المحتوى الرئيسى

خبراء وزارة العدل يبحثون عن "العدل": "عايزين مكاتب ومرتبات"

09/21 11:30

مازال الصراع قائمًا بين وزارة العدل ونادي الخبراء، حول مشروع القانون الجديد الذي تقدم به محمد الضاهر، رئييس نادي الخبراء، إلى اللجنة التشريعية لمجلس النواب، بموافقة 62 نائب، والمتمثل في استقلالية الخبراء التامة عن وزارة العدل.

وكشف رئيس نادي الخبراء، عن سوء الإماكانيات التي يواجهها الخبير" الفني أو الشرعي" في عمله من عدم وجود مكاتب وإداريات وماديات رغم أهمية تقارير الخبير التي تقدم  للمحكمة في القضايا المختلفة، قائلا: "إحنا معندناش أماكن نشغل فيها وبنكمل شغل في بيوتنا".

وأضاف الضاهر في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أن القاضي قد يؤجل القضية لعدم وجود تقارير فنية، موضحًا أن الخبير الفني له دور كبير في القضايا المختلفة المعروضة على الساحة.

وعن اتهام وزارة العدل، للخبراء بتكدس القضايا وعدم إنجازها،  قال رئيس نادي الخبراء، نعم لدينا الكثير من التقارير التي لم تنفذ ولم ننتهي منها ، مشيرًا الى أن الخبير يواجه مشكلة حقيقة في عمله متمثلة في قلة الإمكانيات التي يعمل بها، فلا يوجد مكاتب ولا يوجد ماديات حتى يعمل بشكل جيد.

وتساءل الضاهر كيف تطبق وزارة العدل صفة العدل وهي لم تعدل في حقوق الخبراء، مضيفا ان الخبير يتقاضي ملاليم مقارنة بالمستشاريين على الرغم من أهمية التقارير الفنية التي يقدمها.

وأضاف اننا متمسكون بحقوقنا الكاملة طبقا للمادة "199"  التي تنص على أن "خبراء القضائيون، وخبراء الطب الشرعي، والأعضاء الفنيون بالشهر العقاري  مستقلون في أداء عملهم، ويتمتعون بالضمانات والحماية اللازمة لتأدية أعمالهم، على النحو الذي ينظمه القانون"، موضحا أن الخبراء مستقلون في عملهم وفقا للدستور

وأكد أن الوزارة ليس من حقها أن تعترض على استقلالية الخبراء ماديا وإداريا، قائلا: احنا بناخد مرتباتنا من المواطن وليس الحكومة عن طريق صندوق المحاكم .

فيما أكد مصدر قضائي من داخل الوزارة أن وزير العدل  المستشار حسام عبد الرحيم، يرفض ما يفعله نادي الخبراء، مشيرًا الى أن الخبراء دائما وابدا كيان تابع لوزارة العدل في كافة أعماله من تكليف بالتقارير الفنية ومتابعة القضايا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل