المحتوى الرئيسى

مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط يفتح دورته الـ٣٢ تحت شعار «السينما والمقاومة»

09/21 09:11

- ظهور خاص ليسرا فى ليلة تكريمها.. وعرض أوبريت «من غير مقاومة مقدرش أعيش»

- تكريم يوسف شعبان ومحمد راضى وسمير فرج ومحسن علم الدين وفرشيو وعلواش وغسان مسعود

يفتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول حوض البحر المتوسط، وذلك فى الساعة السابعة مساء اليوم بمكتبة الإسكندرية، وبحضور اللواء الدكتور رضا فرحات محافظ الإسكندرية.

ومن ناحيته كشف المخرج هشام عطوة عن تفاصيل حفل افتتاح الدورة 32 لمهرجان الإسكندرية، حيث قال: إن حفل الافتتاح يتضمن عرض أوبريت «من غير مقاومة مقدرش أعيش»، والذى يشارك فيه 12 راقصا وراقصة، وكتب كلماته الشاعر الغنائى مصطفى الضمرانى، وهو مؤلف الأغنية الشهيرة «متقولش إيه ادتنا مصر»، والأوبريت ألحان كريم عرفة وديكور محمد جابر واستعراضات مصطفى حجاج.

وتم استلهام قصة الأوبريت من عنوان المهرجان فى هذه الدورة «السينما والمقاومة»، وذلك من خلال تقديم نماذج من بعض الأعمال السينمائية، التى أبرزت دور المقاومة ضد المستعمر، مثل أفلام «الناصر صلاح الدين»، و«عمر المختار»، و«ناصر 56».

وأكد المخرج هشام عطوة أن الفنانة يسرا ستظهر على المسرح بشكل خاص ومختلف، خاصة أن الدورة الـ32 تحمل اسمها تقديرا لمشوارها الفنى، وأوضح أنه سيتم المزج بين وجودها على الشاشة وبعض أعمالها السينمائية المتميزة.

وتتضمن مراسم حفل الافتتاح الذى تقدمه الفنانة نجلاء بدر، كلمة لرئيس المهرجان الناقد الأمير أباظة، ثم صعود أعضاء لجان التحكيم على خشبة المسرح، يعقبها دعوة الوزير والمحافظ للصعود على خشبة المسرح للإعلان عن لحظة افتتاح الدورة، وبعدها تبدا لحظة تكريم الفنانين المصريين والعرب، الذين أثروا الحياة السينمائية بأعمالهم المختلفة، وتتضمن قائمة التكريمات فى هذه الدورة كلا من الفنان يوسف شعبان، والمخرج محمد راضى، ومدير التصوير سمير فرج، والمنتج محسن علم الدين، من مصر، والمخرج عبداللطيف عبدالحميد من سوريا، والمخرج رشيد فرشيو من تونس، والمخرج حكيم بلعباس من المغرب، والفنان غسان مسعود من سوريا، والمخرج مرزاق علواش من الجزائر».

وفور انتهاء المراسم تعلن مذيعة الحفل عن استراحة لمدة 10 دقائق يعقبها عرض فيلم الافتتاح «حظ سعيد يا جزائر»، للمخرج فريد بن تومى، الذى يحضر فاعليات المهرجان، ويشارك فى مسابقة الفيلم العربى القصير بفيلمه.

تدور أحداث فيلم «حظ سعيد يا جزائر» حول صديقين منذ الطفولة، وهما شركاء فى إدارة شركة صغيرة لصناعة الزلاجات.

يذكر أن الفيلم حائز على جائزة الجمهور من مهرجان مونبلييه، وسبق له المشاركة فى مهرجان «الب دوياز» الفرنسى ضمن أفلام خارج المنافسة، ونال إعجاب الكثير من الجمهور وعشاق الفن السابع، وكان عرضه الشرفى الأول فى مارس الماضى.

تبلغ عدد الدول المشاركة فى هذه الدورة نحو29 دولة، من بينها 11 دولة أجنبية، و18 دولة عربية، تبلغ عدد الأفلام المشاركة فى مسابقة الفيلم الروائى الطويل نحو 15 فيلما، من بينها الفيلم المصرى «روج»، بينما تبلغ عدد الأفلام المشاركة فى مسابقة الأفلام الروائية القصيرة نحو 26 فيلما، نصيب مصر، منها فيلمان هما «أه»، و«جميلة»، أما مسابقة الأفلام الوثائقية فتبلغ عدد الأفلام المشاركة 10 أفلام، من بينها الفيلم المصرى «إيمانويل».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل