المحتوى الرئيسى

هل تتم إقالة صفاء حجازي؟

09/21 14:25

انتقادات واسعة طالت التليفزيون المصري؛ بعد إذاعته حوار قديم للرئيس عبد الفتاح السيسي على أنه حوار أجرته قناة أمريكية معه أثناء حضوره حاليًا الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو ما تم اعتباره فضيحة مهنية، وخطأ جسيمًا يجب محاسبة المسئولين عنه، أيًا ما كان شخصهم، رغم تقديم التليفزيون اعتذارًا عما حدث.

ومن جانبها أقالت صفاء حجازي، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، رئيس قطاع الأخبار، وكلفت نائبه خالد مهني، بتسيير أعمال القطاع؛ لحين تعيين رئيس جديد، فضلًا عن أنها قررت فتح تحقيق موسع في هذه الواقعة من خلال جهات الاختصاص، ومعاقبة جميع المشركين في هذا الخطأ.

بدوره طالب الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، بمحاسبة المسئولين عما حدث بداية من رئيسة الاتحاد صفاء حجازي إلى كل المسئولين سواء بالإقالة أو بالتوبيخ أو اللوم أو الإنذار.

وأضاف مكاوي، في تصريحات خاصة لـ"المصريون"، أن ما حدث يعبر عن خطأ مهني جسيم وفضيحة إعلامية، ويجب معاقبة جميع العاملين بماسبيرو عقابًا رادعًا يليق بحجم الجرم الذي تم ارتكابه في حق رئيس الجمهورية وهو بالخارج.

وتابع: أن الواقعة أثبتت أن جميع قيادات التليفزيون المصري يتقدون المستوي المنوط بهم أن يكونوا عليه؛ خاصة أن تلك المهزلة استمرت لمدة ساعة كاملة دون أن يلتفت إليها أحد، مطالبًا بإعادة هيكلة قطاع ماسبيرو لتكون الاختيارات فيه بالكفاءة، وليس بعدد سنوات العمل كما يحدث الآن.

وأشار إلى أن إقالة رئيس قطاع الأخبار كانت شيئًا ضروريًا، ولكن يجب أيضًا معاقبة من هم في مستوي وظيفي أعلى وأقل منه، مؤكدًا أن الواقعة بأكملها معقدة جدًا، واصفًا الواقعة بـ"الجريمة".

ومن جانبه وصف الدكتور سامي عبد العزيز، أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، عميد كلية الإعلام الأسبق الواقعة بالـ"خيبة"، مطالبًا رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، بمعالجة هذه الفضيحة، حسب قوله، معربًا عن صدمته الشديدة مما حدث من التليفزيون المصري.

وطالب عبد العزيز، بمحاسبة المسئول عن عرض هذا الحوار، قائلًا: "لابد من تقاعد المسئول عن هذا التقصير، مشيرًا إلى أن ماسبيرو هو أحد منافذ مصر على العالم عبر تاريخها ومصداقيته إذا سقطت فلن تعود مرة أخرى.

فيما هاجم النائب مصطفي بكري، التليفزيون المصري، بسبب الحوار، واصفًا ما حدث بـ"الجريمة الكبرى" بمعنى الكلمة ليس خطأ عابرًا، موضحًا أن هذا الأمر لن يحدث بالصدفة ولكنه كان مدبرًا.

وأضاف بكري، ما حدث من التليفزيون المصري جريمة بشعة ويجب معاقبة المسئولين داخل ماسبيرو، وتطهير التليفزيون من الخونة، وإلا أصبحنا أضحوكة أمام العالم.

وفي ذات السياق قالت الإعلامية رانيا بدوي، خلال برنامجها "القاهرة اليوم" المذاع على فضائية "اليوم"، إن هذا الخطأ نتيجة طبيعة لنهج العمل الذي يتبعه التليفزيون المصري منذ زمن، مؤكدة أن التليفزيون المصري بلا حاكم وبلا رابط وبلا ضابط ولا يوجد أي رقابة أو متابعة لمؤشرات الأداء أو الكفاءة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل