المحتوى الرئيسى

" برايم " تخفض القيم العادله لشركات الأسمنت و تتوقع تباطؤ معدلات الطلب فى ظل أزمة سعر الصرف

09/21 11:46

أرجعت إدارة البحوث بشركة برايم المالية القابضة التراجع الذى سجلته معدلات الطلب على الاسمنت خلال النصف الأول من 2016 لعدة أسباب، يأتى فى مقدمتها تباطؤ الإقتصاد المصري والتقلبات المستمرة في سعر الصرف، بالإضافىة لتباطؤ النمو في قطاع التشييد والبناء ، بالإضافة إلى التأثير الموسمي لشهر رمضان علي الطلب.

و سجلت معدلات الطلب علي الأسمنت في النصف الأول من عام 2016 أقل من النمو في نفس الفترة من العام السابق، حيث سجل النمو في الطلب نحو 6% في النصف الأول 2016 مقابل نفس الفترة من العام السابق، مقارنة بنحو 9% في النصف الأول من عام 2015 مقابل النصف الأول من عام 2014.

الجدير بالذكر، أن معدل التشغيل قد سجل حوالي 83% في الربع الأول 2016، ونحو 72% في الربع الثاني 2016، ونحو 80% في النصف الأول 2016.

و توقعت "  برايم " خلال مذكراتها البحثية عن قطاع الأسمنت، أن ستشهد معدلات الطلب نمو أضعف خلال السنوات المقبلة ، قائلة " فى ظل ضعف ضعف الإقتصاد المحلي وإنخفاض قيمة العملة المحلية والتى دفعت المستثمرين للإعتماد علي الاستثمار في القطاع العقاري كأداة لتجنب المخاطر; ولكن، بسبب الإرتفاع المستمر في أسعار العقارات نتيجة للإرتفاعات المتتالية في أسعار مواد البناء، فنحن نتوقع أن غالبية المستثمرين سيصبحوا غير قادرين علي الاستثمار في القطاع العقاري في الفترة القادمة، وبالتالي، فنحن نتوقع أن نري إنخفاضاً في معدل نمو قطاع التشييد والبناء خلال السنوات المقبلة ".

أضافت أن من المتوقع أن يشهد الطلب علي الأسمنت إنتفاضة في الفترة المقبلة ولكنه سيرتفع بشكل أقل مما سبق، متوقعة  أن يصل سوق الأسمنت لمرحلة التوازن بين العرض والطلب بحلول عام 2020.

توقعت " برايم " أن يصاحب أى تخفيض أو تعويم للجنيه مستقبلاً زيادة في سعر بيع الأسمنت، و ذلك بالتزامن مع اعتماد العديد من المنتجين على  الفحم المستورد كمصدر للطاقة، بسبب نقص الغاز الطبيعي والتكلفة المرتفعة للمازوت، و توفير العمله من السوق الموازي بفرق يصل إلي 40% في سعر الصرف فى ظل عدم توافرها من المصار الرسمية .

أكدت على الأثار السلبية المتوقعة بالتزامن مع دخول سعة إنتاجية جديدة وبالتالى زيادة الفجوة بين العرض والطلب خصوصاً بعد أن تقدمت عدة شركات بطلب للحصول علي 8 رخص من إجمالي 14 رخصة مطروحة، من ضمنهم شركة جنوب الوادي للأسمنت، شركة مصر بني سويف للأسمنت، السويدي للاسمنت .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل