المحتوى الرئيسى

استراتيجية خاصة لتغيير الإطارات تساعد روزبرج على الفوز بسباق سنغافورة

09/20 12:10

استطاع نكو روزبرج من فريق مرسيدس أن يفوز بسباق الجائزة الكبرى في سنغافورة يوم الأحد للمرة الأولى في تاريخه، حيث استخدم روزبرج استراتيجية خاصة لتغيير الإطارات ساعدته على تحقيق النصر في هذه الجولة والتفوق على جميع منافسيه في السباق.

وتمثلت هذه الاستراتيجية في استخدام روزبرج لاثنين فقط من فئات الإطارات الثلاثة (صفراء – حمراء – بنفسجية) المتاحة من بيريللي في هذا السباق، وهي الإطارات البنفسجية فائقة النعومة التي بدأ بها السباق حتى الدورة 16، ثم استخدم روزبرج مجموعتين من الإطارات الصفراء الناعمة في باقي السباق، وتوقف مرتين لتغييرهم في الدورتين 16 و33 من السباق.

وكان روزبرج من أقل السائقين الذين غيروا إطاراتهم خلال السباق، وذلك على عكس دانيل ريكاردو من فريق ريد بل الفائز بالمركز الثاني، والذي استخدم 4 مجموعات من فئتين فقط من أنواع الإطارات الثلاثة، حيث بدأ ريكاردو بالإطارات الحمراء الناعمة جدا، ثم توقف لتغييرها في الدورة 15 بمجموعة أخرى من نفس الفئة، وفي الدورة 32 استبدلها بمجموعة من الإطارات الصفراء الناعمة، وتوقف مرة أخيرة في الدورة 47 ليعود مرة أخرى لاستخدام الإطارات الحمراء الناعمة جدا.

واتبع لويس هاملتون استراتيجية مشابهة في هذا السباق، لكنه استخدم فئات الإطارات الثلاثة بدءا من الإطارات البنفسجية فائقة النعومة ، وتوقف في الدورات (15 و34 و45) على الترتيب لتغيير الإطارات والتي كان ترتيبها كالتالي منذ بداية السباق (بنفسجية – صفراء – صفراء – حمراء)، ويبدو أن هاملتون استخدم 4 مجموعات من الإطارات نتيجة لاستخدامه مكابح سيارته بشكل أكبر بعد أن ظهرت مشكلة فيها خلال السباق.

وتبين من البيانات التي أطلقتها بيريللي بعد نهاية السباق، أن ماكس فيرستابن من ريد بل كان أسرع متسابق مع الإطارات الصفراء الناعمة، بينما مع الإطارات الحمراء الناعمة جدا كان زميله بالفريق دانيل ريكاردو الاسرع، أما سيباستيان فيتل من فريق فيراري فكان أسرع سائق على هذه الحلبة مع فئة الإطارات البنفسجية فائقة النعومة.

جدير بالذكر أن بيريللي تعتبر مورد الإطارات الحصري لجميع سيارات الفريق المشاركة ببطولة فورمولا 1، كما أن الشركة الإيطالية تعاقدت منذ فترة مع اللجنة المنظمة للبطولة لتستمر كمورد الإطارات الرسمي للبطولة حتى عام 2019.

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل