المحتوى الرئيسى

رحلة مجدي وهبة من «الضابط الچان» إلى «رئيس العصابة»

09/20 17:03

فنان وإنسان صاحب تركيبة غريبة، مثالي أحيانًا ومجرم –ولو في حق نفسه- أحيانًا أخرى. هكذا كان مجدي وهبة في الواقع.. وخلف الكاميرات أيضًا.

في مثل هذا اليوم "20 سبتمبر" من عام 1944، وُلِد مجدي وهبة، وفي عام 1967 تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، وبعد بداية متعثرة في مجال التمثيل بأدوار صغيره أبرزها دوره في "ثرثرة فوق النيل" (1971)، جاءه الفرج عام 74 عبر فيلم "بدور" الذي جرّب فيه موهبته كممثل قوي في أدوار الشر، إذ جسّد دور أحد أفراد عصابة، وذلك قبل أن يتطور ويصبح هو زعيم العصابة في آخر أفلامه.

لكن القدر اختار لوهبة –ولو مؤقتًا- طريقًا آخر، إذ بدأ بعد "بدور" تُسند له أدوار "الچان الرومانسي" مثل فيلم "الرداء الأبيض" الذي تصدى فيه لدور البطولة أمام نجلاء فتحي عام 74، وأدوار "الضابط المثالي" مثل مسلسل "البقية تأتي" عام 75، والذي أخرجه نور الدمرداش، وكان هذا المسلسل يذاع بطريقة "نصف الحلقة يأتي عصرًا حاملًا تفاصيل الجريمة، والنصف الثاني يطل ليلًا كاشفًا طريقة التعرف على القاتل والإيقاع به".

وفي المسلسل كان مجدى وهبة أحد مساعدى المحقق المخضرم الذى يكتشف القاتل، والذي جسده عمر الحريري.

وواصل وهبة أدوار المثالية، بدور المهندس الخلوق المظلوم في "على من نطلق الرصاص" عام 75، ودور الصديق الوفي في "ومن الحب ما قتل" 78.

تلك الفترة من عُمْر مجدي شهدت جانبًا من التزامه الديني والأخلاقي حتى أنه أنتج فيها مسلسل "الكعبة المشرفة" عام 81، لكن ذلك سبق إدمانه المخدرات في 83، وهو العام الذي شهد ضبطه من قِبل الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، متلبسًا بحيازة مخدر داخل جيب الجاكت الذي كان يرتديه في سيارته بشارع العروبة، وكذلك حيازة 5 جرامات من الأفيون، و15 جرامًا من البودرة، ومعها جنيه ورق ملفوف على شكل أنبوبة لاستعماله في الاستنشاق، حسب محضر الضبط أنذاك. وبعد سجنه 70 يومًا احتياطيًّا، أصدرت محكمة جنايات القاهرة حكمًا بتبرئته، لبطلان في إجراءات الضبط والتفتيش والتسجيل.

هنا انتهت الحقبة المثالية في حياة الفنان الراحل، وبدأ يجيد ويبرع أكثر في أدوار الشر، رغم استمراره في تجسيد شخصية الضابط في عدة افلام منها "نوارة والحش" عام 87، لكن الجمهور يظل يتذكر أكثر دور "الفتوة" في فيلم "المطارد" عام 85، ودوره الأشهر كرئيس عصابة ومسجل خطر في "حنفي الأبهة" عام 1990.

بعد 20 سنة و70 فيلمًا هي رصيده في مجال التمثيل، توفي وهبة في 4 فبراير 1990 عن عمر يناهز الـ46 عامًا، بقرية المشربية السياحية بالغردقة إثر هبوط حاد بالقلب بسبب جرعة زائدة من المخدرات، حسب التقرير الطبي الصادر أنذاك، وفقًا لما نُشر في الصحف عقب وفاته.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل