المحتوى الرئيسى

«الوزراء»: لن نسمح بدخول أقماح تتعدى نسبة «الإرجوت» المقررة دوليًا ومصريًا | المصري اليوم

09/21 17:19

شدد مجلس الوزراء خلال اجتماعه، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الأربعاء، على اهتمام الحكومة باستمرار تدفق السلع الاستراتيجية من الخارج لتلبية احتياجات السوق المحلي والعمل على ضمان أرصدة آمنة من هذه السلع وذلك في إطار من الإجراءات الدقيقة التي تضمن الحفاظ على الصحة العامة للإنسان بالدرجة الأولى والنبات.

وأكد المجلس، في بيان له، الحرص التام على سلامة وصحة المواطن المصري، وأنه لم ولن يُسمح بدخول أي رسائل أقماح خام تتعدى فيها نسبة الآرجوت ما هو منصوص عليه بالمواصفات المصرية المعتمدة والمعمول بها منذ عام 2010 والتي تتفق مع المعايير العالمية التي حددتها جهات عالمية متخصصة منها دستور الغذاء العالمي CODEX ومنظمة الفاو FAO، وأن كل ما أثير عن الآرجوت واستيراد أقماح ضارة بالصحة العامة وأقماح مسرطنة ليس له أي أساس من الصحة.

واستعرض المجلس عدة تقارير أكدت أن القمح الوارد للبلاد خام ومطابق للنسب المسموح بها لفطر الأرجوت بالمواصفة القياسية المصرية 0.05% وهي نفس النسب التي يسمح بها بالمواصفات القياسية الدولية والتي جاءت بتشريعات هيئة الدستور الغذائي العالمي (الكودكس) والتي تشترك فيها عدد 187 دولة، كما أن هذه النسبة هي مسموح بها في منظمة الآيزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000.

وأشارت التقارير إلى أنه يتم إجراء معالجات للقمح الخام بعد استيراده تتمثل في (التبخير، التهوية، الغربلة، النقاوة، الغسيل)، ويتم أخذ عينات منها بعد هذه المعالجات للقمح الخام وفحصها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان للتأكد من أنها قبل الطحن خالية من الإرجوت وجميع العينات قبل الطحن التي تم فحصها بالمعامل المركزية من عام 2011 وعددها (903) عينة حتي تاريخه خالية من الآرجوت.

وقرر مجلس الوزراء العمل بالمواصفة المصرية المعمول بها في عام 2010 وذلك على كافة الشحنات المتعاقد عليها والجديدة، وأن تقوم هيئة السلع التموينية بالتعاقد مع شركة عالمية متخصصة لفحص واستلام شحنات القمح المستوردة طبقًا للمواصفة المصرية والمعايير العالمية المعمول بها في 187 دولة طبقًا للفاو والكودكس وذلك بديلاً للجنة الثلاثية المعمول بها حاليًا.

وكان مجلس الوزراء قد ناقش، الأربعاء، الموقف الخاص بمناقصات توريد القمح، حيث أشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أنه قد تم الإعلان عن عدد من المناقصات لتوريد الأقماح وهي المناقصة رقم 7 لسنة 2016/2017 بتاريخ 31/8/2016 وتم إلغاؤها لتقدم عرض وحيد، وكذا المناقصة رقم 8 و9 لسنة 2016/2017 بتاريخ 16و 19/9/2016 وتم إلغاؤها لعدم التقدم بأي عروض من جانب الموردين الخارجيين.

وأكد الوزير أن نسبة الـ 0% آرجوت في الشحنات المستوردة وبأثر رجعي قد أدت إلى توقف شحن 540 ألف طن قمح من الموانئ العالمية لمصر أخذًا في الاعتبار أن مصر تستورد 11 مليون طن سنويًا منها 5 ملايين طن تستوردها الحكومة بواسطة أجهزتها والقطاع الخاص 6 ملايين طن، مضيفًا أن الوضع الراهن قد يؤثر سلبًا على مخزون القمح الاستراتيجي للبلاد وعدم القدرة على الوفاء باحتياجات السوق المحلي على المدى المتوسط.

ومن جانبه، أشار وزير الصحة والسكان إلى أن عدد الشحنات التي دخلت مصر منذ عام 2011 لحساب هيئة السلع التموينية وحتى شهر أغسطس 2016 بلغت (313) رسالة قمح وأن عدد الرسائل التي كان بها نسبة آرجوت في حدود المسموح به عالميًا عددها (131) رسالة بنسبة 42%.

وأضاف الوزير أن الإحصائية التي تم إجراؤها لعدد عينات القمح المعد للطحن بعد الغربلة والغسيل والتبخير والواردة للفحص بالمعامل المركزية في الفترة من 1/1/2011 وحتى 3/9/2016 والتي تضمنت (903) عينة، قد أثبتت أن جميع عينات القمح المعدة للطحن كانت خالية من الآرجوت.

وأشار الوزير إلى أن ما سبق يؤكد أن مصر كانت تتسلم شحنات قمح به آرجوت بالنسب المسموح به عالميًا، وأن المعالجة قبل الطحن نتج عنها التخلص من فطر الآرجوت بحسب فحص المعامل المركزية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل