المحتوى الرئيسى

البحث العلمي: 'عين شمس' والقاهرة' و'القومي للبحوث' الأكثر حصادا للجوائز

09/20 22:10

أعلنت الأكاديمية البحث العلمي أسماء الجامعات الحاصلين على جوائز مسابقة الأفراد والهيئات عام 2015، بإجمالي 40 جائزة، حيث جاءت جامعتي عين شمس والقاهرة ومركز القومي للبحوث الأكثر حصولًا على الجوائز بـ 5 جوائز لكل منهم.

وحصلت كل من جامعتي المنصورة وطنطا على 4 جوائز لكل منهما، فيما حصلت كل من مركز بحوث وتطوير الفلزات، ومعهد بحوث البترول، ومعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ومركز الكلى والمسالك البولية على جائزتين لكل منهم.

وحصلت كل من جامعات الأسكندرية، بنها، دمياط، كفر الشخ، أسوان، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، معهد بحوث صحة الحيوان، مناطق أثار شمال سيناء، على جائزة واحدة فقط لكل منهم.

وكان من جانبه، قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إنه إيمانًا من الأكاديمية بأهمية العلم وتطبيقاته ولربط الباحثين بجهات التطبيق بالمجتمع من أجل رفاهيته وحل مشاكله، شجعت الأكاديمية الوزارات والهيئات ووحدات الانتاج الوطنية والمؤسسات العلمية وغيرها على إنشاء جوائز في مختلف فروع العلم وتطبيقاته تمنح قيمتها المالية عن طريق التمويل السنوي من ميزانية تلك الجهات.

وأردف رئيس الأكاديمية، خلال انعقاد مجلس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لإعلان أسماء الفائزين بجوائز الهيئات والأفراد لعام 2015، أن من بين الجهات التمويلية أكاديمية الشروق التي تقوم بتمويل أربع جوائز للإبداع العلمي والتكنولوجي قيمة كل جائزه 25 ألف جنيه وميدالية فضية، كما قامت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بتشجيع إنشاء الجوائز التي تقدم من الأفراد في شكل هبات وتبرعات يتم إيداعها في البنك المركزي المصري في حساب خاص لكل جائزة يمنح من ريعة قيمة الجائزة.

وأشار إلى أنه تمت الموافقة خلال هذا العام علي انشاء ثلاث جوائز جديدة وبلغ عدد تلك الجوائز 77 جائزة منها 33 جائزة تمول سنويًا من ميزانية الهيئات المانحة، و44 جائزة بأسماء الأفراد يبلغ إجمالي مبالغها المودعة في البنك ما يقرب من 3 ملايين و 500 ألف جنيه تعطي عائدًا بما يقرب من 280 الف جنيه، ويتم الإعلان عن جوائز الهيئات والأفراد خلال شهر أكتوبر من كل عام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل