المحتوى الرئيسى

طبيب أسنان يؤسس حركة طبية للنهوض بمنظومة الصحة العامة في مصر

09/20 19:36

أكد الدكتور باسم السواح، أخصائي تجميل الأسنان والحاصل على الزمالة الألمانية فى جراحات زراعة الأسنان أنه بصدد تأسيس حركة طبية جديدة تساهم فيما وصفه بإصلاح وتغيير نظام الصحة فى ظل حالة التدهور التي تعانى منها مؤخرًا- وفقًا له.

وأضاف باسم قائلا: "نحن فى أمس الحاجة لخطوط عريضة لبرنامج تغيير الصحة الطموح، وطبيعة هذا التغيير جذري، وعلينا احترام ادميتنا فى البداية حتى نحصل على جودة الخدمات الصحية المقدمة، ومن خلال هذا البرنامج نستهدف الاطباء والمؤسسات العلاجية بمستوياتها المختلفة وقطاع التمريض الذى يمثل 52% من القطاع الصحي، إلى جانب المريض فهو الشريك الأساسي في برنامجنا الطموح، بالإضافة إلى العاملين في القطاع الصحي، ومراقبين جودة الخدمات الصحية المقدمة".

وأوضح السواح أنه أخذ على عاتقه لتولى مثل هذه المسئولية الصعبة فى ظل الانهيار لهذه المنظومة والتى تستوجب تكاتف جميع الأطباء بمختلف تخصصاتهم، حتى نصل بهذا البرنامج إلى أنحاء الجمهورية من خلال فلسفة خاصة لمحاربة الفساد، وبناء النظام الصحي الأمثل المناسب لظروف المصريين.

وتابع قائلًا: "أفكارنا خارج الصندوق وأسلوب التفكير ليس تقليديا، ويأخذ البرنامج خطواته إلى أرض الواقع في مراحل متصلة كالتالي:

أولًا: مرحلة الصحوة وذلك عن طريق إحداث هزة وحراك فعال مؤثر داخل مستشفياتنا الحكومية والخاصة، وتقوم آليات هذه المرحلة من خلال الرقابة التنفيذية الصارمة علي جميع المؤسسات المقدمة للخدمة الصحية، والرقابة المجتمعية وسوف يتم إنشاء جمعيه اصدقاء الصحة تضم شباب مصر المهتم ومراقبي جودة الخدمات الصحية المقدمة للمصريين.

ثانيا : مرحله تجفيف منابع الفساد وذلك من خلال التنسيق الفعال المستمر بأجهزة الدولة المعنية بالرقابة وعلي رأسها جهاز الرقابه الإدارية وتحويل الفاسدين والمتورطين للمحاكمات العادلة، ودراسة نظام إداري ومالي يغلق الأبواب والثغرات أمام الفاسدين المحترفين.

ثالثا: مرحلة التمويل وإيجاد مصادر جديدة للتمويل حيث نتعامل مع الخدمة الصحية علي انها منتج اقتصادي يتطلب مصادر خلاقة للمال حتي نصل الي منتج عالي الجودة، فميزانيه وزارة الصحة لا تتعدى 4.8% من الموازنة العامة للدولة وهذا لا يكفي، ومن هنا سوف نبدأ فى انشاء بنك الصحة الاستثماري علي شبيهة بنك الإسكان والتعمير وبنك الائتمان الزراعي وبنك قناة السويس ليكون فى خدمة المرضى.

رابعا: مرحلة تغيير قطاع التمريض و علينا أن نولي رعاية علمية ومعنويه وأدبية لممرضات مصر إيمانا منا بأهمية وحيوية دور هذا القطاع في جودة الخدمات الصحية المقدمة للمصريين وفى هذا الصدد سوف نقوم بإنشاء هيئة معنيه بالتمريض، ووضع برامج علميه ناجزة لإكساب ممرضات مصر مهارات تعود علي الخدمة الصحية بجودة عالية ،وتصميم زي موحد لممرضات مصر والاهتمام بوسائل التعقيم والنظافة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل