المحتوى الرئيسى

ابرز محطات حرب امريكا على الارهاب

09/21 06:40

مرّت 15 سنة منذ أن أعلن الرئيس الأميركي السابق جورج بوش “الحرب على الإرهاب” عقب وفاة قرابة الـ 3,000 شخص في مجموعةٍ من الهجمات يوم 11 سبتمبر 2001.

و وجّه بوش خطابا تاريخيّاً بعد الأحداث في 20 سبتمبر 2001 حمّل فيه تنظيم “القاعدة”، التي قال إنّها تدرّب عناصرها على ما أسماه بـ”تكتيكات الإرهاب”، المسؤوليّة عن الهجمات و طلب من جميع الحكومات الداعمة لـ “شبكات الإرهاب” تسليم “الإرهابيّين”، موجّهاً أصابع اللوم إلى “طالبان” في أفغانستان حيث ادعى أنّ زعيم التنظيم يختبئ.

وقد شنّت الحكومة الأميركية من ذلك الحين حملات عسكرية عنيفة وواسعة وفرضت عقوبات اقتصاديّة شديدة في حربٍ إدّعى بوش أنّها تستهدف الحد من قدرة “الإرهابيّين لا جميع المسلمين” لضرب الولايات المتحدة ومصالحها مع العلم أنّها أدّت إلى قتل ملايين من الناس حتى الآن منهم ما لا يقل عن 1.3 مليون شهيد في العراق.

و شاهد العالم خلال الـ 15 سنة الماضية تحوّل “الحرب على الإرهاب” إلى حروبٍ مزّقت دولاً و قسّمت شعوبها و أتت بأزماتٍ داخليّة.

1- الحرب على أفغانستان – أكتوبر 2001 

شنّ الجيشان الأميركي والبريطاني حرباً على أفغانستان تحت مسمّى “عملية الحرية الدائمة” في أكتوبر 2001، قبل أن تنضمّ إليهما قوات تابعة لحلف “الناتو”.

وقد أدّت الحرب إلى إصابة 100,000 شخص ووفاة أكثر من 90,000 مدني قبل أن تسحب غالبيّة قواتها من الأراضي الأفغانيّة عام 2014 وتبقي على عددٍ ضئيل بهدف تقديم النصيحة للحكومة والجيش والشرطة الأفغانيّة.

وجاء الإنسحاب الأميركي ليضع حدّاً للخسائر العسكريّة في أطول حربٍ في تاريخ الولايات المتحدة هدفت إلى “القضاء على القاعدة” ومنع “الإرهابيّين” من العمل بحريّةٍ في أفغانستان وانتهت باندلاع حربٍ أهلية في البلاد مستمرّة منذ يناير 2015.

2- افتتاح معتقل غوانتانامو – يناير 2002 

إفتتحت الولايات المتحدة معتقل غوانتانامو حيث تمّ اعتقال حوالي 800 رجلاً إلى الآن بشبهة انتمائهم لمجموعات “إرهابيّة”.

المعتقل التي قالت منظّمة العفو الدوليّة إنه يمثّل “همجيّة العصر”، شهد على اعتقال أشخاص بدون أن يخضعوا إلى محاكمة عادلة في وقت يتعرّضون لتعذيبٍ جسديٍّ ونفسيٍّ وتعاملٍ مهين ودرجات حرارة قصوى وضجّة متواصلة وضرب مُمنهج.

ولم يتمّ إغلاق المعتقل حتى الآن على الرغم من وعود الرئيس باراك أوباما بأن يفعل ذلك قبل انتهاء ولايته.

3- ادّعاءات كولن باول الكاذبة – فبراير 2003 

عرض وزير الخارجيّة الأميركي “مستندات” قال إنّها “تؤكّد” امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل ليصل إلى خلاصة مفادها أنّ نظام صدام حسين يشكّل خطراً شاملاً ويجب إزالته من الوجود.

مسرحيّة باول كانت بدايةً لحربٍ أميركيّةٍ على العراق لا يزال العراقيّون يعانون من تداعياتها الكبرى من تدمير البنى التحتيّة للدولة وتقسيمه إلى جماعات طائفيّة تحمل السلاح وتقاتل بعضها بعضاً.

ففي الواقع، لم يجد الجنود الأميركيّون سوى أسلحةً قديمةً مهترئة ليس لها أي علاقة بـ “أسلحة الدمار الشامل” التي أشار إليها باول وشعباً تعب من الحصار الاقتصادي المفروض عليه لعقودٍ من الزمن.

4- غزو العراق – مارس 2003 

إجتاح الجيش الأميركي العراق تحت راية “تحريره” من نظام صدام حسين.

تكلفة الحرب جاءت عالية جدّاً إذ تقدّر بأكثر من تريليوني دولار على الولايات المتحدة، بالإضافة إلى وقوع قرابة الـ 6,800 قتيل وعشرات آلاف الجرحى من الجيش الأميركي وأكثر من 1.3 مليون شهيد عراقي وملايين الإصابات بين المدنيّين.

كما مزّقت الحرب النسيج الإجتماعي العراقي وأسفر تهديم كيان الدولة عن تقاتل ميليشياتٍ مسلّحة وتشريد الملايين وتهجيرهم من مناطقهم وانهيار البنى التحتيّة في البلاد.

5- القبض على صدام حسين – ديسمبر 2003

ألقت القوّات الأميركيّة القبض على الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين في 13 ديسمبر 2003 أثناء “عمليّة الفجر الأحمر” في قبوٍ قرب بلدة تكريت.

6- مقتل أبو مصعب الزرقاوي – يونيو 2006 

أعلنت رئاسة الوزراء العراقيّة مقتل زعيم “القاعدة” في العراق في غارةٍ نفّذتها طائرتان من طراز “إف 16” على منطقة شمال بعقوبة بالعراق في “صيدٍ ثمين” ضمن حرب العالم على “الإرهاب”.

وكان الزرقاوي مؤسّس جماعة “التوحيد والجهاد” قد ذاع صيته بعدما أقدم على ذبح أحد الرهائن الأميركيّين في العراق و يُدعى يوجين أرمسترونغ.

7- اجتياح الصومال – يوليو 2006 

دعمت الولايات المتحدة قوّات إثيوبيّة لاجتياح الصومال وتأمين بقاء الحكومة الانتقاليّة في السلطة التي تواجه مجموعاتٍ إسلاميّة متمرّدة.

و يذكر أنّ الولايات المتحدة سبق لها و تدخّلت في التسعينات في الحرب الأهليّة بالصومال الغني بموارده الطبيعيّة مثل اليورانيوم والغاز الطبيعي.

8- الحكم على صدام حسين بالإعدام – نوفمبر 2006

تمّ الحكم على الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بالإعدام شنقاً قبل أن يتمّ تنفيذه في 30 ديسمبر.

9- بداية الحرب الأهليّة في الصومال – فبراير 2009 

بعد انسحاب القوّات الإثيوبيّة المدعومة أميركيّاً من الصومال، بدأت الحرب الأهليّة في البلاد والتي تستمرّ إلى يومنا هذا بدعمٍ أميركي وكينيٍّ للمجموعات التي تقاتل الإسلاميّين.

10- ظهور مجموعة “بوكو حرام” في نيجيريا في يوليو 2009 و”داعش” في فبراير 2014 

ظهرت مجموعة “بوكو حرام” في نيجيريا فيما “استقلّ” تنظيم الدولة الإسلاميّة عن تنظيم “القاعدة” في العراق وسوريا بقيادة أبو بكر البغدادي.

11- مقتل أسامة بن لادن – مايو 2011 

نفّذ الجيش الأميركي عمليّة اغتيال بن لادن بإشراف من وكالة الاستخبارات الأميركيّة في 2 مايو في أبوت آباد الواقعة على بعد 120 كم عن إسلام أباد.

12- الانسحاب الأميركي من العراق – ديسمبر 2011 

انسحب الجيش الأميركي من العراق ولم يبقَ سوى على بضع آلافٍ من جنوده في قواعده العسكري بهدف التنسيق مع القوات الحكوميّة بحسب وزارة الدفاع الأميركيّة.

13- تدخّل فرنسا في مالي – يناير 2013 

تدخّلت القوات الفرنسية في إقليم أزواد في مالي لمنع الجماعات الإسلاميّة من التقدم نحو العاصمة باماكو بعد سيطرتها على مدينة كونا التي تبعد 600 كم عن العاصمة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل