مع الرئيس الفرنسى «فرانسوا هولاند»، وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيسي أشاد خلال اللقاء بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور مستمر فى كافة المجالات، مثمنًا قيام فرنسا بتسليم مصر حاملة الطائرات الثانية من طراز ميسترال. كما أكد على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حول سبل التوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة.

وأضاف المُتحدث الرسمى أن الرئيس الفرنسى أشاد بالعلاقات التاريخية التى تجمع بين مصر وفرنسا، مشيدًا بالتعاون الوثيق القائم بين البلدين خلال الفترة الماضية بما يؤكد على أن مصر تعد أحد أهم شركاء فرنسا بالشرق الأوسط. وأعرب الرئيس «هولاند» عن حرص بلاده على التشاور المستمر مع مصر حول عدد من القضايا الإقليمية، ولاسيما الأزمتين الليبية والسورية، فضلًا عن سُبل إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطينى والاسرائيلى. 

وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، ومن ضمنها متابعة التحقيقات الجارية حول سقوط الطائرة المصرية القادمة من باريس والتعاون القائم بين البلدين فى هذا الشأن. كما تم خلال اللقاء استعراض آخر تطورات الأوضاع فى الدول التى تشهد أزمات بالمنطقة، ولاسيما الوضع فى ليبيا، حيث اتفقت رؤى الجانبين حول أهمية تعزيز الجهود الدولية من أجل التوصل لحلول سياسية لهذه الأزمات بما يضمن الحفاظ على وحدة وسيادة تلك الدول وسلامتها الاقليمية. 

كما عقد السيسى لقاء قمة مع الرئيس المقدونى «جورجى إيفانوف»، وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيسى تناول خلال اللقاء علاقات التعاون والصداقة التى تربط بين البلدين، مشيرًا إلى أهمية متابعة نتائج زيارة الرئيس المقدونى الناجحة للقاهرة فى مارس الماضى، والتى أعطت دفعة قوية للعلاقات الثنائية. كما أشار إلى أهمية العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة، ولاسيما على الصعيد الاقتصادى، فضلًا عن التعاون فى مجال الزراعة.

وأضاف المُتحدث الرسمى أن الرئيس المقدونى أشاد من جانبه بالتطور الذى تشهده العلاقات الثنائية خلال الفترة الماضية، مؤكدًا على وجود امكانات كبيرة لمواصلة تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات. كما أكد الرئيس المقدونى على ثقل مصر الإقليمى ودورها المحورى بالمنطقة باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالشرق الأوسط. كما وجه «جورجى إيفانوف» الدعوة للسيسى لزيارة بلاده مطلع العام القادم. 

  وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات، بما فى ذلك الاهتمام بالتبادل الثقافى والشبابى. كما تم التشاور حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.  

أما ثالث اللقاءات المهمة التى اجراها السيسى فكانت مع رئيس وزراء رومانيا «داسيان سيولوس»، وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية بأن السيسى أعرب عن تقديره لموقف رومانيا الثابت بدعم التحولات الديمقراطية فى مصر سواء فى الإطار الثنائى أو داخل الاتحاد الأوروبى. وأشار الرئيس إلى اهتمام مصر بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع رومانيا، آخذًا فى الاعتبار ما يتوفر لدى البلدين من امكانات كبيرة، مؤكدًا على أهمية الإعداد الجيد لاجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة التى ستعقد بين البلدين فى أبريل 2017.

وأضاف المتحدث الرسمى أن رئيس وزراء رومانيا أكد من جانبه على متانة العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى تطلع بلاده لتعزيز التعاون الثنائى مع مصر على جميع الأصعدة. كما أشار إلى الاهتمام الذى توليه الشركات الرومانية للعمل فى مصر والاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة. كما ثمن «داسيان سيولوس» الدور المحورى الذى تقوم به مصر بالشرق الأوسط، فضلًا عن جهودها فى إطار مكافحة الإرهاب والتطرف، مشيرًا إلى حرص بلاده على التشاور والتنسيق مع مصر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء مناقشة سُبل تعزيز التعاون الثنائى فى عدد من المجالات ولاسيما مجال الزراعة الذى تتميز به رومانيا، فضلًا عن التشاور حول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية التى يهتم بها البلدان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل