المحتوى الرئيسى

قاعدة ''الخمس ثواني'' في الطعام .. هل أثبت العلم صحتها؟!

09/21 11:03

يتناهى على أسماع الكثير من الأشخاص قاعدة في الطعام تُعرف باسم "قاعدة الخمس ثواني"، تذهب إلى أن الطعام الذي يقع على الأرض لا يُمكن تلوّثه إذا رفعناه في غضون 5 ثواني، ومن ثمّ لا بأس من تناوله في هذه الحالة، إلا أن دراسة جديدة نقلتها صحيفة "الإندبندنت" البريطانيّة أدحضت صحة تلك القاعدة.

وَفقًا لباحثين من جامعة روتجرز، نيو جيرسي، فمن المُمكن أن تنتقل البكتيريا إلى الطعام في أقل من ثانية، اعتمادًا على نوع السطح الذي يسقط عليه الطعام، ونوع الطعام نفسه، وكمّ رطوبته.

لا يوجد لتلك القاعدة سَند علمي أو أصل معروف، ولكنّها مشهورة في الأوساط الغربيّة.

"الفكرة الأساسيّة لقاعدة الخمس الثواني هي أن الطعام الذي يسقط على الأرض، ويتم التقاطه سريعًا، آمِن للتناول، لأن البكتيريا تحتاج مزيد الوقت كي تنتقل إلى الطعام"، هكذا أوضح البروفسور دونالد شافنير، المُشرف على الدراسة والمُتخصص في علم الطعام.

اختبر الباحثون أربعة أسطح وأنواع طعام مُختلفة، إذ تم إسقاط (بطيخ، خبز، خبز وزُبد، وحلوى جيلاتينية)، على أسطح مصنوعة من (الفولاذ المُقاوم للصدأ، الخشب، بلاط السيراميك، والسجاد)، لمدة تقل عن ثانية، 5 ثواني، و30 ثانية، و300 ثانية، وتم تغطية الأسطح بنوع من البكتيريا يُشبه السالمونيلا.

البطيخ - الذي يُشكّل الماء نسبة 90% منه- سجّل أعلى أنواع الطعام المُختبر الذي تعرّض للتلوّث، فيما احتلت الحلوى الجيلاتينية ذيل القائمة. "يبدو أن السبب وراء انتقال البكتيريا من الأسطح المُلوّثة إلى الطعام، يكمُن في الأغلب في الرطوبة" – على حدّ قول البروفسوور شافنير.

وقال شافنير: "البكتيريا ليس لها أرجُل، إنها تنتقل مع الرطوبة، وكُلّما كان الطعام رطبًا، كُلمّا ارتفعت مخاطر انتقال البكتيريا. إضافة إلى ذلك فإن مُلامسة الطعام فترات طويلة من الوقت أكثر من مرة عادة ما تتسبّب في انتقال المزيد من البكتيريا من أي سطح إلى الطعام."

وتابع شافتير: "يلعب شكل الأسطح دورًا مُهمًا في عملية انتقال البكتيريا للطعام"، مُشيرًا إلى أن النسبة الدُنيا من مُعدّلات انتقال البكتيريا تمثّلت في سطح السجاد، فيما حصدت أسطح البلاط والفولاذ المُقاوم للصدأ النسبة الأعلى، بينما تباينت نتائج الخشب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل