المحتوى الرئيسى

فكرة لمنع بايرن من الهيمنة محليا تحظى بتأييد توخل

09/20 12:01

بعدما أصاب الملل الكثيرين من عشاق الكرة الألمانية بسبب سيطرة بايرن ميونيخ على الدوري الألماني (بوندسليغا)، إذ أنه فاز بالبطولة في المواسم الأربعة الأخيرة تحدث فولفغانغ هولتسهويزر، الرئيس التنفيذي السابق لنادي بايرليفركوزن عن فكرة إجراء تعديل على البطولة الألمانية سعيا إلى منع بايرن من السيطرة عليها. ويرى هولتسهويزر أن هيمنة بايرن على البطولة يصيبها بأضرار مادية.

الفكرة التي تحدث عنها الآن فولفغانغ هولتسهويزر، فكرة خطرت على باله قبل ثلاث سنوات لكنها جلبت له السخرية آنذاك. أما الآن، وبعد فوز بايرن بالبطولة في المواسم الماضية، وكان الموسم الماضي، متقدما بـ25 نقطة عن صاحب المركز الثاني بروسيا دورتموند، فقد أصبحت تلقى فكرته قبولا لدى كثيرين من المعنيين بالأمر في عالم الكرة الألمانية.

وحسب ما نشرت مجلة كيكر الألمانية في عدد الاثنين (19 سبتمبر/ أيلول) تقوم الفكرة على إقامة بطولة مصغرة بين الفرق التي تحتل المراكز الأربعة الأولى في نهاية المسابقة. ويواجه الفريق صاحب الصدارة الفريق صاحب المركز الرابع، والفائز منهما يلعب على لقب البطولة مع الفريق الفائز في لقاء صاحب المركز الثاني مع صاحب المركز الثالث.

وقال هولتسهويزر إن تلك الفكرة هي حاليا أهم من أي وقت مضى "على المدى الطويل هيمنة ناد من الأندية أمر ليس جيدا بالنسبة للمنافسة. كما أن الشركاء الكبار للبوندسليغا (الدوري الألماني) لن يكون الأمر بالنسبة لهم سيان حينما يكون معلوما في أكتوبر/ تشرين الأول من سيصبح بطلا للدوري".

وأضاف هولتسهويزر، المشهور بأفكاره الغربية، إن وجود نصف نهائي ومباراة نهائية في الدوري الألماني "سيتحقق من ورائه عائد أيضا يمكن استخدامه بشكل مفيد."

ومن جانبه ألمح مدرب بروسيا دورتموند توماس توخل إلى أنه لا مانع لديه من فكرة إدخال تعديل على نظام الدوري الألماني، الذي اقترحه فولفغانغ هولتسهويزر، وقال "ولمَ لا؟ إذا كان ذلك سيمنح فرصة حقيقية لصاحبي المركز الثاني والثالث في مواجهة بايرن، الذي لا يقهر، على مايبدو. أرى أنها ليست فكرة غريبة".

الجيل الحالي لبايرن ميونيخ بقيادة فيليب لام (32 عاما) ومعه الحارس مانويل نوير (30 عاما) وتوماس مولر (26 عاما) فعلوا ما لم يفعله الأولون وفازوا بالدوري الألماني للمرة الرابعة على التوالي بعد أعوام 2013، و2014، و2015، والآن 2016.

الفوز باللقب أربع مرات متتالية إنجاز تاريخي غير مسبوق في الدوري الألماني. فحتى الجيل الذهبي في السبعينيات -بقيادة المدرب الأسطوري أودو لاتيك وفي وجود القيصر بيكنباور- كان أكبر إنجاز له هو الفوز بالبطولة ثلاث مرات متتالية في أعوام 1972، و1973، و 1974.

ومرة أخرى عاود المدرب أودو لاتيك الفوز بالبطولة ثلاث مرات متتالية لكن بجيل جديد في بايرن في أعوام 1985، و1986، و1987. ومن أبرز لاعبي هذا الجيل الحارس البلجيكي بفاف والمدافع الألماني أوغستالر وعميد لاعبي العالم لوتار ماتيوس، وميشائيل رومينيغه.

وفي عصر المدرب القدير أوتمار هيتسفيلد، الملقب بالجنرال استطاع بايرن أن يفوز بلقب الدوري ثلاث مرات متتالية أيضا في أعوام 1999، و2000، و2001. وكان الفريق آنذاك مرصعا بالنجوم وعلى رأسهم أوليفر كان، وجيوفاني إلبر وسامي كوفور، وفازوا أيضا عام 2001 بدوري أبطال أوروبا.

ومنذ انطلاق البوندسليغا في موسم 1963/1964 لم يحقق أي فريق آخر فيما عدا بايرن ميونيخ وبوروسيا مونشغلادباخ الفوز بالبطولة ثلاث مرات متتالية. وكان مونشنغلادباخ في جيله الذهبي في السبعينيات بقيادة النجم الأسطوري غونتر نتيستر قد فاز بالبطولة في أعوام 1975، و1976، و1977، وفي مرتين منهما كان المدرب هو أودو لاتيك.

ويقف وراء الإنجاز الكبير للجيل الحالي في بايرن ميونيخ المدرب الإسباني العملاق بيب غوارديولا (45 عاما)، الذي استلم تدريب الفريق من العملاق يوب هاينكس عام 2013. ونجح غوارديولا في الفوز مع الفريق بالدوري ثلاث مرات متتالية وفاز بالكأس مرة واحدة.

ورغم إنجازاته في ميونيخ لم يتمكن المدرب الكاتالوني من الفوز مع الفريق باللقب المنشود، دوري أبطال أوروبا. وكان قريبا من الصعود إلى المباراة النهائية هذا العام لكنه خرج من دور قبل النهائي أمام أتليتكو مدريد رغم فوزه في مباراة العود 2-1، حيث أن بايرن كان قد خسر مباراة الذهاب بصفر مقابل هدف.

وفشل الجيل الحالي مع غوارديولا في تحقيق الثلاثية، التي حققوها مع سلفه يوب هاينكس عام 2013. لكن الفرصة لازالت أمامهم لتحقيق الثنائية، إذا ما فازوا على دورتموند في نهائي الكأس في الملعب الأولمبي في برلين يوم 21 أيار/ مايو، ليكون ختاما جيدا لغوارديولا مع الفريق قبل انتقاله هذا الصيف لتدريب مانشستر سيتي الإنجليزي.

وإضافة إلى المدرب القدير فإن إنجاز بايرن في الفوز بالدوري للمرة الرابعة على التوالي يعود أيضا لماكينة الأهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذي سجل للفريق حتى الآن هذا الموسم 29 هدفا ليتربع على عرش هدافي الدوري متقدما على الغابوني بيير إمريك أوباميانغ هداف دورتموند.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل