المحتوى الرئيسى

تعرف على أهم 10 اختراعات في التاريخ.. فيديو وصور

09/20 21:13

منذ بدء الخليقة حاول الإنسان مرارًا وتكرارًا ابتكار اختراعات تسهل الحياة عليه وتوفر الوقت والمجهود، بدءًا من الاختراعات البدائية وصولًا إلى أحدث ما توصلت له البشرية الآن.

لذلك كان من الضرورى معرفة أول ابتكارات وأشهر الاختراعات الحديثة ومتى كان ظهور أول إصداراتها، لذلك نستعرض قائمة بأقدم 10 أختراعات حديثة فى العالم.

1- أول سيارة فى العالم

في عام 1886 قام المهندس الألماني "كارل بنز" بالحصول على براءة اختراع أول سيارة بالعالم، واسم مرسيدس بشركة بنز والتي يقع مقرها الأم في مدينة شتوتغارت جنوب ألمانيا،يعود إلى رجل الأعمال الثري (إميل يلنيك)، وكان يتفائل باسم ابنته (مرسيدس يلنيك) ويسمي به سيارات السباق، ونظرًا للفوز المتكرر أصبح اسم الابنة مرسيدس اسمًا مشهورًا لهذه السيارة.

والمهندس الألماني جوتليب دايملر، هو من اخترع أول سيارة في العالم لكنه لم يحصل على براءة اختراع لانه استعمل عربة أحصنة لمجسم السيارة، إلا أنه حصل على براءة اختراع أول دراجة بمحرك احتراق داخلي بالعالم في عام 1885.

صمم "داجير" أول كاميرا في عام 1839، وبدأ محاولاته في عام 1820 ميلادي، وسمي التصوير الضوئي باسمه وسميت النظرية بالداجيروتايب، وأعلن عنها بأنه اختراع غير مسبوق وغيرت الكثير في ذلك الوقت، واستند لعلماء كثيرون واعتمد على أبحاثهم حتى يخرج كاميرته الضوئية خاصة على العالم هنري فوكس تالبوت الانجليزي، والذي تمكن من استخراج صورة بعد وضعها في محاليل كيميائية.

في عام 1942 حيث صممت طائرة إيجور سيكورسكي وأصبحت أول مروحية تنتج على نطاق واسع بحوالي 400 نسخة، وحتى التصميمات القديمة فقد كانت تستخدم أكثر من دوار رئيسي، أما الحالية فتستخدم بالإضافة للرئيسي دوار ذيلي مانع للدوران، وهذا التصميم هو ما أصبح يُعرف عالميًا باسم المروحية.

4- أول دراجة هوائية فى العالم

وجدت الدرّاجات الهوائية في القرن التاسع عشر للميلاد في أوروبا، وتعد هناك حوالي بليون دراجة هوائية على نطاق عالمي، وتعد من احدى وسائل النقل الأساسية في العديد من الأقاليم إلى يومنا الحاضر، وتمنح وسيلة مشهورة للاستجمام, حيث تأقلمت بكونها لعبة للأطفال، واللياقة البدنيّة، والتطبيقات العسكرية والشرطة، خدمات البريد السريع وكذلك لسباقات الدرّاجات.

وقد تغيّرت قليلاَ مع مرور الزمن مع ظهور أول نموذج لدرّاجة مزوّدة بسلسلة حوالي سنة 1885 للميلاد، لكن العديد من مواصفاتها منذ ذلك الحين قد طرأت عليها تعديلات جمّة.

5- أول كومبيوتر فى العالم

صنع أول حاسوب في العالم بإسم هارويل ديكاتروناو المعروف باسم (ويتش) الذي صنع عام 1951 ويبلغ وزنه 2.5 طن وحجمه يشغل حجرة بالكامل، أي ما يقدر بـ 20 ألف هاتف آيفون تقريبًا، وتقدر سرعته بـ100 هيرتز أي أبطأ 8 ملايين مرة من سرعة وحدة معالجة هاتف الآيفون، وتعمل ذاكرة الكمبيوتر عن طريق أنابيب معبأة بالغاز لحفظ 7200 بايت من المعلومات فقط اي أقل ملايين المرات من أجهزة كمبيوترات اليوم.

6- أول تليفون فى العالم

يعتقد أن ألكسندر جراهام بيل العالم مشهور هو مهندس ومخترع كان يُعتقد أنه هو من اخترع الهاتف إلى أن اعترف الكونجرس الأمريكي رسميًا في عام 2002 أن المخترع الإيطالي أنطونيو ميوتشي هو المخترع الحقيقي للهاتف وذلك بعد مرور 113 عامًا على وفاته أي منذ عام 1889.

ارتبط كل من والد بيل وجده وأخيه بالعمل في مجال الخطابة، وكانت والدته وزوجته من الصم مما ترك أثرا بالغا على حياة بيل وعمله، الأمر الذى دفعه للبحث في مجال السمع والكلام إلى إجراء المزيد من التجارب على أجهزة السمع، الأمر الذي مكنه في النهاية من نيل أول براءة اختراع أمريكية عن جهاز الهاتف سنة 1876.

وبالنظر إلى حياته العلمية، اعتبر بيل أن أشهر اختراعاته وهو الهاتف تطفلا على عمله الأصلي كعالِم ورفض أن يكون لديه هاتفا في حجرة مكتبه.

7- أول راديو فى العالم

فى عام 1889م قام الألماني هنري هيرتز بإجراء التجارب على الموجات الكهرومغناطيسية، وصنع جهازًا يحدث موجاتٍ كهرومغناطيسية عن طريق توليد تفريغ كهربائي، وصنع جهاز كاشف الذبذبة وهو جهاز يمكنه استقبال الموجات وتحويلها بواسطة التأثير إلى كهرباء.

وفى عام 1896 تمكن الإيطالي جولييلمو ماركوني من استخدام موجات كهرومغناطيسية، واستخدم الجهاز الذي اخترعه الإيطالي أوجست ريجي كجهاز إرسال واستخدم الجهاز الكاشف للموجات كجهاز استقبال، وقام ماركوني بتزويد جهاز الإرسال بهوائي لنقل الإشارات لمسافات بعيدة، و جولييلمو ماركوني هو من يعتقد الناس أنه اخترع المذياع ولقد حصل على جائزة نوبل بسببها في العام 1909.

8- أول هاتف محمول فى العالم

أجريت أول مكالمة بأول هاتف محمول طرح في بريطانيا في الأول من يناير 1985، وكانت بداية ثورة الاتصالات الشخصية في ذلك الوقت طرحت شركة فودافون أول هاتف محمول وحمل اسم "فودافون في تي 1" وأجرى شخص اسمه مايكل هاريسون أول مكالمة هاتفية وكانت مع والده الذي كان رئيسًا للشركة.

وبلغ وزنه 5 كيلوجرامات، فلم يكن من السهل حمل ذلك الهاتف، فكان ينقل بالسيارة، ولذلك كان يطلق عليه اسم "هاتف السيارة" أو "كارفون".

أما سعره، فقد بلغ في ذلك الحين 1650 جنيهًا استرلينيًا، وكان الجهاز يحتاج إلى فترة شحن تصل إلى 10 ساعات، ويمكن الحديث فيه لمدة نصف ساعة كاملة.

9- أول فيروس كومبيوتر فى العالم

اخترع "فرد كوهين" وهو مهندس وعالم كمبيوتر أمريكي وهو المخترع الأول لفيروس الكمبيوتر، والذي تسبب في إتلاف الملايين من الأجهزة الحاسوبية لملايين من الأشخاص ولقد أخترع أول فيروس كمبيوتر فيعام 1985.

وناقش في مشروع تخرجه برمجيات الاستنساخ الذاتي التي كانت بداية لإختراع الفيروسات التي تنسخ نفسها على كمبيوتر الضحايا وكان أول فيروس كمبيوتر أخترعة يسمي (Parasitic Application)، والذي يستطيع أن يسيطر على أي حاسب شخصي، وكان بإمكانه أن يدمره بالكامل، ولكن الغريب في حياة هذا الشخص أنه يمتلك الآن شركة تعمل في مجال حماية المعلومات على الحسابات الشخصية.

10- أول قطار فى العالم

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل