المحتوى الرئيسى

4 مليارات جنيه تمويل متناهى الصغر من الجمعيات الأهلية والشركات حتى يونيو 2016

09/20 19:56

- «سامى»: 64% من عملاء التمويل متناهى الصغر فى مصر إناث

كشف شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن إجمالي رصيد التمويل متناهي الصغر بالشركات والجمعيات الأهلية بلغ أكثر من 4 مليار جنيه بنهاية شهر يونيو 2016.

ويظهر التقرير نصف السنوى الصادر عن الهيئة أن نحو 1.8 مليون من عملاء الشركات والجمعيات الأهلية المرخص لها بمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر كانوا من الحاصلين على قروض، «بحسب بيان صادر عن الهيئة اليوم».

وأوضح أن 15% من أرصدة التمويل متناهى الصغر كانت من الشركات و85% من جمعيات ومؤسسات أهلية، بينما نحو 10% من عدد الحاصلين على التمويل من عملاء الشركات و90% من عملاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وأشار إلى أن نحو 62% من عملاء التمويل متناهى الصغر بالجهات التى تشرف عليها الهيئة يتعاملون مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية الكبيرة التى تزيد محفظة التمويل الممنوح بها عن 50 مليون جنيه.

وأشار سامى إلى أن عدد الجهات الحاصلة من الهيئة على ترخيص بمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر فى تزايد مستمر، حيث بلغ عددها 3 شركات و712 جمعية ومؤسسة أهلية تنتشر فى جميع أنحاء مصر وتعمل من خلال مقارها الرئيسية إضافة إلى نحو 650 فرع، بإجمالى 1365 منفذ لتقديم الخدمة بمختلف المحافظات.

وأكد على أن اتساع قاعدة مقدمي خدمات التمويل متناهى الصغر من جمعيات أهلية وشركات إضافة إلى بعض البنوك، والتنافس بينها يصب فى مصلحة العملاء من صغار أصحاب المشروعات فيما يخص التكلفة وشروط التمويل.

ونوه إلى أن نسبة عدد العملاء الحاصلين على تمويل متناهى صغر لأنشطة تجارية بلغ 67% ولأنشطة خدمية 14% وبلغت نسبة عددهم للأنشطة الزراعية 11% بينما جاءت الأنشطة الحرفية والإنتاجية بنسبة 8%.

وذكر رئيس الهيئة أن التمويل متناهى الصغر يتيح الإقراض الفردى والجماعى، حيث بلغت أرصدة التمويل بنهاية النصف الأول من عام 2016 لعقود التمويل الفردى 74% وللتمويل الجماعى 26%.

ويشير تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية إلى أن نسبة عدد المستفيدين من التمويل متناهى الصغر فى نهاية شهر يونيو 2016 من العملاء الذكور تقدر بـ 36% بينما نسبة الإناث 64%، أما أرصدة التمويل فكانت نسبتها 54% للذكور و46% للإناث الحاصلات على التمويل متناهى الصغر.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل