المحتوى الرئيسى

لماذا يستخدم 10% من الناس يدهم اليسرى منذ الطفولة؟

09/20 19:30

في وقت ما منذ زمن طويل، اعتقد الناس أن الشخص الأعسر يكون أكثر ميلاً "للتعامل مع الشيطان" وأن هذه السمة ينبغي أن تُعالَج.

وعلى الرغم من اختفاء هذا الاعتقاد، لا يزال هناك فضولٌ لدى الناس لمعرفة أسباب استخدام البعض ليدهم اليسرى منذ طفولتهم، في مقابل مَن يستعملون يدهم اليُمنى؟

تُشير الأعداد إلى أن 90% من الناس يستعملون يدهم اليُمنى، وأن هناك 10% منهم يستعملون يدهم اليسرى بالدرجة الأولى، وفق تقرير نشرته صحيفة Time الأميركية.

وتتضمن الشخصيات المرموقة التي تستعمل يدها اليسرى الرئيس باراك اوباما وبيل غيتس واوبرا وينفري.

ويعتقد بعض الباحثين أن مسألة استعمال اليد اليسرى ترجع على الأقل في جزء منها إلى عوامل وراثية، رغم أن تلك ليست القصة الكاملة على الأرجح.

تعرّفت إحدى الدراسات التي أجريت في العام 2013، والمنشورة في مجلة PLOS المختصة بعلم الوراثة، على الجينات والطفرات الجينية التي يمكنها أن تؤثر على نمو "عدم التكافؤ بين الجانب الأيمن والأيسر من الجسم والدماغ"، وفقاً لما ذكره موقع Smithsonian.com.

من الممكن أن تكون بعض من تلك الجينات ذات صلة بمسألة استخدام اليدين، لكن بعض الخبراء يقولون إنهم يعتقدون أن العوامل الوراثية مسؤولة عن 25% فقط من الأمر، وبأن استخدام اليدين ربما يكون محض مسألة عشوائية جداً.

وكما ذكر موقع The Atlantic، فإن بعض الباحثين يعتقدون بأن مسألة استعمال اليد اليسرى ربما تكون سمة استمرت عبر الزمن لأنها تمنح بعض الناس ميزة أثناء القتال.

وبينما لا يزال الخبراء يحاولون معرفة الأسباب، فقد كشف العلماء أنه لا يبدو أن هناك أية اختلافات بين مَن يستعملون يدهم اليسرى ومَن يستعملون يدهم اليُمنى فيما يتعلق بالسمات الشخصية مثل الانبساط النفسي والقبول والتفاني والمسائل الشعورية والانفتاح على التجارب.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل