المحتوى الرئيسى

رسائل السيسي في الأمم المتحدة.. الأزمة السورية والوضع الليبي في المقدمة.. وعتاب التدخل الأجنبي بين السطور.. والقضية الفلسطينية تخرج الرئيس عن النص

09/21 17:01

تسعة محاور هامة تطرق إليها خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بالدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس الثلاثاء، والتي لم تقتصر فقط على الوضع الداخلي لمصر، وإنما تطرقت إلى الصراعات الدولية والاقليمية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط ودور مصر المحوري فيها، وفي السطور التالية "الدستور" تستعرض أهم محاور خطاب الرئيس السيسي على المستوى القومي،

وفي بداية كلمته تحدث الرئيس السيسي عن إنطلاق مرحلة جديدة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال اعتماد أجندة التنمية 2030، ووثيقة أديس أبابا لتمويل التنمية العام الماضي، مشيرًا إلى أن الدول النامية تفتقر الفرص الكافية لتحقيق التنمية المستدامة، واحتياجها إلى نصيب أكبر من التجارة الدولية وتدفق للاستثمارات، بالإضافة إلى ضرورة إيجاد المناخ المواتي للتنمية وطنيًا.

وفي مستهل حديثه عن أمن الشرق الأوسط، أكد الرئيس السيسي على نجاح مصر في الحفاظ على استقرارها في ظل الصراعات الدامية التي تموج بها المنطقة، لافتًا إلى ضرورة إدراك المجتمع الدولي لهذا الأمر ودعمه لما في صالح المنطقة والعالم بأسره كي تستمر مصر كما كانت دومًا ركيزة أساسية لاستقرار الشرق الأوسط.

وكانت سوريا ثاني محطات خطاب الرئيس السيسي في حديثه عن محيط الأوضاع الأمنية داخل الشرق الأوسط، إذ أشار في كلمته إلى اسضافة مصر نحو نصف مليون سوري استقبلتهم كأشقاء، مشددًا على أن نزيف الدم في سوريا وغياب الأفق السياسي أمر لم يعد مقبولًا استمراره، مطالبًا بضرورة وقف فوري وشامل لكافة الأعمال العدائية في جميع أنحاء سوريا.

وحظت القضية الفلسطينية باهتمام بالغ في خطاب الرئيس السيسي أمام الأم المتحدة، للمرة الأولى خلال محفل دولي يخرج الرئيس عن نص الخطاب الرسمي موجهًا حديثه إلى إسرائيل قائلًا: "لدينا فرصة حقيقية لكتابة صفحة مضيئة في تاريخ المنطقة للتحرك في اتجاه السلام.. التجربة المصرية تجربة رائعة ومتفردة، ويمكن تكرارها مرة أخرى لحل القضية الفلسطينية وإنشاء دولة فلسطينية بجانب دولة إسرائيلية".

وعن الشأن الليبي، أشار الرئيس السيسي إلى تعثر تنفيذ اتفاقية الصخيرات التي تم توقيعها خلال العام الماضي، منوهًا إلى دور مصر لجمع الفرقاء الليبيين لاستعادة وحدة وسلطة الدولة الليبية على أراضيها، بما في ذلك استضافة مصر اجتماعات للأشقاء الليبيين لتسهيل تنفيذ اتفاق الصخيرات.

وفي اليمن، أوضح السيسي أن مصر لا تدخر جهدًا لدعم وحدة اليمن وسلامته، معربًا عن تأييد مصر لجهد المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ، ودعم خطته لحل الأزمة، بالإضافة إلى ضرورة استئناف المفاوضات وإعلان سائر الأطراف التزامهم بخطة المبعوث الأممي.

وعلى مرئى ومسمع من كافة دول العالم، أعلن الرئيس السيسي رفض مصر للتدخل الأجنبي في الشئون العربية، وشدد على الالتزام بحسن الجوار، مؤكدًا على تضامن مصر مع الدول العربية في مواجهة أي تدخلات خارجية في ضوء ارتباط الأمن القومي العربي بما فيه أمن الخليج العربي بأمن مصر، كذلك ضرورة التصدي لمساعي إشعال الفتن الطائفية في العالم العربي.

وفيما يخص أزمة جنوب السودان، لفت الرئيس السيسي إلى انخراط مصر مع طرفي الصراع منذ اندلاع الأزمة، والسعي إلى تحقيق السلام من خلال رئاسة مصر لمجلس السلم والأمن الأفريقي، مطالبًا بضرورة العمل في إطار حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية لجنوب السودان بشكل يعيد الاستقرار إلى جوبا.

وجاء حديث الرئيس السيسي عن تهديدات مخاطر الإرهاب وسبل مكافحته بوصفه أحد أهم محاور كلمته أمام الأمم المتحدة، إذ أكد على ضرورة التعاون الدولي والإقليمي المكثف لمواجهة ظاهرة الإرهاب بما تمثله من اعتداء على الحق في الحياة، وتهديدات لكيان الدولة لصالح إيديولوجيات متطرفة تتخذ الدين ستارًا للقيام بأعمال وحشية والعبث بمقدرات الشعوب.

الدكتورة نهى بكر، أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، أكدت أن خطاب الرئيس السيسي أمس، كان خطابًا منظمًا ومتوازنًا ودقيقًا، وجاء متناغمًا مع خطاب الرؤساء المعتدلين، لذلك لاقى قبولًا من قبل الدول الحاضرة للجمعية العامة، بالإضافه إلى قبوله من جانب الشارع المصري.

وأوضحت في تصريحات خاصة للـ"الدستور"، أن الرئيس السيسي اعتاد في خطاباته السابقة الحديث عن تطورات الأوضاع داخل مصر، إلا أنه في خطابه الأخير تطرق بشكل أكثر عمقًا إلى الحديث عن دور مصر الاقليمي في صراعات المنطقة وتحديات التنمية، نظرًا لاستقرار الوضع في مصر.

وأشادت بكر بعرض خطاب الرئيس إلى كافة الشئون الدولية والاقليمية والقومية، وعلى رأسها التنمية المستدامة في رؤية 2030، وتغير المناخ، وزيادة فجوة العولمة، بالإضافة إلى شرح دور مصر الاقليمي في صراعات الشرق الأوسط سواء في ليبيا أو سوريا أو اليمن أو افريقيا، فضلًا عن مطالبة الرئيس السيسي بضرورة عودة مفاوضات السلام لحل الصراع العربي الاسرائيلي.

ونوهت بكر، إلى أن خطاب الرئيس السيسي تضمن بين سطوره لومًا وعتابًا إلى المجتمع الغربي نظرًا لتدخلاته في الشئون العربية، بالإضافة إلى حديثه عن رؤية مصر في مكافحة الإرهاب وسبل مواجهة أسبابه ومحاربة أيدولجية التنظيمات الإرهابية.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل