المحتوى الرئيسى

مستشفى الراجحي بأسيوط تعلن عن نجاح جراحتين لزرع الكبد

09/20 12:24

أعلن الدكتور أحمد عبده جعيص رئيس جامعة أسيوط، عن مواصلة مستشفى الراجحى الجامعي للكبد نجاحها بعد إجراء جراحتين جديدتين لزرع الكبد ليرتفع رصيد الجراحات التي أجريت في المستشفى خلال أقل من عامين إلى 7 حالات بنسبة نجاح بلغت 100%.

وأشاد رئيس الجامعة، بما تقدمه من خدمات طبية متميزة ورعاية صحية على أيدي صفوة من أطباء الكبد والاستشاريين تماثل الموجودة فى أرقى المستشفيات العالمية.

وصرح الدكتور طارق الجمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس إدارة مستشفيات أسيوط الجامعية، أن نجاح العملية السادسة لزراعة الكبد بمستشفى الراجحى الجامعى لمريض يبلغ من العمل 46 عاماً وذلك بتبرع من شقيقته البالغة من العمر 36 عاماً، وكذلك الحالة السابعة لرجل يبلغ من العمر 49 عاماً وتبرعت له شقيقته البالغة من العمر 42 عاماً.

وأوضح نائب رئيس الجامعة عن إجتاز المريضان فترة النقاهة وتم خروجهم جميعاً من المستشفى بصحة جيدة، مشيراً أن عمليات زراعة الكبد تتم من أقارب الدرجة الأولى للمرضى مما يغلق الطريق أمام كل الثغرات التي أساءت إلى مفهوم زرع الأعضاء فى مصر .

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور أسامه إبراهيم مدير مستشفى الراجحى للكبد أن جميع العمليات تمت تحت اشرف فريق زراعة الكبد بمستشفى عين شمس التخصصي برئاسة الدكتور محمود المتينى وبالاشتراك مع فريق طبي متميز من مستشفى الراجحى الجامعي للكبد بجامعة أسيوط والذي يضم أفضل العناصر المتخصصة في أمراض الباطنة والجراحة والتحاليل والأشعة والتخدير والعناية المركزة والذين تلقوا تدريبات مكثفة في عدد من الدول الأجنبية المتقدمة في هذا المجال.

وأضاف أن عمليات زراعة الكبد تعد من العمليات المعقدة من النواحي الفنية والإدارية وهو ما يتطلب تكاتف جهود كافة المؤسسات فى الدولة مع توفير الدعم اللازم من منظمات المجتمع المنى والجمعيات الأهلية لتوفير التكلفة المادية المرتفعة لذلك النوع من العمليات.

يذكر أن مستشفى الراجحى للكبد، أطلقت برنامج زراعة الكبد والذي بدأ العمل به العامين الماضيين بإجراء أول عمليتين به فى نوفمبر 2014 لمريض يبلغ من العمر 51 سنة وذلك بمساهمة من مؤسسة مصر الخير لتصبح بذلك التجربة الأولى بمستشفيات حكومية في مجال زراعة الكبد، والحالة الثانية فى يناير 2015 أسيوط يبلغ من العمر52 سنة وكان يعاني من ورم في الكبد، وعقب ذلك إجراء ثلاث عمليات زرع متتالية وكذلك لمريض يبلغ من العمر 53 عاما ومريض آخر يبلغ من العمر 58 عاماً.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل