المحتوى الرئيسى

أمير قطر ينتقد الأمم المتحدة ويدعو لرفع حصار غزة وإنهاء "كارثة" سوريا

09/20 22:19

وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم، انتقادات شديدة إلى الأمم المتحدة ومنظماتها وعلى رأسها مجلس الأمن، مؤكدا في الوقت نفسه رفض الشعوب العربية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل في ظل استمرار الاحتلال، داعيًا إلى إنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمته، التي ألقاها مساء اليوم في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تناول فيها أيضًا الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والعراق.

وانتقد أمير قطر في كلمته الأمم المتحدة، وفق وكالة "الأناضول" التركية، قائلا إنه "لم يعد ممكنًا تجاهل الضعف في النظام القانوني والمؤسسي لمنظمة الأمم المتحدة، وعجزها في كثير من الحالات عن تطبيق معايير العدالة، والإنصاف في آليات عملها".

وبين أن ثمة نمط متكرر باستمرار في هذه الحالات، وهو انتقائية مجلس الأمن في معالجة القضايا، ولا سيما عندما يتعلق الأمر باستخدام الدول للقوة في العلاقات الدولية.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال الأمير القطري إن "الشعب الفلسطيني أكثر تمسكًا الآن من أي وقت مضي بحقوقه، وأنه بعد مرور 7 عقود على الاحتلال الإسرائيلي للأرضي العربية لا تزال القضية الفلسطينية تنتظر الحل العادل".

وحذر من أن الخيارات تضيق الآن، فإما حل الدولتين أو إقامة نظام فصل عنصري، مشددًا على أن إنهاء الاحتلال أصبح ضرورة أمنية وسياسية ملحة، وواجبًا دوليًا تجاه شعب احتلت أرضه، وصودر وطنه وتتفاقم معاناته.

وأضاف تميم، أنه لا يمكن أن تقبل الشعوب العربية بأي نوع من تطبيع العلاقات مع إسرائيل مع استمرار الاحتلال وممارساته، وقبل تحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن مجس الأمن الدولي يتحمل مسؤولية خاصة في فرض الشرعية والإجماع الدوليين، بشأن التفاوض على قاعدة حل الدولتين، بما يضمن إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل