المحتوى الرئيسى

تواصل عمليات فرز الاصوات في الانتخابات البرلمانية الاردنية

09/21 08:34

 تتواصل عمليات فرز الاصوات في الانتخابات البرلمانية الاردنية التي يتوقع الكثيرون أن تحقق فيها المعارضة الاسلامية نتائج جيدة.

وقالت مصادر في الهيئة المستقلة للانتخابات في الاردن ان مؤتمرا صحفيا سيعقد ظهر اليوم الاربعاء لاعلان نتائج الانتخابات النيابية الاولية بشكل رسمي لجميع الدوائر الانتخابية في المحافظات والبوادي الاردنية .

وأكدت المصادر استمرار سير عملية تجميع الاصوات النهائية للقوائم والمرشحين المشاركين في الانتخابات البرلمانية مشيرة الى ان النتائج التى تعلن حالياً في وسائل الاعلان غير رسمية وان الاعلان الرسمي سيكون عند الساعة الثانية عشر ظهراً عقب انتهاء التجميع النهائي من مراكز الاقتراع.

وتعد تلك الانتخابات هي الاولى التي تجرى وفق نظام القائمة النسبية المفتوحة بعد الغاء البرلمان لقانون الصوت الواحد وتقليص عدد مقاعد المجلس التشريعي إلى 130 مقعدا.

وذكر مسؤولون اردنيون أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 36% وهي نسبة اقل الانتخابات البرلمانية الاخيرة عام 2013.

كانت حركة الإخوان المسلمين وذراعها السياسي “جبهة العمل الإسلامي” قاطعا الانتخابات لعشر سنوات احتجاجا على قوانين الانتخابات التي قالا إنها متحيزة ضدهما في حين يضغطان من أجل تمثيل سياسي أوسع.

ويتوقع البعض ان تفوز المعارضة الاسلامية بما يصل إلى خمس المقاعد في البرلمان بعد تخليها عن شعارها “الإسلام هو الحل” والانضمام مع المسيحيين لتشكيل تجمع مدني واسع التمثيل وهو “الائتلاف الوطني للإصلاح”.

ويتنافس في الانتخابات 1252 مرشحا بينهم 253 سيدة و24 مرشحا شركسيا و65 مرشحا مسيحيا انضموا في 226 قائمة انتخابية على مقاعد مجلس النواب ال130.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل