المحتوى الرئيسى

آليات أممية لجلب "إرهابيي" داعش للعدالة الدولية

09/21 08:20

المؤتمر الدولي لجلب إرهابيي داعش الى العدالة الدولية

أوباما يلتقي رئيس الوزراء العراقي الاثنين في نيويورك

أوباما: العراق يحتل الاولوية في دعمنا لمواجهة تحدياته

الجبوري يدعو واشنطن لمعالجة أسباب ظهور داعش بالعراق

العراق يرفض أي عملية عسكرية تركية داخل أراضيه

العراق: تدمير هجوم "غزوة الموت" الواسع لداعش

وضع مؤتمر دولي في نيويورك اليوم الآليات الدوليّة والوطنيّة المناسبة لجلب مُنتهِكي حقوق الإنسان من عناصر داعش إلى العدالة وتقديمهم إلى المحاكم المُختصَّة من خلال صياغة مشروع قرار دوليٍّ يقضي بتشكيل محكمة دوليَّة خاصَّة لمُحاكمة إرهابيِّي التنظيم وكلِّ مَن يدعم الاٍرهاب.

إيلاف من لندن: شدد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفريّ في الاجتماع المعنيّ بجلب قيادات وعناصر تنظيم داعش إلى العدالة الذي عُقِدَ في مقرِّ الأمم المتحدة في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة على ضرورة اعتبار الفكر التكفيريِّ، ومنهاج التكفير، والممارسات الوحشيَّة التي أقدمت عليها جرائم ضدَّ الإنسانيّة، ومساعدة العراق في استعادة السيطرة على الأراضي التي وقعت فيها جرائم الإبادة  والانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان ضد المواطنين العراقيِّين من المُكوِّنات الإيزيديَّة، والمسيحيَّة، والتركمانية الشيعية، والشبكية، وغيرها.

وأكد ضرورة التعاون دوليا في إلقاء القبض على قادة داعش، وجلبهم إلى العدالة، ودعوة الدول التي ينتمي إليها الإرهابيُّون الأجانب الذين ارتكبوا تلك الجرائم الى متابعتهم وإلقاء القبض عليهم، ومحاكمتهم. 

كما طالبت حكومة العراق المُجتمعَ الدوليَّ بإبداء أكبر قدر مُمكِن من المساعدة؛ لإعادة دمج، وتأهيل ضحايا الإرهاب، والعنف المُفرِط مرة أخرى في المُجتمَع من خلال برامج تأهيل، وتدريب ليتسنى لهم التخلص من آثار المعاناة النفسيَّة، والجسديَّة التي ألمَّت بهم. 

وشارك في استضافة اللقاء حول الحملة الدولية "تقديم داعش للعدالة" التي تقودها بريطانيا كل من وزراء خارجية المملكة المتحدة والعراق وبلجيكا والاوروغواي إلى جانب المفوض السامي لحقوق الإنسان والمحامية المدافعة عن حقوق الإنسان أمل كلوني والناجية من داعش سفيرة النوايا الحسنة الايزيدية نادية مراد من اجل صياغة مشروع قرار دوليٍّ يقضي بتشكيل محكمة دوليَّة خاصَّة لمُحاكمة إرهابيِّي داعش وكلِّ مَن يدعم الاٍرهاب.   

آليات دولية لجلب منتهكي حقوق الانسان

واشارالجعفريّ الى أنَّ العراق يدرس الآليات الدوليّة، والوطنيّة المناسبة لجلب مُنتهِكي حقوق الإنسان ضدَّ مُكوِّنات المُجتمَع العراقيِّ إلى العدالة، وأنه يتشاور مع شركائه من أجل إحقاق العدل، وتقديمهم إلى المحاكم المُختصَّة. 

وأضاف أن العراق يُواجه موجات شرسة وغير مسبوقة من العنف من قبل عصابات داعش الإرهابيَّة التي تستهدف بشكل يوميٍّ جميع أطيافه، ومُكوِّناته، وتركيبته السكانيّة، وتهدف إلى زعزعة الاستقرار، وتفكيك اللحمة الوطنيَّة، وإشعال نار الفتنة بين العراقيِّين، ونشر أفكار مُتطرِّفة بعيدة، ومُنافِية لمبادئ الدين الإسلاميِّ، وللطبيعة الإنسانيَّة. 

فيديو كلمة الجعفري في المؤتمر

واوضح الجعفري أن جرائم داعش شملت كلَّ أبناء العراق من دون استثناء.. وهناك بنات بواكر شيعيّات تمَّ اغتصابهن، وحرقهن وهنَّ أحياء على مشهد من الناس في بلدة تلعفر الشمالية.. منوها بأن ظاهرة نادية مراد الإيزيديَّة التي هربت من مغتصبيها وعينتها الامم المتحدة الجمعة الماضي سفيرة لها للنوايا الحسنة هي ظاهرة كلُّ العراقيَّات اللاتي تمَّ اغتصابهن. وطالب الدول المشاركة في المؤتمر الى تكثيف جهودها والدخول في خطوات عمليَّة، وأن يتقدَّم العراق بالتعاون مع المُجتمَع الدوليِّ لإيقاف هذه الجرائم. 

 وعبر الوزير عن ارتياح العراق لمشاركة بلاده مع كل من المملكة المتحدة وبلجيكا والدول الأعضاء الأخرى في هذا الحدث من أجل التعبير عن وحدة المُجتمَع الدوليِّ في إدانة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها عصابات داعش الإرهابيَّة في العراق ومحاكمة مُرتكِبيها. وقال إنَّ الإرهاب وبالنظر إلى طبيعته العابرة للحدود، وتنوُّع أشكاله، ومصادره هو التحدِّي العالميُّ الذي يُؤثـُّر في مختلف جوانب الحياة وهو بهذه الصفة العالميَّة يتحدَّى الأطر القانونيَّة، والأخلاقيَّة التي تحكم المُجتمَع الدوليّ.

 وأضاف ان الجماعات الإرهابيَّة في العراق اتخذت وسيلة العنف ضدَّ المدنيِّين بارتكاب أعمال إجراميَّة وحشيَّة كالقتل، والتفجيرات في الأماكن العامَّة، واستهداف التجمُّعات الدينيَّة التي يكون جُلُّ ضحاياها من المدنيِّين الأبرياء العُزْل ولاسيَّما الأطفال، والنساء، وكبار السنّ. 

 ودعا الى مساعدة العراق في بناء قدراته الوطنيَّة الأمنيَّة، والقضائيَّة من أجل جمع الأدلة، وحفظها من التلف، ولاسيما التكنولوجيا ذات الصلة بالأدلة الجنائيَّة، والطبِّ الشرعيّ، إضافةً إلى إعادة بناء البنية التحتيَّة إلى المناطق المُتضرِّرة، وتوفير الخدمات لتسهيل عودة المُتضرِّرين إليها. 

 وشدد على ان الإبادة الجماعيَّة التي ارتكبتها عصابات داعش الإرهابيَّة ضدَّ المُكوِّنات العراقيَّة المختلفة يجب أن لا تمرَّ من دون مُحاسَبة، وسيعمل العراق وطنياً ودوليّاً على جلب هؤلاء إلى العدالة، وإنزال أقصى العقوبات بهم. وطالب المجتمع الدوليَّ بإبداء أكبر قدر مُمكِن من المساعدة؛ لإعادة دمج، وتأهيل ضحايا الإرهاب، والعنف المُفرِط مرة أخرى في المُجتمَع من خلال برامج تأهيل، وتدريب ليتسنى لهم التخلص من آثار المعاناة النفسيَّة، والجسديَّة التي ألمَّت بهم. 

اتحاد دولي لتقديم عناصر داعش للعدالة

وامس قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون حول اللقاء "لقد اتحدنا وراء هدف هزيمة داعش وعلينا الآن أن نتحد لتقديم عناصره لمواجهة العدالة، وذلك لا بد أن يشمل بحث سبل دعم الأمم المتحدة للمهمة الضرورية لجمع الأدلة على الجرائم الشنيعة التي ارتكبوها".

وأضاف "سوف تسعى هذه الحملة العالمية إلى تحقيق العدالة لكل ضحايا داعش، وحشد صفوف المجتمع الدولي تصديًا لجهود داعش في زرع الفرقة والكراهية". 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل