المحتوى الرئيسى

ألمانيا تراقب بقلق وضع حقوق الإنسان في مصر

09/21 17:37

أكدت الحكومة الألمانية أنها تتابع وضع حقوق الإنسان في مصر بقلق ولكنها تعتزم التمسك رغم ذلك باتفاقية تنوي توقيعها مع القاهرة "فمثل هذه الاتفاقية مع مصر تهدف لحماية الحدود الخارجية ولذلك فعلينا أن نتحدث مع جميع الأطراف الموجودة على هذه الحدود الخارجية" حسب ما قالت نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية أولريكه ديمر اليوم الأربعاء (21 أيلول/ سبتمبر 2016) في برلين.

وأضاف متحدث باسم الخارجية الألمانية في نفس السياق: "لدينا العديد من الموضوعات التي تربطنا بمصر" من بينها أيضا "وضع المجتمع المدني". وقال المتحدث باسم الخارجية إن وضع حقوق الإنسان في مصر أمر "يثير القلق دائما من وقت لآخر".

وكانت مفوضة الحكومة الألمانية لحقوق الإنسان، بيربل كوفلر، قد انتقدت أمس الأول الاثنين ما رأته "سلسلة من الإجراءات القمعية ضد النشطاء والمنظمات العاملة من أجل حقوق الإنسان والحريات الأساسية في مصر".

وذكرت الحكومة الألمانية في حزيران/يونيو الماضي أن الشرطة الاتحادية الألمانية تعتزم تكثيف التعاون مع السلطات الأمنية في مصر "في إطار إستراتيجية تقديم خطوط المواجهة.." وبررت ذلك بأن مصر "بلد قدوم وعبور فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية".

ولكن الحكومة الألمانية أشارت إلى أنها تخفض التعاون الأمني مع الدول الأخرى عند الكشف عن انتهاكات لحقوق الإنسان وعدم التمسك بالمبادئ الديمقراطية ومبادئ دولة القانون بل وربما أوقفت هذا التعاون بشكل كامل.

ع.ج/ أ.ح (د ب أ)

رخصت فرنسا لتصدير اسلحة لمصر بقيمة تجاوزت 100 مليون يورو في عام 2014 ومن بين تلك الأسلحة والمعدات: القنابل والصواريخ والقذائف وعبوات ناسفة ومركبات عسكرية برية.

أصدرت بلغاريا 59 رخصة لتصدير معدات عسكرية لمصر بلغت قيمتها حوالي 52 مليون يورو في عام 2014 إضافة إلى 11 مليون يورو لأسلحة صغيرة وذخيرة. وشملت الصادرات إلى مصر بنادق هجومية ورشاشات ثقيلة وخفيفة.

تعد جمهورية التشيك مصدرا ثابتا للأسلحة الصغيرة الموجهة إلى مصر. في عام 2014 أصدرت الحكومة التشيكية 26 ترخيصا لتصدير معدات عسكرية لمصر بقيمة قاربت عشرين مليون يورو، غالبيتها من الأسلحة الصغيرة والذخيرة، كالمسدسات والخراطيش.

في عام 2014 رخصت ألمانيا لتصدير معدات عسكرية لمصر بلغت قيمتها 22,7 مليون يورو، ومن بين أبرز تلك المعدات الغواصات عالية التكنولوجيا.

حسب منظمة العفو الدولية فإن ألمانيا صدرت إلى مصر خلال السنوات الماضية عدة دبابات استخدمت بشكل أساسي في مظاهرات لصد المتظاهرين.

أصدرت إيطاليا 21 ترخيصا لمعدات عسكرية بقيمة تقارب 34 مليون في عام 2014، نصف حجم تلك الأسلحة كانت عبارة عن أسلحة صغيرة وقطع الغيار والاكسسوارات وفي مقدمتها المسدسات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل